اخبار المنصة

الاستثمار في العقارات التجارية

الاستثمار في العقارات التجارية

Contents

الاستثمار في العقارات التجارية من أهم أنواع الاستثمار العقاري الذي يفضله الكثير من الأشخاص لما له من المميزات في تحقيق دخل مادي كبير علاوة على الاحتفاظ برأس المال وتضاعفه مع الأيام.

 المقصود بالاستثمار في العقارات التجارية هو الاستثمار في الوحدات المخصصة للمكاتب، العيادات، الصيدليات والمراكز التجارية والأسواق وغيرها بعكس الاستثمار في العقارات السكنية المخصصة للشراء أو الإيجار بهدف المعيشة.

 لكن يجب التنويه أن الاستثمار في العقارات التجارية يحتاج إلى خبرة كبيرة وفهم شامل لطبيعة المنطقة المتواجد فيها العقار التجاري للترويج له بشكل صحيح وتحقيق عائد مادي كبير جراء الإيجار أو بيع هذه الوحدات التجارية للأشخاص الذين يرغبون في إقامة المشاريع التجارية بها.

إقرأ أيضًا: الاستثمار في الأراضي التجارية

  أهم مميزات الاستثمار في العقارات التجارية:

 الاستثمار في العقارات التجارية من أهم أنواع طرق الاستثمار العقاري وأكثرها تحقيقا للعائد المادي كالآتي:

 الدخل المادي العالي المتزايد سنويًا:

 في العادة الاستثمار في العقارات التجارية يعتمد في الأساس على الإيجار طويل المدى فليس الجميع يقوم بشراء الوحدات التجارية بعكس الوحدات السكنية.

  • من النادر جدًا وجود الوحدات التجارية خالية بعكس الكثير من الوحدات السكنية خاصة عندما يكون موقع العقار التجاري مميزًا للغاية مع وجود كثافة سكانية كبيرة من حولها.
  • عائد مادي متزايد سنويًا يتم كتابته في العقد المبرم مع المستأجر للعقار التجاري يتراوح ما بين 6 إلى 12% زيادة سنويًا من إجمالي المبلغ المطلوب للإيجار الشهري.

 المنافسة القليلة نسبيًا مقارنة بالاستثمار في العقارات السكنية.

 واحدة من أهم مميزات الاستثمار في العقارات التجارية أن نسبة المنافسة قليلة مقارنة بسوق العقارات السكنية لأن الأمر يحتاج نسبة كبيرة من المال لشراء وتصميم الوحدة التجارية مقارنةً بالوحدة السكنية.

  • هذا يتيح الأمر أمامك لإمكانية الاستثمار في العقارات التجارية بشكل مريح مقارنة بالعقارات السكنية وسهولة الترويج لها بطريقة صحيحة للمهتمين بها.

 عقود إيجار طويلة لعدة سنوات.

 من مميزات الاستثمار في العقارات التجارية أيضا مقارنةً بالعقارات السكنية أن عقد الإيجار يكون مبرما لعدة سنوات قد لا تقل عن 3 إلى 5 سنوات.

  • هذا الأمر يوفر للمستثمر في العقار راحة البال بالإضافة إلى العائد المادي المتزايد سنويًا دون الحاجة إلى البحث عن مستأجر جديد.

 سهولة تجميع الإيجار مع ضمان الحصول عليه في مواعيده الشهرية.

 في الغالب يتولى تأجير الوحدات التجارية الشركات الخاصة التي تستأجر العقار بالكامل من صاحب العقار.

  • واحدة من أهم مميزات الاستثمار في العقارات التجارية أنك سوف تحصل على إيجارها الشهري في معاده لأن الشركة سوف تحرص على ذلك حتى لا تفقد الوحدة العقارية منها، وذلك يكون مبرمًا في العقد بينك وبين الشركة.
  • علاوة على قيام الشركة بالتصليح الدوري والصيانة لكافة المشاكل التي تواجه الوحدة التجارية للمحافظة على المنظر العام عند الترويج لها.
  • أحيانا كثيرة يحصل المستثمر في العقار التجاري أو صاحب العقار على مبلغ الإيجار السنوي وهذا يوفر له مبلغ ضخم وسيولة متوفرة طوال العام.

 ما هي أشهر أنواع الاستثمار في العقارات التجارية؟

 توجد أنواع مختلفة من الاستثمار في العقارات التجارية يتم تقسيمها كالآتي:

 المباني التجارية المخصصة لأغراض مختلفة:

 من أنواع الاستثمار في العقارات التجارية ويكون هذا المبنى في الأساس مصممًا لأداء غرض واحد ويصعب تعديله لأداء أغراض أخرى.

  • من أمثلة هذه المباني التجارية مواقف السيارات بأنواعها المختلفة.
  • كذلك المباني المختلفة المخصصة كمدارس، حضانات، عيادات، مطاعم وأماكن للترفيه وغير ذلك.

 المباني التجارية مختلفة المساحات:

 من أشهر أنواع الاستثمار في العقارات التجارية وتكون غالبًا بمساحات متوسطة أو كبيرة حتى تناسب نشاط الشركة أو المؤسسة الراغبة في تأجير أو شراء هذا المبنى التجاري.

  • في العادة تكون هذه المباني التجارية في المناطق الحيوية أو على الطرق السريعة في مناطق سهلة الوصول إليها عن طريق مختلف وسائل المواصلات، الشوارع الواسعة والكثافة السكانية العالية كما أنها لا تختلف أيضًا من مكان إلى آخر بناءً على النشاط التجاري القائم في هذه المباني.
  • تشمل هذه المباني التجارية: السوبر ماركت، الهايبر ماركت، الأسواق الضخمة وكذلك المصارف البنكية، المطاعم والمجمعات الاستهلاكية.
  • في العادة تكون هذه المباني قابلة للبيع أو الإيجار طويل الأمد لفترات زمنية طويلة تصل من 5 سنوات إلى 10 سنوات مع قابلية التجديد وزيادة العائد المادي.

 المكاتب التجارية:

 أشهر أنواع العقارات التجارية التي يتم بيعها أو تأجيرها للأشخاص الآخرين.

  • بالتأكيد تختلف القيمة المادية لبيع أو إيجار المكتب بناءً على الكثير من العوامل أهمها المساحة الكلية، الخدمات المتواجدة في المكتب، هل البناء حديث أو قديم؟، سهولة الوصول إليه والموقع الحيوي.
  • كما يجب الإشارة أن المكاتب التجارية يتم تأجيرها أو بيعها كمكتب منفرد أو المبنى بالكامل في حالة الشركات والمؤسسات.
  • بالتأكيد يتم استخدام هذه المكاتب التجارية في الكثير من الأغراض مثل الأشخاص الذين يعملون في مجال المحاسبة القانونية، أعمال المحاماة والمكاتب الخاصة بالأشخاص الذين يعملون في مجال الإعلانات ومكاتب الخدمات الإلكترونية وغيرها.

  المباني التجارية بهدف الصناعة:

 من أنواع الاستثمار في العقارات التجارية والتي يكون لها بعض الشروط الخاصة عن المباني التجارية فلابد من أن تكون في مساحات واسعة بعيدة عن الكثافة السكانية في كثير من الأحيان خاصة عند الرغبة في إقامة المصانع بسبب الأصوات المزعجة للمكن والآلات وغيرها.

  • تمتاز هذه المباني الصناعية بأنها واسعة جدًا بالإضافة إلى أنها مجهزة على أعلى مستوى لكافة معايير الصحة والبيئة والتراخيص المطلوبة لإقامة المشاريع الصناعية المختلفة عليها دون أي قيود.
  • يجب مراعاة شبكة المواصلات لهذه المباني الصناعية وتواجدها في مناطق تسمح بتشغيل الآلات الصناعية ودخول المعدات ووسائل النقل الثقيل دون أي مشاكل.
  • بصفة عامة تشمل المباني الصناعية إقامة المصانع المختلفة أو استخدامها كمستودعات ومخازن لأحد المصانع أو الشركات والمؤسسات الضخمة.

المشاركة التالية

كيف أشتري عقارًا بسرعة؟

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن
Scan the code