دليل الاستثمار في الصناديق الاستثمارية في السعودية

صناديق الاستثمار في السعودية

إذا قررت البدء في رحلتك الاستثمارية قد لا تعرف من أين تبدأ. فهناك عدة عقبات تقف بينك وبين تحقيق أهدافك المالية، لكن أهمها الوقت وحجم رأس المال.

وصناديق الاستثمار جاءت لتقدم حلًّا مميزًا لتلك العقبات. من أجل ذلك نستعرض معًا كل التفاصيل التي تحتاج أن تكون على عِلم بها حتى تأخذ أولى خطواتك الاستثمارية مع الصناديق الاستثمارية في السعودية إن وجدتها مناسبة لك.

ما صندوق الاستثمار؟

هو وعاء استثماري يتشارك في تمويله عدد من المستثمرين بغاية تحقيق أهدافهم المالية من خلال شراء الأوراق المالية التي تلائم تلك الأهداف.

ويدير صندوقَ الاستثمار متخصصٌ في الاستثمار، حيث يحدد أهداف الصندوق ويحلل السوق من أجل أن يشتري الأوراق المالية التي تضمن له تحقيق تلك الأهداف، ويكون ذلك مقابل رسوم معينة.

مميزات صناديق الاستثمار

مميزات صناديق الاستثمار
مميزات صناديق الاستثمار

إدارة متخصصة في الاستثمار

تطلب صناديق الاستثمار تحليل الأوراق والأسواق المالية من أجل اختيار أفضل الأصول المحققة لأهداف الصندوق. ولأن معظم المستثمرين لا يمتلكون الخبرات الممكِّنة لهم من فعل ذلك كله، فإن الإدارة الاستثمارية المتخصصة للصناديق تحمل عن المستثمرين أعباء كثيرة لتميِّز المديرين بمهارات التحليل المالي ودراسة الأسواق وإدارة الأوراق المالية.

كما أن رسوم الإدارة تقسَّم على جميع المستثمرين، فتكون التكلفة على المستثمر الواحد قليلة مقارنة بالتكلفة التي كانت ستقع عليه لو تحمَّل رسوم المتخصص الاستثماري وحده.

تنوع الاستثمارات

من مميزات صناديق الاستثمار الرئيسية أن أوراقها المالية متنوعة. وهذا يعني أنك بمجرد أن تستثمر في صندوق معين فقد نوَّعت استثمارك في جميع الأوراق المالية لهذا الصندوق، مما يقلل المخاطر ويزيد من الضمانات.

ومن أجل ذلك تمثِّل صناديق الاستثمار فرصة جيدة للمستثمرين الذين لا يمتلكون الوقت الكافي لتنويع استثماراتهم بأنفسهم.

تمكين الاستثمار بمبالغ صغيرة

طبيعة الحد الأدنى للاستثمار في الصناديق الاستثمارية أن يكون قليلًا. فيستطيع المستثمرون المبتدئون أن يضعوا قدرًا صغيرًا من أموالهم في الصناديق ويبدأوا استثماراتهم معها.

سيولة رأس المال

معظم الصناديق المعروفة يكون البيع والشراء فيها سهلًا ولا يستغرق وقتًا طويلًا، وعليه فإن الاستثمار في الصناديق الاستثمارية يعتبر استثمارًا مرنًا، وهذا يمثِّل ميزة هامة لمن يعلم أنه قد يحتاج جزءًا من أمواله المستثمرة على المدى القريب.

إقرأ أيضًا:

عيوب صناديق الاستثمار

التكاليف عالية نسبيًّا

بالرغم من أن تكاليف الصندوق تقسَّم على جميع المستثمرين إلا أن حصة الفرد من التكاليف قد تكون عالية مقابل ما يحصل عليه من استثماره؛ لذا يجب على المستثمر أن يحسب العوائد المنتظرة من استثماره في الصندوق ويطرح منها التكاليف التي سيتحملها، ومن ثَمَّ يقيِّم الفرصة بناء على تلك الحسابات ويتخذ قراره بعد أن يرجع إليها.

وجود ضرائب

إذا أردت أن تستثمر في صندوق من الصناديق الاستثمارية فعليك أن تنظر في الضرائب المفروضة عليها وتضمها إلى تقييمك الإجمالي. وممن المعروف أن الصناديق تدفع ضرائب عند بيع أي ورقة من أوراقها المالية أو عند جمع الأرباح السنوية، إلا أنه مع تطور صور صناديق الاستثمار قد تجد اختلافًا في الضرائب التي يدفعها كل صندوق؛ لذا ينبغي عليك أن تنتبه لذلك قبل الاستثمار في أيٍّ من الصناديق المتاحة.

لا يوجد تداول لحظي، بل يحدث نهاية اليوم

تستطيع أن تطلب بيع حصتك من الصندوق في أي وقت، لكن عملية الدفع لا تتم إلا مع نهاية التداول اليومي.

نسبة عالية من رأس مال الصندوق يكون سائلًا

قد تظن أن وجود سيولة كبيرة ميزة للصناديق الاستثمارية، إلا أن الجانب السلبي لذلك أن الأموال التي لا تُستثمَر في الأصول قد تتأثر سلبيًّا بسبب التضخم. وقد تسأل نفسك: لمَ أستثمر في الصناديق الاستثمارية وأموالي ستكون مخزونة عندهم وغير مستثمرة في ورقة أو أصل مالي؟

تنويع الاستثمار أكثر من اللازم قد يؤدي إلى عكس النتائج المرجوَّة

الهدف الأول من التنويع في الاستثمارات هو تقليل نسبة المخاطر، لكن إذا زادت نسبة التنوع بطريقة عشوائية أو غير واضحة فقد يُعرِّض ذلك الاستثمار كله لخطر أكبر.

فمن المهم أن يُحدد هدف الصندوق من البداية، وأن يكون التنويع الاستثماري خادمًا لتلك الأهداف لا أن يكون هدفًا بنفسه.

ما الفرق بين صناديق الاستثمار وصناديق المؤشرات Index Funds وصناديق المؤشرات المتداولة Exchange-traded Funds؟

العامل المميِّز لصناديق الاستثمار عن صناديق المؤشرات سواء كانت متداولة أو لا هو الإدارة المتخصصة وتكلفتها. فإن صناديق المؤشرات Index Funds و صناديق الاستثمار المتداولة (etfs) لا تُدار بنفس طريقة صناديق الاستثمار، وإنما تتبع أداء المؤشرات، ويكون هناك صانع سوق يحاكي أداء المؤشرات التي يتبعها الصندوق، ويحدث ذلك من خلال أوامر بيع وشراء الوحدات. وتتميز صناديق المؤشرات بأنواعها أنها منخفضة التكلفة. ومن خلال تلك المميزات لاقت تلك الصناديق رواجًا عاليًا منذ بدايتها عام ١٩٨٩م في الأسواق الكندية.

أما عن الفرق بين صناديق المؤشرات Index Funds و صناديق الاستثمار المتداولة (etfs)، فالفارق الأساسي يكمن في توقيت البيع والشراء، حيث إن صناديق المؤشرات يكون التداول فيها في نهاية اليوم، بخلاف صناديق المؤشرات المتداولة التي يمكن بيعها وشراؤها طول مدة التداول.

أنواع الصناديق الاستثمارية

وفي هذه الفقرة سنتعرف بشكل مبسط على أنواع صناديق الاستثمار، حيث تستطيع من خلالها اختيار أفضل صندوق استثماري في السعودية بكل سهولة ويُسر.

صناديق سوق النقد

هي الصناديق التي يكون استثمارها الأساسي في الأدوات الاستثمارية ذات السيولة العالية، وهي في الأسواق النقدية قد تكون: النقد أوما يعادله، وعليه فإنها قليلة المخاطر، لكن عوائدها كذلك ليست بالعالية. كما أن غرضها الأساسي هو تحقيق أهداف المستثمرين قصيرة المدى، لذا تتسم صناديق سوق النقد بأن عمرها ليس بالطويل.

صناديق أدوات الدَين ذات الدخل الثابت

هي الصناديق التي تستثمر في الصكوك والسندات التي تصدرها الحكومة والشركات. ويكون هدفها توفير المستثمرين بدخل ثابت من فوائد تلك الأدوات. وبالرغم من أن صكوك وسندات الشركات تَعِد بعوائد أكبر من عوائد الصكوك والسندات والحكومية إلا أنها أخطر. ومن مخاطر صناديق أدوات الدَين بصفة عامة معدل الفائدة وتوقف الدفعات وتصنيف السندات من شركات التصنيف التي تقيِّم قدرة الجهة المصدرة للسند أو الصك على رد الدَين.

والجدير بالذكر أن المستثمر في هذه الصناديق يحتاج إلى مراجعة كيفية عملها ويتأكد من موافقتها للشريعة الإسلامية.

صناديق الأسهم

هي الصناديق التي تتكون أدواتها الاستثمارية من حصص في الشركات المساهمة، سواء كانت محلية أو إقليمية أو دولية. وهي أشهر الصناديق وأكثرها انتشارًا.

وقد تتخصص بعض الصناديق في الاستثمار في الشركات التي بلغ حجمها قدرًا ماليًّا معينًا أو تختار مجالًا أو عدة مجالات محددة لتضع أغلب استثماراتها فيها كالتكنولوجيا والتجارة الإلكترونية.

أنواع صناديق الأسهم

صناديق الدخل

تهدف صناديق الدخل إلى تحقيق عوائد مستمرة للمستثمرين فيها. وذلك من خلال الاستثمار في أسهم الشركات المعروف عنها أن عوائدها مميزة. 

صناديق أسهم النمو

لا تهتم صناديق أسهم النمو بتحقيق عوائد دورية، وإنما اهتمامها الأكبر هو تنمية رأس المال على المدى الطويل. وكما ذكرنا من قبل في دليلنا الشامل عن الاستثمار، فإن إعادة استثمار العوائد في أسهم النمو يعتبر من أهم الأمور التي قد يفعلها المستثمر ليستفيد من ميزة الفائدة المركبة التي تلعب دورًا محوريًّا في تحقيق الثروة والرفاه للمستثمر على المدى الطويل.

صناديق أسهم النمو والدخل

تحاول هذه الصناديق الجمع بين الهدفين السابقين: أن تحقق عوائد مستمرة وتنمِّي رأس المال للمستثمرين.

صناديق الأسهم الدولية

يكون تركيز صناديق الأسهم الدولية على الشركات العالمية دون المحلية والإقليمية، ويكون ذلك تابعًا للرؤية التي يقوم عليها الصندوق.

صناديق القطاعات

هي الصناديق التي تختار قطاعًا معيَّنًا لتدرسه وتستوفي فهمه ليكون استثمارها فيه على علم كقطاعات التكنولوجيا والتعدين والطاقة.

الصناديق المتوازنة

هي الصناديق التي تستثمر في عدة أصول كالأسهم والصكوك والسندات والنقد وما يعادله. 

كيف تختار صندوق الاستثمار المناسب لك؟

قد استعرضنا سوق صناديق الاستثمار في هذا المقال ورأينا أن الأمر واسع وتفاصيله كثيرة. من أجل ذلك قد تسأل: <<كيف أستثمر في صناديق الاستثمار؟>> وإجابة هذا السؤال تتوقف على أهدافك المالية التي تريد تحقيقها.

اختر هدفك المالي وحدد الأفق الزمني الذي تريد تحقيقه فيه وكذلك نسبة المخاطرة التي تستطيع تحملها. وبناء على هذه المعطيات تستطيع أن تقيِّم الصناديق وتختار الأنسب لك ولرأس مالك.

كم تحتاج للبدء مع صناديق الاستثمار؟

يتغير الحد الأدنى للاستثمار بتغيُّر نوع الصندوق الذي ترغب أن تستثمر فيه. فمثلًا قد علمتَ أن صناديق المؤشرات المتداولة ETFs تحاكي أداء الأسهم وعليه فإن أسعارها تتغير معها، وكذلك أسعار الحصص في صناديق الريت تتغير وتستطيع أن تطالع ذلك التغير من خلال مواقع الأسواق المالية.

لكن بصفة عامة يبدأ الاستثمار في صناديق الاستثمار المغلقة من معدل ١٠ ريال ويتدرج من هذه النقطة حسب أداء الصندوق.

أما صناديق الاستثمار المفتوحة فيُحدد سعر الحصة فيها بناء على صافي قيمة الأصول Net Asset Value في ختام التدوال يوميًّا.

هكذا تكون قد تعلَّمت كل ما يحتاجه المستثمر حول صناديق الاستثمار وبَقِيَ أن تحدد إذا كانت الصناديق فرصة استثمارية مربحة لك، أم أنه من الأفضل أن تبحث عن فرصة أنسب وفق أهدافك المالية.

ما صندوق الاستثمار؟

هو وعاء استثماري يتشارك في تمويله عدد من المستثمرين بغاية تحقيق أهدافهم المالية من خلال شراء الأوراق المالية التي تلائم تلك الأهداف.

كيف تختار صندوق الاستثمار المناسب لك؟

اختر هدفك المالي وحدد الأفق الزمني الذي تريد تحقيقه فيه وكذلك نسبة المخاطرة التي تستطيع تحملها. وبناء على هذه المعطيات تستطيع أن تقيِّم الصناديق وتختار الأنسب لك ولرأس مالك.

كم تحتاج للبدء مع صناديق الاستثمار؟

بصفة عامة يبدأ الاستثمار في صناديق الاستثمار المغلقة من معدل ١٠ ريال ويتدرج من هذه النقطة حسب أداء الصندوق.

5 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
روضة بنت طاهر

مقال رائع ومفيد جدا جزيتم خيرا

غمدان
4 شهور

اريد نسخه من دليل السياسات والاجراءات على الصناديق الاستثمارية

Khaled elgamde
4 شهور

من مميزات صناديق الاستثمار الرئيسية أن أوراقها المالية متنوعة. مقال جدا رائع احسنتم

Compare listings

قارن
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x