ما هي أفضل طرق لزيادة الدخل؟

ما هي أفضل طرق لزيادة الدخل

مع زيادة الأزمات الاقتصادية حول العالم، وكذلك الأزمات الاقتصادية المحلية أصبح لازمًا علينا جميعًا تنويع وزيادة الدخل الخاص بنا حتى نستطيع التأقلم مع متغيرات الحياة وكذلك حتى نستطيع أن ننتقل من مستوى مادي إلى مستوى أعلى يُحقق لنا رفاهية أكبر، ولذلك سنقوم في هذا المقال بطرح  عليك بعض الأفكار المهمة والتي تستطيع من خلالها الولوج إلى طريق يُحقق لك زيادة جديدة في دخلك الكُلى.

 أفضل_طرق_لزيادة_الدخل

أفضل_طرق_لزيادة_الدخل

زيادة الدخل من خلال الإنترنت

بعد دخول العالم في وباء كوفيد 19 أصبح توجه العديد من مُستخدمي الإنترنت إلى الوظائف التي تعتمد بشكل أساسي على الإنترنت، فكما نعلم أن عددًا كبيرًا من كافة أنحاء العالم تعرض لفقدان وظيفته بسبب فيروس كورونا المُستجد في حين أن أغلب الوظائف التي تعتمد في جوهرها على الإنترنت لم تتأثر بالشكل الكبير وهذا هو ما جذب أنظار العديد من مُستخدمي الإنترنت، وهُنا في تلك الفقرة سنتعرف معًا على العديد من الطرق التي تستطيع من خلالها زيادة دخلك من خلال الإنترنت.

صناعة المحتوى

تُعتبر صناعة المُحتوى أحد الطرق المنتشرة لزيادة الدخل من خلال الإنترنت، حيث تستطيع أن تقوم بعمل مُحتوى مرئي أو مُحتوى كتابي والبدء في الربح من خلال الإعلانات الخاصة بشركة جوجل أو الفيس بوك، ولكي تستطيع الدخول إلى هذا العالم عليك أولًا امتلاك ودراسة تلك المهارات:

  • تحديد فكرة للمحتوى الخاص بك تجذب المُشاهدين إن كُنت تعزم على إنشاء مُحتوى فيديو، وأما إن كُنت تنوي إنشاء مُحتوى كتابي فيجب عليك حينها تعلم أساسيات الكتابة بشكل شيق ومفيد للقارئ.
  • اختيار منصة محددة تستطيع البدء فيها مثل منصة يوتيوب وفيس بوك وغيرهم من منصات التواصل، كما يُمكنك اختيار منصة للكتابة عليها مثل منصة بلوجر والتي تستطيع من خلالها إنشاء مدونة والكتابة عليها ومن ثُم إشهارها بالعديد من الطرق (مثل الإعلانات المدفوعة والنشر على السوشيال ميديا وكذلك تحسين محركات البحث SEO)
  • تعلم أساسيات المونتاج والتعديل على الفيديو أو الصور حتى تستطيع إنتاج فيديوهات أو صور تُعبر عن مُحتواك وتجذب المُشاهد والقارئ.

تقديم الخدمات  المصغرة

أحد الطرق المشهورة في عالم العمل الحر هي تقديم الخدمات المُصغرة، حيث توجد العديد من المواقع العربية والعالمية التي تسطيع من خلالها تقديم خدمات بسيطة مقابل الأموال دون امتلاك مهارة كبيرة، حيث يُمكنك العمل بخدمات إدخال البيانات والتلخيص والتفريغ وغيرهم من الأمور التي تحتاج مهارات بسيطة، كما يُمكنك تقديم خدمات أخرى إذا امتلكت المهارة اللازمة مثل الترجمة والتسويق والتصوير والبرمجة، ومن أشهر تلك المواقع:

خمسات

فريلانسر

مستقل

العمل عن بُعد بوظيفة ثابثة

وإن كُنت متخصصًا ومحترفًا في مجال ما مثل كتابة المُحتوى أو الترجمة أو التسويق وغيرهم من المجالات فسوف تكون الفرصة أمامك لكي تحصل على وظيفة عن بُعد سواء بنظام الراتب أو بنظام المشاريع، ولكن بالطبع هذا يعتمد على طبيعة التخصص الخاص بك، فبعض الوظائف لا تستطيع إنجازها من خلال الإنترنت، ولكي تقوم بذلك يجب عليك إنشاء حساب على موقع لينكد إن والبدء في تكوين شبكة صداقات مهتمة بالمجال الخاص بك.

زيادة الدخل من خلال إنشاء مشروع

أول ما قد يُراودك حين تمتلك مبلغًا ماليًا هو فكرة إنشاء مشروع، بغض النظر عن مؤهلك العلمي أو ثقافتك في المجال الذي تُفكر فيه، ومن هُنا يبدأ الأمر في كثير من الأحيان دون أي تخطيط وبعشوائية تامة مما يؤدي إلى الفشل بالطبع كما نرى في غالبية المشاريع التي تُقام على غير أساس منطقي وعلمي وتخطيطي، ولذلك إن كُنت تُفكر في زيادة الدخل من خلال إنشاء مشروع فعليك أولًا بتعلم قواعد اللعبة، وهُنا في تلك الفقرات القادمة سوف نضع سَوِيًّا بعض الأساسيات التي تستطيع من خلالها التخطيط بشكل صحيح والبحث والتدقيق حتى تقوم بإنشاء مشروعك بنجاح.

كيف تُدير مشروعك بإحترافية؟

لا تكن المُشكلة دائمًا في فكرة المشروع بل في التنفيذ والمُتابعة واتخاذ القرارات ولذلك عليك معرفة مراحل دورة حياة المشروع والتي تتكون من العناصر التالية:

  • البدء والإعداد
  • التخطيط
  • التنفيذ
  • المراقبة والتحكم
  • البدء والإعداد

يجب عليك في هذه الخطوة أو المرحلة معرفة الهدف من مشروعك وكذلك الميزانية المقترحة لتنفيذ هذا المشروع والوقت المُحدد لاكتمال المشروع والجودة المطلوبة أثناء التنفيذ، وبعد أن تتعرف على كُل تلك الأجزاء عليك دراستها جيدًا ومطابقتها بالإمكانيات المُتاحة لديك ومن ثُم تقوم بعمل اجتماع مع الأطراف المعنية لتوثيق كُل الأمور المهمة الخاصة بانطلاق المشروع والتي من ضمنها البنود التي قد حددناها تزيد أو تنقص على حسب طبيعة المشروع الخاص بك.

  • التخطيط

وتُعتبر مرحلة التخطيط أحد أهم المراحل التي ستقوم بها في المشروع بأكمله، حيث يترتب على هذا التخطيط نجاح أو فشل المشروع، ويتضمن التخطيط الجديد العديد من الخطوات وهي كالتالي:

  • جمع البيانات

في تلك الخطوة عليك البحث جيدًا على الإنترنت عن المشروع والقراءة عنه حتى في الكتب، ومن ثُم البدء في سؤال أهل الخبرة في الأمر سواء من الأقارب أو من أصحاب المشاريع المُماثلة، وكذلك من ضمن مهامك في هذه المرحلة أن تقوم بالقراءة عن تفاصيل مشاريع مُماثلة وخصوصًا الإحصائيات الخاصة بتلك المشاريع من الأرباح والمصروفات والاستراجيات التي قاموا باستخدامها.

  • تحديد قائمة المهام

في تلك المرحلة عليك ترتيب المهام التي سوف تقوم بها أنت وفريقك في تنفيذ المشروع، ولكي أوضح لك سأضرب لك مثالًا حيًا، حين تقوم بتشطيب شقة على سبيل المثال فإنك تقوم أولًا بتنفيذ أعمال السباكة والكهرباء ومن ثم أعمال الدهان فهذا الترتيب واجب وإلا لن تستطيع تنفيذ الأمر بالجودة والشكل المطلوب!، ولذلك عليك تحديد مهامك ومهام فريقك بدقة والقيام بترتيبها أيضًا.

  • تكوين فريق العمل

قُم بتحديد كافة المُتخصصين الذين سوف تحتاجهم في مهام المشروع ومن ثُم ابدأ في جمعهم.

  • تقدير وقت وتكلفة كُل مهمة

وهُنا وبعد تكوين فريق العمل أو المُتخصصين بالعمل عليك الاجتماع بهم وتحديد وقت وتكلفة كُل مهمة.

  • تحديد قائمة الموارد

وفي تلك الخطوة عليك تحديد كافة الموارد المطلوبة للمشروع فمثلا إذا كان المشروع هو سوبر ماركت فعليك تحديد كافة المنتجات التي سوف تحتاجه وأماكن وجود توزيعها.

  • تطبيق مخطط gantt

وهو عبارة عن إنشاء جدول بكافة المهام وتاريخ بداية المهمة وإنتهائها والمدة المُحددة لذلك، لاحظ لصورة التالية حتى تتعرف على مخطط جانت بشكل عملي:

  • تحديد المخاطر المُحتملة

وفي هذه المرحلة عليك دراسة كافة الإحتمالات التي من المُمكن أن تحدث وتعرقل سير المشروع ومن ثم قُم بتحديد طريقة وخطة للتعامل مع تلك المخاطر.

التنفيذ

وبعد أن قُمت بالتخطيط جيدًا على أساس علمي كما شرحت لك جاء وقت التنفيذ، حيث تقوم بتنفيذ كافة الخطط والبنود التي قُمت بالتخطيط لها في الخطوة السابقة وكذلك مُتابعة سير تنفيذ الخطة الموضوعة.

المراقبة والتحكم

يتم في هذه المرحلة مراقبة معدل التنفيذ وكذلك معدل الإنفاق مقارنة بالمُحدد في الميزانية.

زيادة الدخل من خلال الاستثمار

توجد العديد من الطرق التي تستطيع من خلالها زيادة دخلك بالاستثمار، وفي الفقرات القادمة سنعرض لكم بعض من تلك الطرق.

شراء العقارات وتأجيرها

واحدة من الطرق التي من المُمكن اللوجوء إليها لزيادة دخلك ألا وهي شراء عقار والبدء في الانتفاع بتأجيره، وهنا تستفاد أنت بمبلغ الإيجار ويزال العقار ملكك، كما يُمكنك شراء عقار سياحي والانتفاع به بمبالغ أكثر في المواسم المصيفية.

شراء وبيع العملات الرقمية

يُمكنك أيضًا شراء بعض العملات الرقمية الموصى بها في وقت هبوط السوق ومن ثُم بيعها في وقت لاحق حين يرتفع السوق والانتفاع بالأرباح.

الاستثمار في البورصة

كما يُمكنك الاستثمار في أسهم البورصة ولكن يجب عليك الحذر والدراسة والتعلم أولًا قبل الدخول إلى هذا العالم حتى لا تفقد رأس مالك بشكل سريع للغاية. وهذه الطريقة تكمن في الاستثمار في أسهم للشركات ومن ثُم بيعها حين يرتفع سهم هذه الشركة والانتفاع بالأرباح بعدها.

الخلاصة

وفي نهاية هذا المقال كُنا قد عرضنا لك بعض المسارات التي تستطيع من خلالها زيادة الدخل والإنتقال من مُستوى مادي إلى أخر، والأن القرار لك في تحديد مسارك، وإن أعجبتك تلك المقالة لا تتردد في مُشاركتنا هذا في التعليقات.

إقرأ أيضًا:

تعرف على كيفية تنويع مصادر الدخل!

تعرف على الدخل السلبي وأنواعه!

كيفية الحصول على دخل إضافي بدون رأس مال

تعرف على أنواع الدخل

 

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
محمد طلال
9 شهور

موفقين ان شاء الله

Compare listings

قارن
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x