ما هو الاكتتاب؟ وكيف يتم؟

ما هو الاكتتاب وأنوعه

دائمًا ما تسعى الشركات صاحبة الفكرة الجيدة والتي لا تمتلك سيولة كافية للانطلاق بكُل قوة في مشروعها إلى عمل اكتتاب، حيث تهدف تلك الشركة حينها إلى جذب العديد من المُستثمرين سواء مُستثمر صغير أو مُستثمر كبير بهدف تجميع أكبر كمْ من السيولة لمشروعها.

وتعود عملية الاكتتاب بالنفع على المُستثمر والشركة التي قامت بالاكتتاب وهذا ما سوف نوضحه في فقرات لاحقة من المقال.

ما هو الاكتتاب underwriting؟ وكيف يتم؟

على الرغم من  تداول كلمة اكتتاب كثيرًا في الأخبار اليومية الاقتصادية إلا أن مجموعة كبيرة من الناس لا تعلم الكثير عن ماهية الاكتتاب، ولكي نتعرف على ماهية الاكتتاب يجب أن نعرف أولًا لماذا يحدث هذا الاكتتاب، وهُنا نذكر أن هُناك نوعين من الشركات:

  • شركة عامة
  • شركة خاصة

أما عن الشركات العامة فالمُوكل بالدعم إليها هي الدولة كون أنها ملكية عامة وملك للدولة، ولذلك لن نُطيل الحديث بخصوص هذا النوع من الشركات، وأما عن الشركات الخاصة فتسعى إلى الحصول على تمويل من خلال طريقتين:

الطريقة الأولى

هي الحصول على قروض بفائدة مُحَدَّدَة من البنوك المحلية والدولية، كما تسعى أيضًا الشركات للحصول على تمويل بنفس المبدأ ولكن بطرق أخرى.

وتلك الطريقة بالطبع (الاقتراض من البنوك) يتخللها العديد من المخاطر منها اضطرار الشركات لإعلان الإفلاس إذا لم تستطع تسديد ديون المُقرضين في الوقت المُحدد، ولذلك قد تتجه الشركات إلى الطريقة الثانية لتكوين رأس مال والحصول على تمويل قوي.

الطريقة الثانية

تتمثل الطريقة الثانية لحصول الشركات على تمويل في بيع حصة من الشركة، وهذا البيع يتم بالعديد من الطرق منها مثلًا أن يقوم مالك الشركة ببيع حصة من الشركة مقابل نسبة من الشركة فقط وتذهب إليه أرباح البيع أو بيع حصة من الشركة وضخ مبلغ الشراء في ميزانية الشركة وبالتالي زيادة رأس مالها مع تقسيم نسب الملاك للنسب الجديدة.

وأما إن كانت الشركة تملك سمعة جيدة في السوق فإنها تتجه إلى بيع حصص أو أسهم من شركتها بعمل عرض عام أولي أو initial public offering وهو ما يمسي الاكتتاب!.، وفيما يلي سنتعرف على مفهوم الاكتتاب وكذلك خطوات الشركات التي تقوم بطرح أسهمها للاكتتاب.

مفهوم الاكتتاب

مفهوم الاكتتاب
مفهوم الاكتتاب

الاكتتاب هو قيام الشركة بطرح أسهمها في سوق البورصة ليستطيع بعدها المتداولون شراء الأسهم وبيعها لأي شخص في أي وقت من خلال سوق البورصة، وبذلك يُصبح للشركة مُلاك من صغار وكبار المُستثمرين الذين غالبًا ما يكونون مجهولين.

خطوات الشركات التي تقوم بطرح أسهمها للاكتتاب

خطوات_الشركات_للاكتتاب_copy
خطوات_الشركات_للاكتتاب_copy

 الخطوة الأولى

تُعتبر أولى الخطوات التي تقوم الشركة بعملها حين تُقرر طرح أسهمها في الاكتتاب هي تكوين لجنة داخلية من الشركة لتحديد الحصة التي سوف تُشارك بها الشركة في الطرح وكذلك اختيار بورصة مُعينة في بلد مُعين، كما يهدف إجتماع تلك اللجنة أيضًا إلى أمر هام وهو معرفة شروط كافة البورصات المُتاحة وتحديد أي من البورصات التي تتناسب شروطها مع وضع الشركة.

الخطوة الثانية: اختيار بنك استثماري للإشراف والإدارة

وفي تلك المرحلة تبدأ الشركة في اختيار بنك استثماري واحد أو أكثر من واحد، ويكون البنك مسؤولًا بشكل أساسي عن إدارة عملية الاكتتاب وكذلك يكون مسؤول عن عملية التسويق للاكتتاب، ويكون من المهام المُكلف بها البنك أيضًا تلبية كافة المتطلبات والتوثيقات اللازمة لعملية الاكتتاب حتى يتم البيع بشكل طبيعي. ونظير كُل تلك الأمور يقوم البنك الاستثماري بتحديد نسبة ربح له.

الخطوة الثالثة: تسليم بيان تسجيلي

وفي تلك الخطوة يتم عمل بيان به كافة المعلومات الخاصة بالشركة مثل الوضع المالي للشركة وكذلك طبيعة عملها وكافة الأمورالخاصة بها ومن ثم تقديم تلك الوثيقة إلى هيئة البورصة المعنية.

الخطوة الرابعة: عرض نشرة الإصدار

وتُعتبر هذه الخطوة إحدى الخطوات المهمة التي يقوم بها البنك، حيث يعرض البنك منشورًا ورقيًا إعلانيًا به تفاصيل عديدة عن عمل الشركة والتوقعات المُستقبلية للشركة في خطوة لمعرفة رأي المُستثمرين في سعر بيع الأسهم، حيث يتم في تلك الخطوة توزيع تلك الإعلانات على مُهتمين بشراء الأسهم لإبداء رأيهم ومن ثُم يأخذ البنك هذا الرأي في الاعتبار ويبدأ في التناقش مع الشركة لتحديد سعر مُناسب لأسهم الشركة.

الخطوة الخامسة: بدأ البيع الأولي

وفي تلك الخطوة يبدأ البنك بعرض الأسهم لمجموعة مُعينة من المُستثمرين بسعر قليل عن السعر الذي سوف يتم عرض الأسهم به في البورصة مستقبلًا وهذا بالطبع تحت شروط مُعينة، مثل عدم بيع الأسهم مثلًا إلا بعد مُدة مُعينة وغيره من الشروط الأخرى التي من المُمكن أن يفرضها البنك على هذه المجموعة، وهُنا تُسمى تلك العملية بعملية الاكتتاب، والتي يتم بعدها طرح الأسهم في وقت مُعين في البورصة بسعر مُعين لتُصبح حصة مُعينة من الشركة حصة عامة يستطيع أي مُتداول في البورصة شراءها وبيعها مثلها كمثل أي سهم آخر في البورصة.

وبالطبع هُناك تفاصيل عديدة أخرى تتم في عملية الاكتتاب ولكن هذه الخطوات الخمس هي الخطوات الرئيسية التي تتم في عملية الاكتتاب وتختلف تفاصيل الاكتتاب من بورصة إلى بورصة على حسب الشروط والبلد.

أنواع الاكتتاب

Fixed Price Issue

وفي هذا النوع تحدد الشركة التي تطرح أسهمها للاكتتاب العام سعرًا ثابتًا تُعرض به أسهمها على المستثمرين.

ويعرف المستثمرون سعر السهم قبل طرح الشركة للاكتتاب العام، وللمشاركة في هذا الاكتتاب العام يجب على المستثمر دفع سعر السهم بالكامل عند تقديم الطلب.

Book Building Issue

في هذا النوع يتم عمل مزايدة على سعر السهم، حيث يقوم كُل مُستثمر بوضع عدد الأسهم الذي يُريد شرائها وكذلك السعر الذي يكون مُستعد لدفعه ومن هُنا تتم عملية المزايدة لتحديد سعر مُعين للسهم.

مُميزات الاكتتاب

  • يُعتبر الاكتتاب فرصة جيدة وغير خطره لكي تجذب الشركات المُستثمرين إليها.
  • حصول الشركة على دعم مالي يُعزز من موقفها في السوق.

عيوب الاكتتاب

  • تحتاج عملية الاكتتاب الكثير من الوقت والإجراءات.
  • حين تتم عملية الاكتتاب يتم معرفة معلومات عديدة عن الشركة مما يكشف للمنافسين لها الكثير من الأمور التي من المفترض أن تكون سرية.

الاكتتاب في العملات الرقمية

تختلف عملية الاكتتاب قليلًا في العملات الرقمية عن الشركات ولكن تبقى الفكرة مُقتبسة نوعًا ما من سوق المقال، ولكن يختلف الأمر في كيفية عمل الاكتتاب على عملية رقمية مُعينة، والاكتتاب على العملات الرقمية بشكل عام يتم من خلال مرحلتين الأولى هو البيع الشخصي، وهذا يتم من خلال عرض العملة على الشركات المختلفة وكبار المُستثمرين في عالم العملات الرقمية، والمرحلة الثانية هي البيع العام ويتم فيها عرض العملة للاكتتاب لكافة المُستثمرين في عالم العملات الرقمية، وفيما يلي سنتعرف على أنواع الاكتتابات المُختلفة على العملات الرقمية.

ico

هذا النوع يتم فيه عرض العملة الرقمية على موقع العملة نفسه، حيث تعرض شركة العملة عملتها على موقعها الرسمي ليبدأ المُستثمرين في الشراء من خلال الشركة نفسها، وهذا النوع يُعد هو الأكثر مُخاطرة في أنواع الاكتتابات على العملات الرقمية.

 Ieo

يُعتبر هذا النوع هو الأضمن في أنواع الاكتتابات، حيث يتم هذا النوع على منصات مركزية عالمية مثل منصة باينانس العالمية، وبالرغم من أن هذا النوع هو الأضمن والأفضل إلا أنه من الصعب أن تفوز في اكتتاب عليه نظرًا لعدد المُستخدمين الضخم على تلك المنصات.

  ido

وهذا النوع لا يختلف عن النوع السابق إلا أن المنصات المعروض عليها العملة هي منصات لامركزية أي ليست منصات عالمية قوية وبالتالي يُمكن للعديد من المنصات قبول اكتتابات على عملات ليست مضمونة، ولكن على العكس أيضًا هُناك منصات لامركزية معروفة تتحرى جيدًا أي اكتتاب يُقدم إليها.

الخلاصة

كُنا قد عرضنا لكم في هذا المقال كيف تقوم الشركات بعملية الاكتتاب ولماذا تقوم الشركات بهذا الأمر، كما عرضنا لكم أيضًا تفاصيل وخطوات عملية الاكتتاب خطوة بخطوة حتى تستطيع أن تفهم جيدًا كيف يتم الأمر على أرض الواقع، وإن كُنت لديك تجربة حول الاكتتاب فقُم فضلًا بمُشاركتنا تفاصيل تجربتك من خلال التعليقات.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
يوسف بن عبدالله

افضل مقال عن الاكتتاب قرأته ممتاز

Compare listings

قارن
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x