ما هو معدل العائد على الاستثمار وكيفية حسابه ؟

ما هو العائد على الاستثمار؟ copy

إذا كنت تمتلك مبلغ 2 مليون ريال وتود استثماره , وجاء إليك صديق واقترح عليك فتح مشروع وليكن مطعماً للمأكولات البحرية , وأخبرك أن الربح الشهري لهذا المطعم هو 10 الآف ريال , فهل توافق على هذا الاستثمار أو ترفضه , وما معيارك للقبول أو الرفض ؟

سنحاول من خلال الإجابة على هذا السؤال توضيح :

– ما هو معدل العائد على الاستثمار ؟

– كيفية حساب معدل العائد على الاستثمار ؟

– أهمية حساب العائد على الاستثمار .

– سلبيات نسبة العائد على الاستثمار .

– خاتمة .

 ماهو معدل العائد على الاستثمار؟

معدل العائد على الاستثمار( Return on investment (ROI) ) : هو أداة مالية لقياس كفاءة الاستثمار , عن طريق قياس مقدار الربح الناتج بالمقارنة بتكلفة الاستثمار أو إجمالي الأرباح إلى إجمالي المبلغ المستثمر , ويتم التعبير عنها بنسبة مئوية .

قد يبدو أن الكلام به شيء من الصعوبة , أو تعتقد أنه يخص الخبراء الماليين , ولكن يجب أن تعلم أن قياس معدل العائد على الاستثمار هو من المعايير التي لايسع المستثمر جهلها , لمعرفة جدوى استثماره وتقييم البدائل الاستثمارية المتاحة له .

ولتبسيط الأمر وقبل الدخول في طريقة حساب معدل العائد على الاستثمار, بالعودة للمثال في بداية المقال أنت الآن سوف تستثمر مبلغ 2 مليون ريال وتربح كل شهر 10 الآف ريال , أي أنه بعد مرور عام تكون قد ربحت 120 ألف ريال ( 10X 12 شهر) مقابل استثمارك 2 مليون ريال , لكي تستطيع أن تقيم هل هذا أفضل استثمار أم لا يجب أن تعرف ماهو معدل العائد على الاستثمار لتقارنه ببدائل أخرى قد تكون أكثر ربحية في حالة وضعك لهذا المبلغ بها .

 كيفية حساب معدل العائد على الاستثمار (ROI) ؟

يتم حساب نسبة العائد على الاستثمار عن طريق قسمة صافي الربح بعد الضريبة على إجمالي تكلفة الاستثمار وضرب الناتج X 100 , كما سيتضح بالمعادلة التالية :

  أهمية حساب العائد على الاستثمار  

– يستخدم كواحد من أهم المعايير لقياس مدى جدوى الاستثمار.

هناك عدة معايير تستخدم لتقييم المشروعات واختبار جدواها مثل , معدل التدفقات النقدية , نسبة المخاطرة , مكرر الربحية , ومعدل العائد على الاستثمار الذي يعد من أهم تلك العوامل بالإضافة إلى سهولة حسابه بالمعادلة السابق ذكرها .

– تسهيل المقارنة بين البدائل الاستثمارية المختلفة .

– يعتبر معدل العائد على الاستثمار معيار هام للمقارنة بين البدائل الاستثمارية المختلفة , فإذا كان المبلغ الذي تريد استثماره يتيح لك عدة اختيارات مثل ( الاستثمار في الذهب – شراء عقار – الاستثمار في البورصة – إقامة مشروع – صناديق الريت – منصة ابدأ ) فإن معدل العائد الذي يمنحه كل استثمار سوف يسهل عليك اتخاذ القرار أو تصفية البدائل لعدد أقل ثم الترجيح بينهم وفقاً لبعض العوامل الأخرى .

– صلاحية استخدامه لعدة أغراض داخل النشاط التجاري.

لايقتصر استخدام ال ROI على حساب جدوى المشروع أو جدوى استثمار معين , ولكن تتوسع استخداماته في حساب جدوى صفقة معينة أو حملة إعلانية لتنشيط المبيعات كمثال أردت عمل حملة إعلانية لتنشيط مبيعات نشاطك التجاري وكان إجمالي تكاليف الحملة 10 الآف ريال وعدد العملاء الجدد عن طريق الحملة 100 عميل حققت من ورائهم مبيعات بمبلغ 15 ألف ريال

إذن كل ريال تنفقه في الدعاية يعود إليك ريال ونصف

كذلك الأمر ينطبق على صفقة تجارية تريد تقييم جدواها أو مقارنتها مع صفقة أخرى .

يعتبر معيار شامل لأداء النشاط التجاري

قد يظهر مشروع تجاري أو نشاط ما معدل مبيعات عالي , ولكن عند المقارنة بالتكاليف والمصروفات قد يتضح أنه يحقق خسائر أو ربح طفيف جدًا , كذلك قد يكون معدل التدفق النقدي لمشروع كبير والسيولة متوفرة دائما ً , ولكن ليس من المؤكد أن يكون هذا مؤشر على نجاح النشاط أو جودة الأداء .

بعكس معدل العائد على الاستثمار إذا كان مرتفع فهو مؤشر جيد على إجمالي النشاط وبالعكس إذا كان منخفض أو بالسالب فيكون مؤشر سلبي على مجمل المشروع أو الاستثمار من ناحية التكاليف والمبيعات والأرباح .

– سلبيات نسبة العائد على الاستثمار .

من المهم أن نوضح قبل أن نسرد السلبيات أنها لا تعنى إنه معيار خاطئ أو مضلل ولكن توضح أهمية أخذ جوانب أخرى في الاعتبار.

– ضعف الدقة في التقييمات المرتبطة بمدى زمني كبير.

قد يكون الاعتماد على نسبة ال (ROI ) مجدية وفعالة في حالة المعدل السنوي أو من 3 إلى 5 سنوات ولكن من الصعب أن يكون فعال بنسبة كافية إذا كان الاستثمار في المشروع يستلزم فترة طويلة , أي أنه من الممكن لمشروع معين أن يكون معدل العائد له في أول عامين منخفض أو بالسالب ولكنه من المنتظر أن يحقق معدل عالي في المستقبل ( كثير من الشركات الكبرى كانت تحقق معدل عائد سلبي في البداية وهنا تأتي ضرورة قياس عوامل أخرى مثل معدل النمو في المبيعات وانتشار العلامة التجارية )

– لايظهر معدل التدفق النقدي .

توفر السيولة الدائمة للمشروعات أو توزيعات الأرباح للمستثمرين تمثل أهمية كبيرة , لايمكن أن يتضح معدل التدفق النقدي للمشروع ( عامل رئيسي في توفير سيولة دائمة ) بمجرد حساب نسبة العائد على الاستثمار ويجب قياسها بشكل منفرد وما يوازيها في بعض الاستثمارات هي توزيعات الأرباح ويجب السؤال عنها بشكل مباشر فبعض الشركات توزع الأرباح بشكل سنوي أو ربع سنوي , والبعض قد يمتنع عن توزيع العوائد لأغراض توسعية .

– اختلاف المعايير الحسابية لبعض المؤسسات المالية .

تختلف طريقة حساب العائد على الاستثمار من مؤسسة إلى أخرى بحسب تعريفهم للربح , هل هو مجمل الربح , أم الربح بعد خصم جميع التكاليف , أم الربح بعض خصم التكاليف والضرائب , كذلك إجمالي الاستثمار يتعاطى معه البعض بصور مختلفة , كحسابه بإجمالي الأصول الحالية , أو القيمة الدفترية للأصول .

نريد أن نوضح أمر واحد بخصوص هذا الاختلاف أن هذا يعد عيبا فقط في حالة المقارنة بين عوائد الشركات المالية المختلفة وإفصاحاتها المالية , حيث تلجأ بعض الشركات للتلاعب في معادلة حساب العائد على الاستثمار بهدف إظهاره برقم أعلى لتكون جاذبة للمستثمرين .

– في النهاية نود أن نؤكد على أن فهمك الجيد  لطبيعة مصطلح العائد على الاستثمار, يؤدى بشكل كبير لمساعدتك في اتخاذ قرارات مالية جيدة , ومقارنة البدائل الاستثمارية على معيار موحد , فإن عرض عليك عرضا مثل المثال المذكور لعمل مشروع يتكلف 2 مليون ريال ليحقق عائد على الاستثمار 6 % فقط , فمن وجهات نظر عديدة ليس هذا الخيار الأفضل نظرًا لارتفاع نسبة المخاطرة وعدم التأكد .

ولعل العلاقة بين العائد على الاستثمار ونسبة المخاطرة غالبا علاقة طردية , أي أنه كلما زادت نسبة المخاطرة زاد العائد على الاستثمار وبالعكس .

إقرأ أيضًا:

كيف تُعِد نفسك للاستثمار في سوق الأسهم؟

كيف تختار الأسهم الرابحة في سوق المال؟

ما هو الفرق بين الكساد الاقتصادي والركود الاقتصادي؟

ماهو معدل العائد على الاستثمار؟

معدل العائد على الاستثمار( Return on investment (ROI) ) : هو أداة مالية لقياس كفاءة الاستثمار , عن طريق قياس مقدار الربح الناتج بالمقارنة بتكلفة الاستثمار أو إجمالي الأرباح إلى إجمالي المبلغ المستثمر , ويتم التعبير عنها بنسبة مئوية .

كيفية حساب معدل العائد على الاستثمار (ROI)

يتم حساب نسبة العائد على الاستثمار عن طريق قسمة صافي الربح بعد الضريبة على إجمالي تكلفة الاستثمار وضرب الناتج X 100

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
كامل ضيف الله

بارك الله فيكم
مقال وتدوين معلومات رائعة

Zeze Eltoni
8 شهور

توضيح جيد احسنتم

Compare listings

قارن
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x