تعرف عن قرب على العملات الرقمية (الكريبتو)

تعرف عن قرب على العملات الرقمية (الكريبتو)

اتجهت أنظار الجميع إلى عالم العملات الرقمية (الكريبتو) بشكل كبير مُنذ بضع سنوات، وخصوصًا بعد أن وصلت عملة البيتكوين إلى 60 ألف دولار، تلك العملة التي كانت مُنذ أكثر من 10 سنوات لا يتجاوز سعرها الواحد دولارًا لتصل بعد تلك المدة إلى سعر 60 ألف دولار!!، إنه أمر يستحق بالفعل النظر إليه!.

وقد اختزل العديد من الناس عالم العملات الرقمية فقط في البيتكوين على الرغم من  وجود مئات العملات الرقمية الأخرى التي يستطيع أي شخص الاستثمار والتداول فيها وجني مزيد من الأرباح منها، ولذلك سنقوم في هذا المقال بأخذك إلى جولة لتتعرف جيدًا على عالم الكريبتو.

تعرف على تاريخ البيتكوين

تعرفك على ماهية البيتكوين وتاريخه يعني تعرفك على كافة العملات الرقمية، ولذلك قد اخترت لك هذه العملة لتكون مدخلك لفهم ماهية الكريبتو أو العملات الرقمية، لأن العملات الرقمية بالأساس نمت بوجود الأسطورة البيتكوين، والآن دعني أصحبك إلى جولة لتتعرف على ملك الكريبتو: البيتكوين!.

كيف بدأ البيتكوين؟

البيتكوين عبارة عن عملة افتراضية يتم تعدينه من خلال حل معادلات رياضية بالغة الصعوبة، وقد بدأ سعر البيتكوين في عام 2009 بسعر أقل من 1 دولار ليتجاوز سعر البيتكوين في عام 2021 سعر 65 ألف دولار!، وهذا بالطبع ما أثار جذب وانتباه العالم أجمع!.

ولقد تم إنشاء البيتكوين بواسطة Satoshi Nakamoto، حيث ولد من رحم الأزمة الاقتصادية العالمية عام 2008 ليكون أول نظام نقدي إلكتروني يتم التعامل فيه من طرف إلى طرف، ولذلك تعتبر عملة البيتكوين نظامًا نَقْدِيًّا لا مَرْكَزِيًّا ولا يتطلب وجود طرف ثالث متحكم لتأكيد المعاملات أو مراقبتها، ودعني أخبرك أن هذا الأمر ثورة حقيقية في عالم المال!.

كيف أحدث البيتكوين ثورة في تحويل الأموال؟

جميعُنا يعلم كيف يتم تحويل الأموال حول العالم، وأعني هُنا الشكل التقليدي من خلال البنك، وهو الأمر الذي ربما يأخذ أكثر من يوم عمل بجانب بعض الرسوم، ولكن الأمر مُختلف تمامًا في التعامل من خلال العملات الرقمية (الكريبتو) بشكل عام والبيتكوين بشكل خاص، حيث يُمكن التحويل والاستلام من طرف إلى طرف آخر بشكل مباشر دون دخول طرف ثالث في الأمر، وهذا يعني بالطبع سرعة في الوصول وعدم وجود أي رسوم للإرسال.

وهُنا دعني أوضح لك كيف يكون الأمر أكثر أمانًا ونظامًا: كل شخص يمتلك عملة رقمية على منصة مُعينة يكون لديه حساب كودي غير مُعرف بالاسم ولكنه مربوط باسمه وهذا الكود هو ما يظهر في أي تعاملات بينه وبين أي كود آخر، وبمُجرد ما تُقرر إرسال بتكوين إلى شخص آخر يتم تسجيل تلك المعاملة على ملايين الأجهزة حول العالم في شكل سلسلة وهو ما يُسمى بالبلوك تشين، وهذا يعني أمرين:

التأكد من وجود رصيد من الشخص الذي سيقوم بالتحويل بواسطة ملايين الأجهزة حول العالم، وهذه الأجهزة هي أجهزة المُتعاملين بالكريبتو بشكل عام.

  • تسجيل تلك المعاملة أمام الجميع.

مميزات الاستثمار في الكريبتو

مميزات الاستثمار في الكريبتو
مميزات الاستثمار في الكريبتو

فرصة تحقيق مكاسب ضخمة في المستقبل

نجد أن كثير من العملات الرقمية تزيد قيمتها بنسبة 100 % تقريبًا سَنَوِيًّا وربما أكثر من ذلك بشكل تذبذبي بالطبع، ويرجع ذلك إلى دخول مجموعة كبيرة من المُستثمرين الجدد إلى سوق العملات الرقمية بالإضافة إلى الاستثمارات التي تقوم بها الشركات المختلفة مثل شركة تسلا ومايكروسوفت وتويتر وغيرهم من الشركات مثل البنوك على سبيل المثال وليس الحصر.

ونتيجة لجذب المُستثمرين الجدد ترتفع القيمة السوقية لسوق الكريبتو بشكل كبير، ولكي تتصور حجم النمو لسوق العملات الرقمية فدعني أخبرك أن القيمة السوقية للكريبتو في عام 2017 وتحديدًا شهر مايو كانت 45 مليار دولار لتصبح في عام 2021 فى نفس الشهر 2.5 تريليون دولار!، ولذلك نحن نتحدث عن سوق يُحقق مكاسب ضخمة للمُستثمرين بالفعل!.

ودعني أعطيك مثالًا حيًا لعملة Safemars، ولقد بدأ تداول تلك العملة في أواخر شهر مارس 2021، ويكون من امتلك بما قيمته 100 دولار وقت نزول تلك العملة للتداول كان سيكون معه 8500 دولار بحلول 11 مايو 2021!.

ولكن دعني أخبرك أيضًا أن طبيعة سوق الكريبتو التذبذب دائمًا والصعود والهبوط، ولذلك يفوز فقط  من يتحلى بالصبر، فتلك العملة التي أحدثك عنها قد هبطت إلى ما قيمته 1600 دولار من 8500 دولار في 26 مايو 2021 أي بعد صعودها إلى هذا الرقم ب 15 يومًا فقط!.

إعتماد العملات الرقمية على تقنية البلوك تشين

كما ذكرت لكم أن تقنية البلوك تشين ستقوم في المُستقبل القريب بعمل ثورة مالية كبيرة، فتلك التقنية ستقوم بتغيير العديد من الصناعات في العالم، كما أن التقنية سيظهر على أثارها العديد من الأنشطة الاقتصادية الجديدة.

شيء جيد للإدخال ومواجهة التضخم

يخشى العديد من الناس حدوث أي أزمات اقتصادية في بلادهم مثل حدوث التضخم وإفلاس البنوك وبالتالي فقد كافة مدخراتهم، لأن الحكومات في الأغلب إذا وقعت في أزمة تقوم بطباعة النقود دون وضع قيمة لها وبالتالي يزداد معدل التضخم وهذا لا يحدث بالطبع في عالم الكريبتو لأن المعروض من العملات الرقمية عدد محدود ومُعين لا يُمكن زيادته بأي حال من الأحوال وهذه هي نقطة التميز التي تجذب من هم يخافون من حدوث الكوارث الاقتصادية في بلادهم.

عيوب الاستثمار في الكريبتو  Crypto

انتشار الاحتيال والخداع

بما أن هذا السوق واسع وكبير ويشترك فيه أشخاص من كافة أنحاء العالم فلا بد من وجود مُستغل ومخادع، وخصوصًا البعض من أصحاب العملات المجهولة، حيث إن هُناك العديد من العملات المجهولة التي يعمل أصحابها على جمع الأموال من المُستثمرين ومن ثُم يقومون بالهروب بشكل فوري!، ولذلك خذ حذرك جيدًا عند اختيار عملة رقمية للاستثمار فيها فيجب أن تكون العملة معروفة وموثوقة.

ولم يكن الاحتيال والنصب فقط من خلال أصحاب العملات بل إنه من  المُمكن أن يكون من خلال منصة التداول نفسها، ولذلك تمعن عند اختيار منصة للتداول عليها فيجب أن تكون منصة عالمية ومشهورة مثل منصة بايننس.

القرصنة والسرقة

ومن ضمن العيوب الشديدة في عالم الكريبتو أن هُناك العديد من القراصنة الذين يعملون بجد واجتهاد على اختراق المحافظ الإلكترونية وعلى الرغم من صعوبة ذلك فمنهم من ينجح في ذلك بالفعل مما يتسبب في فقدان أصحاب هذه المحافظ إلى كُل مدخراتهم فيها !، ولأن هذا السوق ليس عليه أي رقابة فمن الصعب أن يستعيدوا أموالهم مرة أخرى.

الخلاصة

وفي نهاية هذا المقال كُنا قد أخذناك في جولة إلى عالم الكريبتو بداية من البيتكوين حيث المنشأ إلى كيفية عمل العملات الرقمية ومخاطرها ومُميزاتها، والآن أنصحك بالتفكير جيدًا إذا عزمت الدخول إلى هذا العالم، يجب عليك أن لا تستثمر بكُل مالك في هذا العالم وأن تقرأ كثيرًا وتتعلم كثيرًا حتى تستطيع اختيار العملة الصحيحة أو العملات الصحيحة وكذلك وقت البيع والشراء المُناسبين.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
Ali Abdulla
9 شهور

مقال ممتاز

Compare listings

قارن
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x