كيف ستصبح الرياض من أكبر ١٠ مدن اقتصادية في العالم؟

كيف ستصبح الرياض من أكبر ١٠ مدن اقتصادية في العالم

قال ولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان حفظه الله في لقاء له مع رئيس وزراء إيطاليا الأسبق إن ٨٥٪ من اقتصاد العالم يأتي من المدن. وفي خلال السنوات القادمة سوف يكون ٩٥٪ من اقتصاديات العالم يأتي من المدن.  لذلك التنمية الحقيقية تبدأ من المدن.

 

نفهم من قول ولي العهد حفظه الله أن الاستثمار في المدن يُعد واحد من أهم الاختيارات التي ستحدد مستقبل العالم. لذلك تولي المملكة العربية السعودية عاصمتها الرياض أهمية بالغة حيث إنها تتصف بمميزات فريدة، أهمها:

 

  • تكلفة خلق الوظيفة بمدينة الرياض أقل ب ٣٠٪ من المدن الأخرى
  • بمدينة الرياض آثار تاريخية مسجلة في اليونسكو
  • مدينة الرياض هي أفضل بنية تحتية في المملكة العربية السعودية
  • اقتصاد مدينة الرياض يشكِّل ٥٠٪ من الاقتصاد غير النفطي في المملكة العربية السعودية

 

إذا ربطنا بين مميزات مدينة الرياض وأهداف رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ فسنجد أن الرياض تلعب دورًا رئيسيًّا في نجاح الرؤية وتحقيق أهدافها.

 

كيف تلعب الرياض دورًا أساسيًّا في رؤية السعودية ٢٠٣٠؟

قال معالي الأستاذ فهد الرشيد، الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض، إنه من أهداف استراتيجية الرياض ٢٠٣٠ أن تكون المدينة واحدة من أكبر ١٠ مدن اقتصادية في العالم ورفع عدد السكان بها من ٧,٥ مليون نسمة إلى ١٥ مليون نسمة.

 

وفيما يلي نستعرض أهم المشاريع التي تعتمد عليها المملكة العربية السعودية في تحقيق استراتيجية الرياض المستقبلية:

 

تولي المملكة العربية السعودية اهتمامًا كبيرًا للاستدامة وتوفير أسلوب حياة صحي وسعيد لمواطنيها. من أجل ذلك ركزَّت في استراتيجية الرياض على توفير أعلى نواحي الحياة الصحية والرفاهية لساكني الرياض.

 

اقرأ أيضًا: لماذا أستثمر في السعودية الآن؟

 

ما أهداف استراتيجية الرياض ٢٠٣٠ للاستدامة؟

  • خفض انبعاثات الكربون في الرياض بنسبة 50% والعمل على تحسين جودة الهواء.
  •  ضخّ 346 مليار ريال سعودي في مبادرات ومشاريع الاستدامة للمدينة.
  • تحفيز القطاع الخاص بفرص استثمارية.
  • دعم أهداف مبادرة السعودية الخضراء، ومنها استثمار 30 مليار ريال لرفع معدل المياه المعالجة من 11% إلى 100%.
  • استثمار ما يقارب 56 مليار ريال في مشاريع إدارة النفايات لتدوير النفايات كمواد أولية وإعادة استخدامها وتحويلها إلى طاقة بنسبة 94%.
  • رفع نسبة استخدام السكان لوسائل النقل العام في المدينة من 5% إلى 20% عبر استثمارات تبلغ قيمتها 112.5 مليار ريال.
  • استثمار30 مليار ريال في مشاريع ومبادرات لحماية البيئة، ضمن مبادرة الرياض الخضراء، الذي تعدّ أحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى. 
  • رفع نسبة المركبات الكهربائية في المدينة إلى 30% بحلول عام 2030.
  • تقليل عدد الرحلات اليومية من خلال مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام، وذلك بمعدل مليون رحلة، مما سينتج عنه تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحوالي 1.5 مليون طن سنوياً.
  • تقوية علاقة السكان ببيئتهم وتحسين جودة الحياة، وتعزيز انتماء سكان الرياض للمدينة وهويتها.
  • توفير حوالي 350 ألف فرصة وظيفية وإضافة 150 مليار ريال للاقتصاد المحلي.

 

برنامج البناء المستدام

امتلاك المواطنين لوحداتهم السكنية هو واحد من أهم أهداف وزارة الإسكان. لذلك تسعى الوزارة إلى توظيف عدد من المبادرات التي تخدم تحقيق تلك الأهداف. ومن أبرز تلك المبادرات منصة البناء المستدام.

تهدف منصة البناء المستدام إلى توفير عدة خدمات تساعد على استدامة الوحدات السكنية مثل:

  • فحص جودة البناء
  • فحص المباني الجاهزة
  • تقييم استدامة المباني
  • فحص جودة التزام المقاولين بالتصنيف

 

مشروع الرياض الخضراء

تهتم القيادة السعودية بزيادة المساحة الخضراء بالرياض وتجعل ذلك جزءًا مهمًا من استراتيجيتها. فمن أهم المشاريع التي نشهد آثارها حاليًّا هو مشروع الرياض الخضراء والذي يهدف إلى:

١- رفع نصيب الفرد من المساحة الخضراء في الرياض من ١,٧ م٢ إلى ٢٨ م٢، بما يعادل ١٦ ضعفًا عما هو عليه الآن.

٢- مقاومة التصحر وزيادة نسبة المساحات الخضراء الإجمالية في المدينة من ١,٥٪ حاليًّا إلى ٩٪، وذلك من خلال زراعة أكثر من ٧,٥ ملايين شجرة في كافة أنحاء الرياض.

 

تعرَّف على نظام الاستثمار الأجنبي في السعودية

 

انتهت المرحلة الأولى من مشروع الرياض الخضراء عن طريق تشجير ٥ طرق رئيسية وهي طريق الملك سلمان وطريق الملك فهد وطريق الملك خالد وطريق المطار وطريق الدائري الشمالي.

 

ويُعد مشروع الرياض الخضراء واحدًا من ٤ مشروعات عملاقة أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله عام ٢٠١٩. نستعرض معكم الآن المشاريع الثلاثة الأخرى:

 

حديقة الملك سلمان: أكبر حدائق المدن في العالم

على مساحة تتجاوز ١٦ كيلو مترًا مربعًا تكون حديقة الملك سلمان أكبر حدائق المدن في العالم. تضم الحديقة مرافق ثقافية ورياضية، منها 7 متاحف متنوعة هي، متحف الطيران، متحف الفلك والفضاء، متحف النباتات، متحف العلوم، متحف العمارة، متحف الواقع الافتراضي، وساحات الاحتفالات موزعة على مساحة 40 ألف متر مربع ومعالم وأيقونات فنية. كذلك تحتوي الحديق على مرافق رياضي عدة منها، ملعب الرويال غولف على مساحة 850 ألف متر مربع ومجمع رياضي على مساحة 50 ألف متر مربع وملاعب الواقع الافتراضي ومركز القفز المظلي والمناطيد ومركز الفروسية ومسار الجري والدراجات الهوائية.

المسار الرياضي 

هدف مشروع المسار الرياضي أن يشجع السكان على العيش وفقًا لنمط حياة صحي وأن يحثَّهم على ممارسة الرياضة خاصة المشي وركوب الدراجات والخيول. ومن أهداف المشروع أيضًا أن يكون مساحة مليئة بالفعاليات الثقافية والترفيهية.

 

 

مناطق المسار الرياضي

١- منطقة وادي حنيفة

تحتوي المنطقة على مسارات خاصة بالمشاة ومسارات للخيول ومسارات لركاب الدراجات الهواة منهم والمحترفين. كما تحتوي على ٧ محطات لخدمة الدراجين والزوار. هذا بخلاف وجود مساحات مخصصة لصيانة الدراجات ومساحات استثمارية متنوعة.

 

٢- منطقة الفنون

تتميز منطقة الفنون بوجود أنشطة ثقافية وترفيهية وفنية. وكذلك بها مسارات للمشاة والدراجات الهوائية والمتنزهين.

تحفل المنطقة بمراكز الفنون والمتاحف والاستوديوهات. كما تحتوي على مباني للفنانين ومساحات لورش العمل والعروض الفنية.

 

٣- منطقة وادي اليسن

تتوسط منطقة وادي اليسن قناة مائية منخفضة يتم اعادة تدوير المياه وإعادة ضخها في المنطقة لتنتج عنها قنوات مائية جديدة ضمن المشروع فتشكل عدد من المسطحات المائية والنوافير ومناطق لركوب القوارب الترفيهية والمعالم البارزة، وتحيط بالمنطقة عدد من الأراضي الاستثمارية المخصصة لتطوير القطاع الخاص.

وتحتوي على مسارات للمشاة والدراجات الهوائية وجلسات للمتنزهين ومناطق لعب مظللة للأطفال، بالإضافة إلى مرفق لمعالجة المياه.

٤- المنطقة الترفيهية

تحتوي المنطقة الترفيهية على جسراً متصلاً للدراجين المحترفين ومساراً أرضياً للدراجين الهواة. وتضم مدرجات ومجمع العروض السينمائية والمسرحية وسينما في الهواء الطلق، وتحتوي على ساحات مفتوحة. وتضم أيضاً ملاعب أطفال ومتنزهات على شكل تلال طبيعية وساحات مفتوحة ملطفة برذاذ المياه.

 

٥- متنزه الرمال الرياضي

يميز منطقة منتزه الرمال الرياضي مسارات الدراجات الجبلية ومسارات رملية والمنتجع البيئي، كما تحتوي على مسارات مخصصة للخيول والمشاة وعدد من المعالم الفنية. بالإضافة إلى ذلك فهي تتضمن عدد من المحطات الخاصة بصيانة الدراجات ومناطق للاستراحة ومساحات استثمارية متنوعة.

 

٦- المنطقة البيئية

تتميز المنطقة البيئية بمناطق الزراعة والإنتاج، وعدداً من الحقول والبيوت المحمية لتطوير البذور والمنتجات الزراعية وإنتاج الأغذية العضوية. كما تتضمن مساحات مفتوحة للتنزه، ومركز لتعليم الطهي، ومسارات للدراجين المحترفين والهواة وأخرى للمشاة وراكبي الخيول. وتحتوي ايضاً على 4 محطات للخدمات المتعددة والمساحات الاستثمارية.

 

٧- منطقة وادي السلي

تتميز منطقة وادي السلي بقربها من عدد من المعالم البارزة مثل منتزه بنبان البري ودرة الرياض، وتتضمن مسارات مخصصة للمشاة، وللخيول بالإضافة إلى مسارات لهواة ركوب الدراجة والمحترفين. كماتحتوي المنطقة على 11 محطة لخدمة الدراجين والزوار وتتضمن مناطق استراحة ومساحات متنوعة استثمارية لخدمة مرتادي المنطقة.

 

٨- المنطقة الرياضية

تشتمل المنطقة الرياضية على العديد من المنشآت الرياضية يتصدرها البرج الرياضي الذي تحاوطه العديد من الملاعب وصالات التدريب.

وتحتوي على مسارات للمشاة والدراجات الهوائية وجسر مخصص لمسارات الدراجات للمحترفين، كما تشمل محطات للدراجات الهوائية مخصصة لخدمة الدراجين وتحتوي على مناطق استراحة ومساحات تأجيريه متنوعة كما تحتوي على مناطق استثمارية.

 

اقرأ أيضًا: دور صندوق الاستثمارات العامة في رؤية ٢٠٣٠

 

الرياض آرت

يعتبر مشروع “الرياض آرت” المبادرة الفنية العامة الوطنية األولى في المملكة العربية السعودية التي تهدف إلى تحويل مدينة الرياض إلى معرض فني مفتوح ومركز لتوليد الطاقة اإلبداعية في العصر الرقمي. 

 

أهداف مشروع الرياض آرت

١- المساهمة في تطوير مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر من خلال إثراء حياة السكان والزوار بالفن.

٢- وصول ٣ مدن سعودية لتصنيف أفضل ١٠٠ مدينة عالمية، مما يعزز من الاستثمار في الاقتصاد الإبداعي في الرياض.

٣- تعزيز مكانة الرياض كمدينة عالمية، مما يجعلها مركزًا إبداعيًّا وثقافيًّا.

 

قطار الرياض

يقدم لكم مشروع قطار الرياض خدمة النقل العام المميزة وذلك من خلال 6 محاور رئيسية تغطي مسافة 176 كيلومتراً من مدينة الرياض و85 محطة مجهزة بأحدث التقنيات التي تمنحكم تجربة استثنائية أثناء تجولكم في أرجاء مدينة الرياض.

وتغطي هذه المسارات الستة المناطق ذات الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية، كما أنها ترتبط بمعالم مدينة الرياض الكبرى كمطار الملك خالد الدولي ومركز الملك عبد الله المالي والجامعات الكبرى ووسط المدينة ومركز النقل العام.

وتتوزع مسارات شبكة قطار الرياض الستة بين كل من:

  • المسار الأزرق محور طريق العليا – البطحاء بطول 38 كيلومتر.
  • المسار الأحمر محور طريق الملك عبدالله بطول 25.3 كيلومتر.
  • المسار البرتقالي محور طريق المدينة المنورة – طريق الأمير سعد بن عبد الرحمن الأول بطول 40,7 كيلومتر.
  • المسار الأصفر محور طريق مطار الملك خالد الدولي بطول 29,6 كيلومتر.
  • المسار الأخضر محور طريق الملك عبد العزيز بطول 12,9 كيلومتر.
  • المسار البنفسجي محور طريق عبد الرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي بطول 30 كيلومتر.

 

الآن تكون قد علمت أهمية مدينة الرياض ودورها المحوري في تحقيق رؤية ٢٠٣٠. وكيف أنه من خلال الجهد المبذول فيها ستكون الرياض ضمن أفضل ١٠ مدن عالمية وستكون مصدرًا مهمًّا جدًّا لجذب الاستثمارات العالمية. كما أن المشروعات الخضراء والمبادرات الثقافية والاجتماعية المختلفة ستجعل من الرياض مركزًا لجذب السياحة العالمية.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments

Compare listings

قارن
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x