العلاقة بين الاستثمار الصناعي والاستثمار العقاري

العلاقة بين الاستثمار الصناعي والاستثمار العقاري

بالطبع يحظى الاستثمار العقاري عالميًا وإقليميًا بنصيب كبير من الاهتمام بين جميع فئات المستثمرين، ولكن ما لا يعرفه الكثير أن الاستثمار العقاري والاستثمار الصناعي يتلاقيان فيما يعرف بالعقارات الصناعية.

ما هي العقارات الصناعية؟

تشير العقارات الصناعية إلى العقارات المستخدمة في تطوير أو تصنيع أو إنتاج السلع والمنتجات، فضلًا عن العقارات اللوجستية التي تدعم حركة وتخزين المنتجات والسلع.

هذه المباني ليست براقة مثل الأنواع الأخرى من العقارات مثل ناطحات السحاب المتلألئة، أو المجتمعات متعددة العائلات المعروفة جيدًا، أو مراكز التسوق التي تجذب الجمهور ومع ذلك، فإن العقارات الصناعية أمر حيوي لأن هذه العقارات هي من صنع الاقتصاد الصناعي.

ما هي أنواع العقارات الصناعية؟

تغطي العقارات الصناعية مجموعة واسعة من أنواع العقارات، بما في ذلك:

  • المساحة المشتركة القابلة للتخصيص خصوصًا المستخدمة للبحث وتصميم منتجات جديدة.
  • مرافق التصنيع الخفيف التي تصنع مجموعة متنوعة من المنتجات للمستهلكين والشركات.
  • مرافق تصنيع المواد الغذائية التي تصنع وتعالج الأطعمة والمشروبات والمطاعم ومحال البقالة.
  • أماكن مُبردة توفر إمكانية التحكم في درجة الحرارة (على سبيل المثال، التخزين البارد) وهي المرافق المستخدمة لتخزين وتوزيع منتجات الأطعمة والمشروبات على المطاعم ومحالّ البقالة.
  • المستودعات ومراكز التعبئة، ومراكز الفرز ومحطات التسليم لتوزيع البضائع على متاجر البيع بالتجزئة والشركات، وكذلك لدعم عمليات شركات التجارة الإلكترونية.

تميل شروط إيجار العقارات الصناعية إلى الاختلاف حسب نوع الملكية وجودتها على سبيل المثال، عادةً ما تجلب مرافق التصنيع الصناعية الحديثة المبنية لهذا الغرض عقود إيجار تمتد مدتها الأولية حتى 25 عامًا وفي الوقت نفسه، تتراوح شروط الإيجار على العقارات اللوجستية من ثلاث إلى 10 سنوات، اعتمادًا على الموقع ونوع العقار والمستأجر.

طرق بدء الاستثمار في العقارات الصناعية في السعودية

تحظى المملكة العربية السعودية باقتصاد ينمو بمعدلات عالية حسب تقارير المؤسسات الدولية، وتتولى الحكومة السعودية عناية خاصة للاستثمار الصناعي كونه قاطرة للنمو بباقي مكونات الاقتصاد الكلي، فيما يلي أبرز القطاعات التي توفر فرصًا جيدة للاستثمار الصناعي.

يتوفر للمستثمرين طرق متعددة لإضافة العقارات الصناعية إلى محافظهم الاستثمارية، بما في ذلك:

  • شراء أرض فضاء وتطوير منشأة صناعية.
  • شراء عقار صناعي من مستثمر عقاري آخر أو الاستحواذ عليه في معاملة بيع أو إعادة إيجار مع المشغل.
  • الاستثمار في صندوق استثمار عقاري يركز على العقارات الصناعية.
  • شراء أسهم صندوق الاستثمار العقاري الصناعي (REIT) في حساب وساطة (تحتاج لحساب تداول مع بنك سعودي يدعم أسواق المال العالمية).

تختلف هذه الخيارات في حجم الاستثمار، ونسبة العائد للمخاطرة، وفترة الاحتفاظ على سبيل المثال، يمكن أن يكون التطوير الأساسي للملكية الصناعية محفوفًا بالمخاطر ومكلفًا للغاية (بملايين الريالات).

ومع ذلك، من المتوقع أن يكسب المستثمرون عائدًا أعلى على الاستثمار لمشروع تنموي ناجح، يمكنهم أيضًا تحقيق ربح سريع إذا قاموا ببيع تنمية صناعية مؤهلة بالكامل ومضمونة من قبل المستأجر إلى مستثمر آخر.

هل يمكن البدء في الاستثمار الصناعي بمبلغ صغير؟

الإجابة المختصرة، نعم، حيث يمكنك الاستثمار الصناعي بمبلغ صغير عن طريق شراء أسهم الشركات الصناعية، أو صناديق الاستثمار التي تركز على الاستثمار الصناعي.

توفر صناديق الاستثمار العقارية الصناعية أكبر قدرًا من المرونة، يحتاج المستثمرون فقط إلى شراء سهم واحد، والذي غالبًا ما يكلف أقل من 100 دولار في غضون ذلك، يمكنهم بيع أسهمهم في أي وقت، فائدة أخرى للاستثمار في REIT هي أنه يسمح للمستثمرين بامتلاك محفظة متنوعة من العقارات الصناعية عبر القطاع بأكمله أو REIT الخالصة على نوع أو منطقة ملكية صناعية واحدة.

الخلاصة

يمكن للمصنعين أيضًا أن يكون لهم تأثير كبير على البيئة من خلال اختيار طريقة إنتاجهم لمنتجاتهم، لنأخذ مثال شركة تصنيع الصلب، دور الشركة في عملية التصنيع هو المفتاح لاستدامة القطاع بأكمله؛ ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أن القطاعات الأخرى تشكل أيضًا جزءًا مُهِمًّا من نفس الصناعة على هذا النحو، من المهم للشركة أن تفهم كيف تؤثر أعمالها على هذه القطاعات الأخرى.

غالبًا ما يُطلب من المصنّعين قيادة جهود الابتكار والاستثمار في التقنيات الجديدة، دور الاستثمار الصناعي في الابتكار معقد وحاسم، من الضروري للمصنعين دعم تطوير تقنيات جديدة، ولكن من المهم أيضًا التنويع والاستثمار في القطاعات الأخرى التي يمكن أن تدعم تطوير تقنيات جديدة، عند القيام بذلك يمكن للمصنعين المساعدة في تقليل اعتمادهم التكنولوجي والمخاطر المرتبطة به.

أخيرًا، من المهم أن تتذكر أن التصنيع قطاع واسع ومتنوع، مما قد يجعل معرفة من أين تبدأ أمرًا صعبًا، تحتاج الآن بعد انتهائك من قراءة المقال أن تفكر مليا قبل البدء.

إقرأ أيضًا:

دليلك لفهم الاستثمار الصناعي

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments

Compare listings

قارن
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x