تعرف على الدخل السلبي وأنواعه!

تعرف على الدخل السلبي وأنواعه!

للوهلة الأولى حين تسمع مُصطلح الدخل السلبي تظن أن هذا الأمر شيء سئ كونه يحتوي على كلمة السلبي، ولكن الأمر مُختلف تمامًا عن المعنى الحقيقي لهذا المُصطلح، ويرجع هذا الاعتقاد لأن أي شيء مُتعلق بكلمة الدخل تجعل الذهن شاردًا حول سوق العمل والعمل في الشركات، ولكن ماذا إن وُجدت طريقة أخرى للدخل بشكل مُختلف وبشكل أكثر راحة، وهُنا سنتحدث عن الدخل السلبي.

تعرف على الدخل الإيجابي والدخل السلبي

الدخل الإيجابي

وهو بكُل بساطة كُل دخل يأتيك مقابل قضاء وقت مُحدد، أي كُل عمل أو وظيفة تقوم فيها بقضاء وقت مقابل دخل ثابت في أغلب الأحيان.

الدخل السلبي Passive Income

وكما أوضحت لكم في التعريف السابق أن الدخل الإيجابي هو ما يدخل إليك مقابل استثمار وقتك للحصول على راتب ثابت ولكن ماذا إن حصلت على دخل وأنت تقضي وقتك في شيء آخر غير العمل مثل التنزه أو غيره من الأمور؟! هذا هو تحديد الدخل السلبي، وبكُل بساطة هو كُل دخل يدخل إليك بشكل متكرر نتيجة استثمار مالك أو وقتك لمرة واحدة في بداية الأمر ليبدأ هذا الاستثمار في تزويدك بدخل ثابت شهري ومُتكرر.

أنواع الدخل السلبي

  • الشراء
  • صناعة منتج مُعين
  • الاستثمار

الشراء: وفي هذا النوع من أنواع الدخل السلبي تقوم بشراء شيء ما يُدر عليك دخل مُتكرر مثل العقارات على سبيل المثال أو الأسهم اَلْمُدِّرَة بعائد سنوي أو ربع سنوي.

صناعة منتج مُعين: وهُنا يُمكنك صناعة مُنتج مُعين لمرة واحدة وبيع عدد لا نهائي منه مثل الكتب الإلكترونية أو الدورة التعليمية أو القوالب البرمجية للمواقع الإلكترونية.

الاستثمار: وهُنا في هذا النوع يُمكنك الاستثمار في شركة قائمة أو مشروع قائم يُدر لك دخلًا مُعينًا شَهْرِيًّا.

مصادر الدخل السلبي

  • الدخل السلبي من الإنترنت
  • الدخل السلبي من الاستثمار العقاري
  • الدخل السلبي من الأسهم

تتعدد مصادر الدخل السلبي بشكل كبير وكُل مصدر يُناسب فئة مُعينة من الناس، فكما شرحنا لكم في الفقرات السابقة أن الدخل السلبي يحتاج إلى بذل جهد ومال أولًا أو مال بشكل مُنفرد أو جهد بشكل منفرد وهذا بالطبع على حسب الحالة الاجتماعية للشخص الذي سوف يقوم بالدخول إلى عالم الدخل السلبي، ولذلك سنقوم في تلك الفقرات التالية بشرح بعض مصادر الدخل السلبي واختر ما يُناسب حالتك منها.

الدخل السلبي من الإنترنت

  • التجارة الإلكترونية
  • إنشاء كتاب إلكترونية
  • بيع القوالب البرمجة
  • بيع البرمجيات
  • إنشاء دورة تعليمي

التجارة الإلكترونية: تُعتبر التجارة الإلكترونية إحدى الأدوات على الإنترنت التي تُمكنك من كسب دخل سلبي، والأمر بالطبع ليس بالشيء الهين والسهل ولكن هذا المتجر حين يشتهر بشكل جيد سيتحقق مبدأ الدخل السلبي وسيكون هُناك طلبات للمنتجات على المتجر بشكل مُتكرر دون تدخل منك.

إنشاء كتاب إلكتروني: ومن ضمن الأفكار الجيدة أيضًا لتحقيق دخل مُتكرر عبر الإنترنت هي إنشاء كتاب إلكتروني وعرضه للبيع، ويُمكنك عرض هذا الكتاب للبيع عن طريق العديد من المنصات المُختلفة مثل المتاجر العالمية والمتاجر الخاصة بالكتب أو تسويق الكتاب بشكل مُباشر بواسطتك، وحينها تستطيع بذل مجهود في إعداد الكتاب لتبدأ بعدها في بيع عدد لا نهائي من الكتاب دون أي مجهود.

إنشاء دورة تعليمية: وتُعتبر الدورة التعليمية هي الوجه الآخر للكتاب الإلكتروني ولكن هُنا الأمر يختلف في طريقة تقديم المُحتوى، وتُعتبر الدورة التعليمية أكثر جاذبية للمُستخدمين كون أن ليس كُل الناس يُحبون القراءة ولذلك فإن فرصة تحقيقك لدخل مُتكرر من هذه الدورة التعليمية سيكون أكبر من الكتاب الإلكتروني ولكن إن التزمت بالجودة المطلوبة.

بيع القوالب البرمجية: تُعتبر تلك الطريقة إحدى الطرق الرائجة والمُميزة في عالم الدخل السلبي، حيث تستطيع أن تقوم بتصميم وبرمجة قالب للمواقع الإلكترونية أو تقوم بدفع المال ليتم تصميم وبرمجة قالب يحمل حقوق الملكية لك لتقوم ببيع نسخ منه بشكل لا نهائي.

بيع البرمجيات: وعلي غرار القوالب تستطيع أيضًا برمجة أو إنشاء أي خدمة برمجية أخرى يُمكن استخدامها لأكثر من شخص، وعلى سبيل المثال البرمجيات الخاصة بالمواقع الإلكترونية مثل حاسبة العمر ولوحة أسعار العملات… فكُل هذه البرمجيات يتم تصميمها وبيعها للمُستخدمين بشكل لا نهائي.

الدخل السلبي من الاستثمار العقاري

يُعتبر الاستثمار العقاري هو الحل الأمثل والحل التقليدي لعموم المُستخدمين، حيث إن الاستثمار في العقارات يُعد الوسيلة الأولى لعموم الناس لتحقيق دخل سلبي بشكل مُستمر، حيث تستطيع فعل ذلك من خلال شراء عقار ما والبدء في تأجير هذا العقار بشكل شهري، وهُنا قد دفعت المال مُقابل دخل ثابت مُتكرر مع ثبات قيمة الأصل ألا وهي امتلاكك للعقار.

الدخل السلبي من الأسهم

يُمكنك من خلال الاستثمار في الأسهم الموزعة للأرباح أن تحصل على عائد سنوي أو ربع سنوي أو نصف سنوي من خلال الشركة التي اشتريت أسهمها، حيث إن هذا النوع من الأسهم لا يُعطيك فقط أحقية في بيع الأسهم الخاصة بك بل أيضًا يُعطيك إمكانية الحصول على عائد بشكل مُتكرر كما سردتُ لك ، وهذا العائد يعتمد بشكل كبير على مدى أداء الشركة السنوي وحجم إيراداتها.

ما هي عيوب الدخل السلبي؟

  • يجب أن يتوفر معك مبلغ مالي في البداية حتى تستطيع بناء قاعدة جيدة للدخل الجديد.
  • يجب أن يتوفر الكثير من الوقت والجهد في بداية خطواتك وهو مالا يتوفر لدى الكثير من الناس.

متى تدخل إلى عالم  الدخل السلبي؟!

لا يجب عليك الدخول إلى هذا العالم دون دراسة جيدة للأمر، فعلى سبيل المثال لا يجب عليك إنشاء كتاب إلكتروني كما شرحنا لكم في الفقرات السابقة وأنت لست بخبير في المجال الخاص بالكتاب!، فهُنا حكمت على تجربتك بالفشل قبل أن تبدأ… ولكن يُمكنك شراء الملكية الفكرية لخبير في مجال الكتاب وإنشاء الكتاب بالفعل… وعلى نفس النسق الدورة المدفوعة.

وإن تحدثنا مثلا عن أمر مثل العقارات فيجب عليك أولًا دراسة متوسط الدخل من الإيجار في المنطقة التي ستنوي الشراء فيها ومعرفة مزايا وعيوب المنطقة، ويُمكنك الاستفادة من مقالاتنا حول التقييم العقاري وكيفية اختياره بشكل صحيح من هُنا: فحص العقار قبل الشراء: وسيلتك لانتقاء أفضل العقارات

كُنا قد تحدثنا في هذا المقال حول ماهية الدخل السلبي وكذلك أنواعه، كما سردنا لكم بعض الطرق والمصادر الخاصة بالدخل السلبي وكيفية البدء في تحقيق ذلك مثل مصادر الدخل السلبي من الإنترنت والدخل السلبي من الاستثمار العقاري وغيرهم من الطرق التي ذكرناها.

الأسئلة الشائعة

ما هو الدخل السلبي؟

هو الدخل الذي يُدر دخلًا مُتكررًا دون أي تدخل منك مع وجود مبلغ استثماري أو مجهود في بداية الأمر.

ما هي مصادر الدخل السلبي من الإنترنت؟

التجارة الإلكترونية إنشاء كتاب إلكتروني إنشاء دورة تعليمية بيع القوالب البرمجية بيع البرمجياتس

ماهي مصادر الدخل السلبي؟

الدخل السلبي من الإنترنت الدخل السلبي من الاستثمار العقاري الدخل السلبي من الأسهم

إقرأ أيضًا:

تعرف على كيفية تنويع مصادر الدخل!

كيفية الحصول على دخل إضافي بدون رأس مال

ما هي أفضل طرق لزيادة الدخل؟

تعرف على أنواع الدخل

 

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
محمد ..
4 شهور

مقال ممتاز
لا يجب علي الشخص الدخول إلى هذا العالم دون دراسة جيدة للأمر،

Compare listings

قارن
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x