كيفية الحصول على دخل إضافي بدون رأس مال

كيفية الحصول على دخل إضافي بدون رأس مال

تحدثنا في مقالات سابقة حول مصادر متنوعة للدخل، وكذلك أوضحنا لكم في مقالات سابقة أنواع الدخل بشكل مُفصل حتى تستطيع زيادة دخلك من خلال أكثر من طريقة بما يُناسبك إمكانياتك، ولكن ليس كُل الأشخاص لديهم الإمكانية المادية لزيادة دخلهم وهو الشائع عند استخدام أغلب طرق زيادة الدخل – وجود رأس مال- ولذلك سنتحدث في هذا المقال حول إمكانية الحصول على دخل إضافي دون رأس مال!.

احصل على دخل إضافي بدون رأس مال من خلال التسويق بالعمولة!

الكثير منا يسمع هذا المصطلح كثيرًا ولكن بتعبيرات مختلفة وهذا يرجع لطبيعة استخدام هذا المُصطلح في مختلف أسواق العمل، ولذلك يجب عليك أولًا معرفة ما هو التسويق بالعمولة… وبكُل بساطة هو أن تقوم بتسويق شيء ما سواء منتج أو خدمة إِلِكْتِرُونِيًّا أو مَيْدَانِيًّا مقابل أخذ عمولة مُحددة، وهُنا سنتحدث بشكل أكثر تفصيلًا حول التسويق بالعمولة إِلِكْتِرُونِيًّا و مَيْدَانِيًّا .

التسويق بالعمولة ميدانيًا

تتعدد أشكال التسويق بالعمولة على أرض الواقع فمنها:

  • تسويق العقارات مقابل عمولة
  • تسويق المنتجات
  • تسويث الخدمات

تسويق العقارات

وهذا النوع من التسويق بالعمولة معروف بشكل كبير لأغلب الناس، وهو بكُل بساطة أن تقوم بالتسويق لبيع أو شراء عقار ما مقابل أخذ نسبة من البائع والمشتري، وتستطيع البدء في هذا النوع من التسويق من خلال الأقارب والمعارف ولكن يجب عليك استيفاء أي مسؤوليات ضريبية!

كما يُمكنك العمل في العديد من الشركات التي تُعطي عمولة لموظفيها على كل عملية بيع، وهذه الشركات هي شركات التطوير العقاري.

تسويق المنتجات

وهُنا تستطيع تسويق المُنتجات المملوكة للغير، وهُناك ما يُعرف بمندوب المبيعات وهو الشخص الذي يصطحب معه مجموعة من المُنتجات ليبيعها للمحال والأفراد مقابل نسبة من الربح على كل بيعة، وكذلك هُناك وظائف تقوم بالأساس على وجود شخص يعمل في المبيعات ويكون دخله بشكل كامل على كل بيعة يقوم بتسويقها للعملاء وإقناعهم بالشراء.

تسويق الخدمات

وهذا النوع من التسويق بالعمولة لا يعرفه الكثير ولكنه موجود بالطبع بمُسميات أخرى، ولكي نفهم هذا النوع سنقول مثالا بسيطا: حين يقوم شخص ما مُتقن لمهنة ما مثل مهنة البناء والتشطيب والمقاولة بتجميع شبكة من الأفراد العاملين تحت ولايته ويقوم بالتسويق لخدماتهم مُجتمعة فهذا هُنا يُسمى تسويقا للخدمات مقابل عمولة… فهذا الشخص لا يعمل بنفسه ولكن يقوم بتسويق الخدمة التي يقوم بها العمال ومن ثُم يحصل على عمولة أو مبلغ فوق مبلغ العمال، والأمثلة كثيرة على هذا النوع. فمن المُمكن أن نعتبر تسويق خدمات لاعبي كرة القدم هو من التسويق بالعمولة للخدمات ولكن بالطبع ليس الجميع يستطيع أن يقوم بهذا الأمر.

التسويق بالعمولة إلكترونيًا

لا يختلف التسويق بالعمولة على الإنترنت كثيرًا من حيث المبدأ عن التسويق بالعمولة مَيْدَانِيًّا، ولكن طريقة العمل قد تكون مُختلفة نوعًا ما، وتستطيع أن تقوم بتسويق المُنتجات المُختلفة للعديد من المتاجر الإلكترونية مُقابل عمولة على كُل عملية بيع، وكذلك تستطيع تسويق خدمة مُعينة مُقابل عمولة على كُل عملية اتفاق بين العميل وصاحب الخدمة.

والمُميز بشكل كبير في التسويق بالعمولة على الإنترنت أنك تستطيع أن تعمل دَوْلِيًّا من خلال تسويق مُنتجات متاجر عالمية مثل إيباي وأمازون وغيرهم من المواقع العالمية الكبيرة، وكذلك تستطيع أن تقوم بالتسويق محليًا.

ومن هذا تستطيع الحصول على دخل إضافي دون رأس مال أو برأس مال صغير للغاية لعمل إعلانات للمُنتجات.

الحصول على دخل إضافي من خلال تقديم الخدمات

وتُعتبر أحد الطرق للحصول على دخل حَالِيًّا ودون أي رأس مال هي طريقة تقديم الخدمات الإلكترونية أو الميدانية، وفيما يلي سنوضح هذا الأمر بشكل أكثر تفصيلًا.

تقديم الخدمات الإلكترونية

هُناك العديد من المواقع الإلكترونية العالمية والعربية التي تُتيح لك تقديم خدمات عليها مُقابل مبلغ مالي أي أن الأمر لا يحتاج إلى رأس مال بتاتًا ولكن يحتاج أن يكون لديك مهارة مُعينة، ولا يشترط أن يكون لديك مهارات قوية فيكفي أن تكون ملمًا بمهارات مُتوسطة لتبدأ فهُناك طلبات يُطلب تنفيذها لا تحتاج إلى خبرات كبيرة مثل تفريغ الملفات الصوتية أو تلخيص بعض المقالات والأوراق أو حتى إدخال البيانات، وبالطبع هذه الأشياء قد لا تحتاج إلى مهارات كبيرة، ومع اكتسابك مهارات جديدة سوف تُزيد من فرصك بشكل كبير، ومن ضمن تل المواقع:

  • موقع خمسات
  • موقع مُستقل
  • موقع فايفر
  • موقع فريلانسر

وليس هذا فقط بل يُمكنك أيضًا تقديم الخدمات الإلكترونية التعليمية على بعض منصات التعليم أونلاين مثل موقع يودمي ، فإن كُنت صاحب خبرة في مجال ما قُم بإعداد دورة تعليمية تُشارك فيها خبراتك العملية والعلمية ليبدأ دخلك في الزيادة دون وجود أي رأس مال!.

تقديم الخدمات الميدانية

ولأن ليس كُل الناس يمتلكون مهارة التعامل مع التكنولوجيا والكمبيوتر، فسنتحدث في هذه الفقرة عن تقديم الخدمات الميدانية والتي تُدر عليك بالدخل دون وجود أي رأس مال، وتُعتبر أحد أشهر الأمثلة على مثل تلك الخدمات هي العمل مندوب حر لتوصيل أي طلبات، فمع تزايد البيع والشراء من خلال الإنترنت أصبح هُناك حاجة كبيرة ومُلحة إلى وجود مندوبون توصيل بالطلب، ولذلك هي طريقة مُميزة لزيادة دخلك إن كُنت لا تمتلك أي أموال لبدء مشروع ما أو استثمار ما.

وليس هذا فقط، حيث يُمكنك تقديم العديد من الخدمات الأخرى فمن المُمكن تقديم خدمات الترجمة والإرشاد للسائحين إن كُنت ممن يُتقنون اللغات الأجنبية.

الخلاصة

كُنا قد تحدثنا في هذا المقال بشكل مُختصر حول كيفية الحصول على دخل يومي أو شهري بدون رأس مال حيث شرحنا لكم العديد من الطرق سواء على أرض الواقع أو على الإنترنت حتى تستطيع الاختيار من بين الطرق ما يُناسبك وما يُناسب ظروفك ومهاراتك الخاصة

إقرأ أيضًا:

تعرف على كيفية تنويع مصادر الدخل!

تعرف على الدخل السلبي وأنواعه!

ما هي أفضل طرق لزيادة الدخل؟

تعرف على أنواع الدخل

 

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments

Compare listings

قارن
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x