تعرف على أنواع الدخل

تعرف على أنواع الدخل

أصبح تعدد مصادر الدخل ضرورة حياتية في يومنا هذا وخصوصًا في دول العالم الثالث، ولكي تستطيع زيادة مصادر دخلك يجب عليك أن تتعرف أولًا على أنواع الدخل، وتتعدد أنوع الدخل بشكل كبير فنسمع عن الدخل القومي والدخل الاقتصادي والدخل الأسري، ولكن ما يهمُنا بشكل عام في كُل تلك الأنواع هو النوع الخاص بالفرد والمُجتمع ولذلك سنتحدث في هذا المقال حول أنواع الدخل المالي للفرد وهي بالطبع فرصة مُميزة كي تعلم ما هي تلك الأنواع حتى تستطيع التعمق في نوع أو أكثر ومن ثُم زيادة مصادر دخلك!.

أنواع الدخل المالي

  • الدخل المُكتسب earned income
  • دخل الربح profit income
  • الدخل من تقسيم الأرباح dividend income
  • دخل الفوائد interest income
  • الدخل من بيع الأصول capital gains
  • الدخل الإيجاري rental income
  • الدخل الجانبي royalty income
  • الدخل السلبي Passive Income

 

  • الدخل المُكتسب earned income

يُعتبر الدخل المُكتسب هو الدخل الشائع في المُجتمع وهو الدخل الذي يدخل إليك نتيجة عملك اليومي أو نتيجة وظيفتك اليومية، وهذا النوع من الدخل الشائع حول العالم، فكُل شخص يذهب إلى عمله ليتقاضى راتبًا في آخر الشهر فهو يدخل إليه حينها الدخل المُكتسب.

  • دخل الربح profit income

وهو بكُل بساطة الدخل الذي يأتي من عملية التجارة، فإن أردنا تعريف دخل الربح فهو عبارة عن الربح الذي يأتي من بيع شيء قُمت أنت بشرائه من قبل بسعر أقل وقمت ببيعه بإضافة مبلغ ربحي أي هذا الدخل يعتمد بشكل أساسي على شراء شيء ثم بيعه وليس عملك فقط كما جاء في النوع الأول.

  • الدخل من تقسيم الأرباح dividend income

وهو الدخل الذي يأتيك نتيجة توزيع أرباح الأسهم، ودعني أوضح لك الأمر، هُناك العديد من الشركات تُطرح في البورصة لتزيد من إمكانياتها المادية ورأس مالها وبالتالي يتم تحقيق أرباح أكثر ومن ثُم يتم توزيع أرباح على كُل سهم بعد أن قيمة السهم ترتفع بنجاح الشركة وأرباحها الجديدة.

  • دخل الفوائد interest income

وهو الدخل الذي يدخل إليك حين تقوم بوضع أموالك في حسابك البنكي أو شهادة بنكية أو ودائع، حيث تكتسب من ذلك فوائد ربحية من المُمكن أن تكون 2 % أو 10 % أو أكثر على حسب الدولة وعلي حسب نوع النشاط الذي تقوم به.

  • الدخل من بيع الأصول capital gains

وهذا النوع بكُل بساطة تستطيع الربح منه عن طريق بيع الأصول التي تمتلكها، وتلك الأصول تتمثل في أي شيء قيم تمتلكه يُمكن إعادة بيعه مثل العقارات والأراضي على سبيل المثال ومثل المُقتنيات القيمة مثل الساعات والسيارة وغيرهم من الأصول التي يُمكن بيعها مرة أخرى، والدخل هُنا يكون من خلال شراء أصل مُعين وإعادة بيعه بسعر أعلى بعد فترة طويلة أو قصيرة على حسب حالة السوق وهذا الأمر يحدث بشكل فعال في سوق العقارات والمجوهرات.

  • الدخل الإيجاري rental income

يُعتبر الدخل الإيجاري أحد أهم أنواع الدخل المالي لسهولة استغلاله في زيادة دخلك، والأمر المُتعارف عليه أن الدخل الإيجاري هو الدخل الذي يأتيك من تأجير العقارات أو الأراضي أو أي أصول إنشائية أخرى، وهذا هو الغالب ولكن لا يقتصر الدخل الإيجاري فقط على سوق العقارات حيث يُمكنك تأجير أصول أخرى مثل السيارات وهذا يقوم به أصحاب معارض السيارات وكذلك يُمكن تأجير المُعدات الخفيفة وغيره من الأمور الأخرى التي لا تحتاج إلى سيولة كبيرة للبدء بها مثل العقارات.

وتكمن ميزة هذا النوع من الدخل أن الدخل يكون متزايدًا ,علي سبيل المثال يزيد الإيجار العقاري سَنَوِيًّا ويُحدد هذا في عقد الإيجار فمنهم من يقوم بزيادة 10 % أو أقل أو أكثر على حسب الاتفاق ما بين صاحب العقار والمُستأجر.

  • الدخل الجانبي royalty income

يأتي هذا الدخل من خلال بيع حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك، على سبيل المثال إن كُنت مصصم وقد استغلت شركة ما أحد تصميماتك في إعلان لها أو مُحتوى لها فيجب عليها دفع المال مقابل استخدام الملكية الفكرية الخاصة بك وكذلك الأمر إن كُنت تُقدم مُحتوى وقامت قناة ما باستغلال ملكيتك الفكرية.

  • الدخل السلبي Passive Income

ببساطة هو كُل دخل يدخل إليك بشكل متكرر نتيجة استثمار مالك أو وقتك لمرة واحدة في بداية الأمر ليبدأ هذا الاستثمار في تزويدك بدخل ثابت شهري ومُتكرر، ويُمكنك معرفة المزيد عن الدخل السلبي من خلال مقالنا حول الدخل السلبي من هُنا.

كيف تبدأ بزيادة دخلك!؟

والآن وبعد أن قُمت بمعرفة الأنواع المُختلفة للدخل المالي عليك تقصي واحدة واحدة ومن ثُم الاختيار من بين الأنسب لك لتقوم بالتعمق فيها بشكل أكبر والبدء في تطبيقها حتى تستطيع زيادة مصادر دخلك وتحسين معيشتك، وتستطيع تحديد واحدة أو أكثر منهم على حسب حالتك المادية وجاهزيتك وخبرتك في هذا الأمر.

الخلاصة

كُنا قد عرضنا لكم في هذا المقال باقة مُتنوعة ومُميزة من أنواع الدخل المالي التي تستطيع من خلالها تنويع مصادر دخلك، كما أننا ذكرنا لكم كافة المُستويات من أنواع الدخل فذكرنا الدخل الذي يأتيك من مصادر تحتاج سيولة كبيرة مثل العقارات وكذلك ذكرنا لكم مُستويات أخرى تُناسب السيولة المُنخفضة، فما عليك الآن إلا أن تختار ما يُناسبك وتبدأ التعمق فيه والدخول فيه لزيادة دخلك.

 

إقرأ أيضًا:

تعرف على كيفية تنويع مصادر الدخل!

تعرف على الدخل السلبي وأنواعه!

كيفية الحصول على دخل إضافي بدون رأس مال

ما هي أفضل طرق لزيادة الدخل؟

 

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
Mohamed
7 شهور

مقال واضح وجيد

Compare listings

قارن
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x