كيف يحقق صندوق الاستثمارات العامة رؤية 2030؟

كيف يحقق صندوق الاستثمارات العامة رؤية 2030

بعد أن عرفنا في المقال الأول من سلسلة «استثمر في السعودية» لمَ أصبحت المملكة أفضل الأماكن للاستثمار في الوقت الحالي، واستكشفنا في المقال الثاني أفضل الفرص الاستثمارية في السعودية، سنستعرض في هذا المقال أبرز استثمارات صندوق الاستثمارات العامة وكيف يستطيع من خلالها تحقيق الأهداف الاقتصادية لرؤية 2030.

ويُعد صندوق الاستثمارات العامة (PIF) من أكبر 10 صناديق سيادية في العالم. ويعتبر الصندوق ركيزة أساسية في تحقيق أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من خلال الاستثمار في أفضل المشروعات المحلية والعالمية؛ الأمر الذي يؤدي إلى تنويع مصادر الدخل وتنمية الإنتاج غير النفطي للسعودية.

1- شركة البحر الأحمر للتطوير

السياحة تلعب دورًا أساسيًّا في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030. من أجل ذلك دشَّنت المملكة العديد من المشروعات التي تهدف إلى الاستفادة من قطاع السياحة أقصى استفادة.

وشركة البحر الأحمر تهدف إلى تقديم أفخم التجارب السياحية في العالم، حيث يضم أكثر من 90 جزيرة تتمتع بأجمل عناصر الطبيعة الخلابة. فالجزر تحتوي على 175 نوعًا من الشعاب المرجانية و195 نوعًا من الأسماك. كما أن جبال الحجاز والبحر الأحمر موطن كثير من الكائنات البرية والبحرية النادرة.

والموقع المتميز لمشروع البحر الأحمر يجمع بين البحر الأحمر بمياهه النقيَّة وعجائبه البحرية والجبال التي تمتد على مدى 28000 كيلو متر مربع وما بها من براكين خامدة وكثبان رملية، مما يجعل تجربة السياحة في تلك الجزر تجربة قلَّ نظيرها في العالم كله.

أما بخصوص طرق الإنشاء، فقد راعت الشركة الاستدامة في جميع إنشاءاتها من أجل الحفاظ على البيئة ورعاية الكائنات التي تعيش في المنطقة، كما عزمت الشركة على عدم تطوير 75% من الجزر مع اعتبار أن 9 جزر منها ذات قيمة بيئية عالية.

2- شركة نيوم: رؤية رشيدة لمستقبل الإنسانية

«المشروع الأكثر طموحًا في العالم.» هكذا وصفت بعض وسائل الإعلام مشروع نيوم. وليس الوصف بالبعيد عن الحقيقة. فإن إقامة مدينة كاملة ترسم الخطوات التي يجب أن تخطوها البشرية لتحظى بمستقبل مستدام ومستقر وتعتبر الإنسان مركزًا تنطلق منه الابتكارات والأعمال لجدير بأن يُطلق عليه ذلك.

من خطط مشروع نيوم الرئيسية تطوير العديد من القطاعات مثل:

  • تطوير قطاع الطاقة عن طريق توظيف طاقة الشمس والرياح في أنظمة الطاقة الحديثة وتوظيف الهيدروجين الأخضر في التخلص من الكربون
  • المشي وركوب الدراجات عنصران أساسيان في التنقل لضمان أسلوب حياة صحي وتحقيق الاستدامة من خلال المحافظة على الطبيعة
  • دفع قطاع التصنيع إلى الأمام من خلال قيادة الثورة الصناعية الرابعة وتطوير قوى العمل وعدم الاعتماد على الاقتصاد الكربوني
  • وضع مبدأ الاستدامة في قلب جميع تطورات البناء والتشييد
  • المحافظة على المياه من خلال إعادة تدوير 100% من مياه الصرف الصحي وتحلية المياه بأرشد الطرق

ويبلغ حجم مشروع نيوم 26 ألف كيلو متر مربع في شمال غرب السعودية باستثمارات تُقدَّر ب 500 مليار دولار.

مشروع ذا لاين: إعادة تعريف للحياة الحضرية

جاء مشروع ذا لاين برؤية توائم بين الإنسان والطبيعة. فذا لاين مدينة مستقبلية بطول 170 كم وتعتمد بنسبة 100% على الطاقة النظيفة. فلا يوجد مركبات أو طرق، ويمكن الوصول إلى جميع الأماكن الحيوية والمناظر الطبيعية بمدة مشي لا تتعدى 5 دقائق.

فالإنسان، إذن، هو المحور الرئيسي الذي تُنشأ من أجله مدينة ذا لاين.

ويتضح ذلك في ما جاء في كلمة افتتاح المشروع لصاحب السمو الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس إدارة شركة نيوم حيث قال: «على مدى العصور بُنيت المدن من أجل حماية الإنسان بمساحات ضيقة. وبعد الثورة الصناعية، بُنيت المدن لتضع الآلة والسيارة والمصنع قبل الإنسان. المدن التي تدعي أنها هي الأفضل في العالم، يقضي فيها الإنسان سنين من حياته من أجل التنقل، وسوف تتضاعف هذه المدة في 2050، وسوف يُهجر مليار إنسان بسبب ارتفاع انبعاثات الكربون وارتفاع منسوب مياه البحار.»

وتابع سموه: «نحن بحاجة إلى تجديد مفهوم المدن إلى مدن مستقبلية، اليوم بصفتي رئيس مجلس إدارة نيوم أقدم لكم “ذا لاين”؛ مدينة مليونية بطول 170 كم، تحافظ على 95% من الطبيعة في أراضي نيوم، صفر سيارات، صفر شوارع، وصفر انبعاثات كربونية.»

إقرأ أيضًا:

3- القدية للترفيه: عاصمة الترفيه والرياضة والفنون في المملكة

مشروع القدية يقع على بعد 40 كم  من الرياض وعلى مساحة 334 كيلو متر مربع. وتعتبر القدية حجر الأساس الذي ترسِّخ به الممكلة قدمها في مجال السياحة الترفيهية حيث إنها وجهة متكاملة تحتوي على كل ما تحتاجه جميع أفراد العائلة من ترفيه واستمتاع.

كما أنه من أهداف المشروع جعل المملكة العربية السعودية ضمن أفضل الوجهات السياحية في العالم. وتوفر القدية وسائل الترفيه المتنوعة من خلال خمس محاور رئيسية:

  1. الرياضة والصحة
  2. الطبيعة والبيئة
  3. المتنزهات والوجهات الترفيهية
  4. الحركة والتشويق
  5. الفنون والثقافة

أما في ما يخص الأهداف الاقتصادية المراد تحقيقها من مشروع القدية، فتتركز في النقاط التالية:

  1. تنويع مصادر الدخل، حيث تمثِّل السياحة الترفيهية مصدرًا جديدًا لم يُعتمد عليه من قبل
  2. توفير فرص عمل لشباب السعودية، حيث توقع بعض الخبراء أن يوفِّر مشروع القدية 50 ألف فرصة عمل مما يساعد في تقليص نسبة البطالة إلى 7% وفقًا لرؤية 2030
  3. تمكين المرأة والشباب
  4. مضاعفة إنفاق العائلات السعودية على الترفيه، حيث تسعى رؤية 2030 إلى رفع نسبة الإنفاق على الترفيه من 2.9% إلى 6% والتي تعني إنشاء سوق ترفيهي حجمه 30 مليار ريال سعودي

4- مشروع روشن: أكبر الشركات الوطنية لتطوير الأحياء السكنية

يتضح من رؤية السعودية 2030 أن المملكة تولي نمط المعيشة وجودتها اهتمامًا كبيرًا. ومن أجل توفير المواطن السعودي بكل ما يحتاجه لرفع جودة الحياة والارتقاء بمستوى المعيشة.

أهداف مشروع روشن:

  1. تعزيز جودة حياة المواطنين في المملكة العربية السعودية
  2. رفع نسبة تملك السعوديين للوحدات السكنية بنسبة 70% بحلول 2030
  3. الإسهام في الناتج المحلي الإجمالي
  4. توفير فرص استثمارية متميزة

تلك هي المشروعات الأربعة الكبرى التي اعتمد عليها صندوق الاستثمارات العامة من أجل تحقيق رؤية المملكة 2030. لكن الصندوق لم يتوقف عند ذلك، بل استثمر في العديد من المشروعات الأخرى التي تعزز الأداء الاقتصادي العام للمملكة وتحقيق أهداف الرؤية الاقتصادية.

استثمارات صندوق الاستثمارات العامة (PIF) في الشرق الأوسط وأفريقيا: 

  • شركة نون للتجارة الإلكترونية
  • شركة السودة للتطوير
  • شرك اسمنت ينبع
  • شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار
  • شركة الاتصالات السعودية
  • الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية (دسر)
  • الشركة العربية للألياف الصناعية (ابن رشد)
  • الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا)
  • اسما كابيتال
  • الشركة السعودية لتقنية المعلومات

وللصندوق استثمارات كثيرة أخرى في الشرق الأوسط وأفريقيا حيث تساهم في الوصول إلى أهدافه وتحقيق العوائد المرجوة.

أبرز استثمارات صندوق الاستثمارات العامة (PIF) الدولية:

 أبرز_استثمارات_صندوق_الاستثمارات_

أبرز_استثمارات_صندوق_الاستثمارات_
  • أوبر
  • صندوق الاستثمارات الروسي
  • بابيلون للصحة
  • مجموعة اكورانفسنت
  • مجموعة سوفت بانك
  • شركة ماجيك لييب

من خلال ما استعرضناه في هذا المقال، نستطيع أن نرى بأنفسنا حجم صندوق الاستثمارات العامة وأثره الهام في تحقيق رؤية السعودية 2030.

وبهذا المقال نختتم سلسلة مقالات «استثمر في السعودية» التي اعتنت بإبراز الفرص الاستثمارية في المملكة وتوضيح كيف أن السعودية تُعد من أفضل الفرص الاستثمارية في هذا الوقت.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
Mohamed kamel
5 شهور

الله يكتب الخير ان شاء الله ونتمي لكم التوفيق

Compare listings

قارن
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x