تعرف على كيفية تنويع مصادر الدخل!

تعرف على كيفية تنويع مصادر الدخل!

هل سمعت يومًا ما المثل الذي يقول “لا تضع البيض في سلة واحدة”!، إنه ليس مُجرد مثل ولكن يجب أن يكون منهج حياة لكُل شخض يُريد الحفاظ على مُستوى معيشته جيدًا بل وكُل شخص يُريد أن يُزيد من دخله بشكل مُستمر.

إنه لخطر كبير أن تعتمد بشكل كامل على مصدر وحيد لدخلك المالي، وهذا كان واضحًا بشكل جلي في بداية فايروس كورونا < كوفيد 19>، و استناداً إلى السيناريوهات المختلفة لتأثير وباء كورونا COVID-19 على نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي، تشير تقديرات منظمة العمل الدولية إلى ارتفاع البطالة العالمية بنسب تتراوح بين 5.3 مليون (السيناريو “المتفائل”) و24.7 مليون (السيناريو “المتشائم”).

ومما ذكرنا في الفقرات السابقة نستنتج أن وضع البيض في سلة واحدة أو بمعنى أدق وجود مصدر وحيد لدخلك هو أمر خطير للغاية فأنت مُعرض إلى حدوث أشياء كثيرة مثل الأوبئة مثل فايروس كورونا وكذلك أي أزمة إقتصادية في عملك وغيره من الأمور الأخرى التي من المُمكن عدم توقعها تمامًا، ولذلك يجب أن نعي أهمية تنويع الدخل بشكل كبير.

خطوات أولية لتنويع دخلك

  • التأهيل
  • إكتساب الخبرة

كي تستطيع الدخول إلى عملية تنويع الدخل يجب عليك أن تتبع بعض الخطوات فأنا أريد أن أعطيك في هذا المقال خطوات واقعية تستطيع تنفيذها، ولذلك سنعرض عليكم فيما يلي تلك الخطوات.

التأهيل

ليس علي أن أقول لك لابد أن تقوم بتنويع دخلك وأحكي لك عن أهمية تنويع مصادر دخلك دون أن أدلك على مفتاح حل المشكلة!، ولذلك أريد أن أخبرك أن أول خطوة يجب عليك الدخول فيها هي عملية التأهيل!، والقصد بتلك العملية أن تؤهل نفسك لمسار أخر تجني منه دخل إضافي.

وتستطيع تأهيل نفسك بالعديد من الطرق المُختلفة ولكن الطريق الأقصر هو التعلم من خلال الإنترنت، وهُناك العديد من أصحاب الخبرة ممن أفتونا بأنك تستطيع إتقان العديد من المجالات المُختلفة في مُدة 6 أشهر من الدراسة والاستمرار والإجتهاد!، والأن أنت قد عرفت خطوتك الأولى ألا وهي دراسة هذا المسار من خلال الإنترنت.

كما تستطيع أيضًا خلال ذلك استشارة أصحاب الخبرة، وهذا من خلال الإشتراك في المجموعات على مواقع التواصل الإجتماعي المُختلفة مثل لينكد إن وفيس بوك حيث أن التواصل مع أصحاب الخبرة في مجالات عدة أصبح الأن سهلًا للغاية!.

اكتساب الخبرة

وبعد أن تنتهي من مرحلة التعمق والبحث والقراءة وتعلم الأساسيات جاء الوقت لتبدء باكتساب بعض الخبرات، وتختلف طريقة أخذ الخبرة والتجربة من مسار إلى مسار، فعلى سبيل المثال إذا كان المسار هو تعلم التسويق الإلكتروني فالأمر يحتاج منك تجربة فعليه بشكل شخصي، أما إذا كان الأمر مثل تعلم حرفة مُعينة فالخبرة والتجربة لابد من أن تكون بجانب أهل الخبرة سواء شركة تقوم بالتدرَب فيها أو بالتدريب بجانب شخص خبرة في هذه الحرفة، وإن تحدثنا على سبيل المثال على مجال مثل التداول فيُمكنك أخذ خبرة وتجربة من خلال أنظمة المُحاكاة التي تُحاكي البورصة وتقوم فيها بالتعلم، وهكذا نقيس الأمر على مُختلف المسارات.

أفضل مصادر لتنويع الدخل

وبعد أن سردنا لكم خطوات ثابتة حين تكتسبها تستطيع تنويع دخلك في أي مجال، علينا الأن نُصحك بأفضل مصادر لتنويع الدخل.

العمل على الإنترنت

يُعتبر العمل على الإنترنت من أفضل المصادر التي تستطيع أن تعتمد عليها كمصدر أخر من مصادر دخلك، حيث يُمكنك الاستفادة منه في أكثر من إتجاه:

  • تقديم الخدمات على الإنترنت
  • العمل بالتسويق بالعمولة
  • بيع المُنتجات
  • الإلحتاق بوظيفة عن بُعد
  • إنشاء مُنتجات إلكترونية
  • تقديم المُحتوى

تقديم الخدمات على الإنترنت

يُمكنك من خلال العديد من مواقع تقديم الخدمات تقديم وتنفيذ خدمات مُصغرة في مجالات عديدة، ونذكر من ضمن تلك المجالات:

  • الترجمة
  • تفريغ الفيديوهات والصوتيات
  • الكتابة
  • التدقيق اللغوي
  • التصميم
  • التسويق الإلكتروني
  • تقديم الاستشارات

وليس هذا فقط، بل يُمكنك أن تقوم بتنفيذ أي خدمة تُتقنها أنت مثل التصوير أو التعديل على الصور القديمة أو إنشاء الفيديوهات، وهكذا.

ومن المزايا الرائعة في تلك المواقع أنك تستطيع المُنافسة محليًا وَعَرَبِيًّا وَدَوْلِيًّا أيضًا، وذلك من خلال مواقع عربية وأجنبية مثل موقع خمسات وفايفر وفري لانسر ومُستقل وغيرهم من المواقع على نفس الشاكلة.

العمل بالتسويق بالعمولة

ويُمكنك أيضًا من خلال الإنترنت القيام بالتسويق بالعمولة للمُنتجات المُختلفة والتي لا تحتاج منك أي رأس مال سوى أموال الإعلانات فقط، والتسويق بالعمولة بكُل بساطة أن تقوم بتسويق مُنتج أحد المتاجر العالمية أو المحلية ومن ثُم تحصل على عمولة على كُل عملية بيع مُكتملة، وتوفر العديد من الشركات نظام التسويق بالعمولة مثل متاجر: نون وأمازون وجومي والعديد من الشركات المحلية الأخرى والتي تستطيع العثور عليها بعمليات بحث بسيطة.

بيع المُنتجات

ومن ضمن الأمور التي من المُمكن استغلالها على الإنترنت هي إمكانية بيع المُنتجات عليه، حيث يُمكنك شراء مُنتجات وبيعها على الإنترنت بهامش ربح، ولكن نصيحتي لك إن اخترت هذا المسار يجب أن تكون ملمًا بعملية الشحن والإرسال بشكل جيد لأن هذا الأمر مشاكله كثيرة.

الإلحتاق بوظيفة عن بُعد

كما يُمكنك أيضًا الالتحاق بوظيفة عن بُعد في العديد من المجالات مثل الترجمة والتسويق الإلكتروني والتصميم وغيرهم، حيث توفر العديد من الشركات الآن هذا الخيار للعديد من المُوظفين بساعات عمل مُختلفة أيضًا.

إنشاء مُنتجات إلكترونية

يُمكنك هُنا صُنع مُنتجات إلكترونية مثل الدورات التعليمية والكُتب الإلكترونية بشكل مُستمر لبيعها للطلاب ومن هُم ينشغلون بتعلم ما تُقدمه، ولكن لكي تفعل ذلك لا بد من أن  تتمتع بخبرة في مجالك حتى تستطيع جذب الدارسين وحتى تستطيع تقديم فائدة حقيقية من خلال تلك المُنتجات.

تقديم المُحتوى

كما يُمكنك أيضًا وبكُل سهولة تقديم مُحتوى من خلال الإنترنت سواء كان هذا المُحتوى مرئيًا مثل المُحتوى على يوتيوب أو مُحتوى مقروء مثل الكتابة على المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي، حيث تستطيع من خلال تقديم المُحتوى وبعد فترة الحصول على عائد من خلال عرض الإعلانات وكذلك عمل الإعلانات للشركات وهذا بالطبع بعد أن تمتلك قاعدة مُعجبين كبيرة.

إنشاء مشروع خاص

ومن ضمن الخيارات الأخرى التي تستطيع بها تنويع دخلك هي إنشاء مشروع خاص بجانب عملك الحالي، وهُنا يُمكنك إنشاء مشروع في نفس مجال عملك الحالي، أو إنشاء مشروع في مجال آخر.

الاستشمار

ويُعتبر هذا البند هو البند الأكثر إثارة في كُل البنود التي قد طرحناها في هذا المقال، حيث تستطيع من خلال الاستثمار بشكل ذكي أن تحصد ربحًا مُميزًا بمجهود أقل ! ويُوجد أوجه عديدة للاستثمار حيث تستطيع الدخول إلى عالم الاستثمار المُستقر، وهو الاستثمار في العقارات والذهب، كما يُمكنك الدخول في عالم الاستثمار المثير مثل الفوركس والبورصة والأسهم، والخيار لك بالطبع فيجب عليك الدراسة جيدًا والتأهيل واكتساب الخبرة ومن ثم اختيار الطريقة الأنسب منهم.

الخلاصة

كُنا قد عرضنا لكم في هذا المقال شرحًا وافيًا حول عملة تنويع الدخل، حيث بدأنا في هذا المقال بعرض بعض الخطوات الأولية التي يجب عليك مُراعاتها واكتسابها قبل أن تستطيع القول بأنك تُريد تنويع وزيادة دخلك !، كما عرضنا لكم أيضًا مصادر واقعية تستطيع من خلالها البدء بالفعل في تنويع مصادر دخلك.

إقرأ أيضًا:

تعرف على الدخل السلبي وأنواعه!

كيفية الحصول على دخل إضافي بدون رأس مال

ما هي أفضل طرق لزيادة الدخل؟

تعرف على أنواع الدخل

 

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments

Compare listings

قارن
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x