أفضل طرق لادخار المال

أفضل طرق لادخار المال

مع تطور التكنولوجيا وانفتاح الثقافات والعالم، أصبح هُناك رغبة عارمة في تجربة كُل شيء وشراء كُل شيء، فقد أصبح الأمر مغريًا للغاية، ومع تدني مُستوى الأجور في العديد من البلاد فقد أصبح الفرد يُعاني كثيرًا في توفير نفقاته الشهرية أو نفقات أسرته، ولذلك يجب على كُل فرد أن يتمتع بمهارة الادخار الصحيح والتي تُساعدك في حُسن استغلال المال الذي يدخل إليك بشكل شهري، ولذلك سنقوم في هذا المقال بعرض العديد من طرق ادخار المال.

ما هي طريقة كاكيبو في ادخار المال

هذا الاسم يرجع إلى عادة يابانية قديمة تعود إلى عام 1904، وهي طريقة تُساعدك على توفير المال والادخار بشكل صحيح وسهل، كما أن هذه الطريقة تُساعدك على تغيير سلوكياتك الخاصة بالإنفاق والادخار خاصة وإن كانت مدخلاتك الشهرية قليلة.

وتضم كاكيبو عدد كبير من جداول البيانات وكذلك رسائل تحفيزية تُساعدك في تحقيق الأهداف الخاصة بك فيما يتخلص بأمور التوفير والادخار، حيث إن رؤيتك لمصروفاتك وميزانيتك على الورق تجعلك أكثر شعورًا وإحساسًا بالمسؤولية.

وتبعًا لتلك الطريقة عليك الجلوس في بداية كُل شهر والتخطيط إلى كافة أيام الشهر وذلك من خلال الإجابة على بعض الأسئلة الرئيسية وهي:

  • كم تُريد أن توفر
  • كم تنفق فعليًا
  • كيف يُمكنك تحسين ذلك

وبإجابتك لتلك الأسئلة المحورية ستكون على علم بمقدار ما كُنت تصرفه تقريبًا في السابق، ومن ثُم ستستطيع تحديد النسبة التي تُريد توفيرها من تلك المصروفات، ومن ثُم كيف تقوم بترشيد نفقاتك.

وتندرج كافة النفقات إلى ثلاث فئات أساسية وهي:

  • الضروريات

وهي تضم تلك الضروريات كافة النفقات التي لا يستطيع الفرد العيش بدونها مثل الأكل والشراب على سبيل المثال.

  • التحسينات

وهي الأمور التي تجعل حياة الشخص أكثر تيسيرًا مثل شراء هاتف متطور عن هاتفك الأساسي، وتلك التحسينات لا يجب الإنفاق عليها إلا بعد أن تكون كُل الضروريات قد أنفق عليها.

  • الرفاهيات

وهي الأمور التي تجعل الحياة أكثر رفاهية مثل شراء سيارة فارهة غير ضرورية، وهي أمور يُمكن الاستغناء عنها بأمور أخرى تقوم بنفس الوظيفة ولكن ليست بنفس الرفاهية، فالمثال الذي ذكرته وهو شراء سيارة لن تختل الحياة بدون شراء سيارة فارهة حيث يُمكنك شراء سيارة عادية تؤدي مُهمتها.

وبعد أن تقوم بتجميع كافة النفقات والمصروفات ستستطيع تحديد كُل تلك المصروفات ما بين ما تحتاجه وما ترغب به، حيث إنك لا بد وأن تهتم بالذي تحتاجه وتُعطي أهمية أقل لما ترغب به.

بداية تحدي إدخار المال!

تبدأ الطريقة اليابانية بتحدي مُدته 52 أسبوعًا، وهو بكُل بساطة جدول يُريدك أن تدخر مبلغ معين في الأسبوع على أن يتضاعف هذا المبلغ كُل أسبوع، فعلي سبيل المثال إذا قررت أن تدخر 10 ريالات في الأسبوع الأول من ال 52 سيكون مبلغ الادخار في الأسبوع الثاني هو 20 والثالث 30 وهكذا، حيث تُساعدك هذه الطريقة على توفر ما يُقارب 35 % من مصروفاتك الشهرية!.

طرق أخرى لإدخار المال

البحث عن البدائل

يلعب التسويق دورًا هَامًّا في توجيه مشاعر الجمهور نحو منتجات مُعينة، ولكن إذا فكرنا لدقيقة سنجد أنه يُمكننا أن نستبدل العديد من المُنتجات الأساسية التي نقوم بشرائها بمُنتجات أخرى تؤدي نفس المُهمة ولكن هذه المُنتجات ليست مشهورة بالقدر الكافي لتجذب انتباهنا، ولذلك إذا أتقنا مهارة البحث عن البدائل بشكل جيد فسنستطيع وبكُل سهولة توفير العديد من النفقات وهذه طريقة جيدة لادخار المال الفائض أو الذي استطعنا توفيره!.

زيادة الفارق بين الدخل والإنفاق

تُعتبر تلك الطريقة إحدى الطرق التي لا يتطرق إليها الكثير ألا وهي زيادة الفارق بين الدخل والإنفاق، وبمعنى أصح زيادة الدخل!، حيث تنصحك تلك الطريقة بأن تقوم بالبحث عن مصادر أخرى تستطيع من خلالها زيادة دخلك ومن ثُم يتسع الفارق ما بين الإنفاق والدخل مع الحفاظ بالطبع على نفس حجم الإنفاقات ومن ثُم تستطيع حينها ادخار مبلغ من المال الذي يدخل إليك.

وتستطيع التعرف على العديد من طرق زيادة الدخل من خلال قسم زيادة الدخل في موقعنا! من هُنا.

ما هي فوائد الإدخار؟

يوجد العديد من الفوائد الناتجة عن عملية الادخار، ولكني سأذكر لك بعضها في هذه الفقرة، حيث تستطيع من خلال إتمام عملية الادخار أن تحتكم على مبلغ جيد من المال بعد فترة يُساعدك في أي ظرف طارئ قد تتعرض له أو ضائقة مالية مُتوقعة أو غير مُتوقعة وأزمة فيروس كورونا خير شاهد على هذا النوع من الأزمات.

كما تستطيع أيضًا عمل خطط مُستقبلية لمبلغ الادخار مثل شراء عقار جديد أو سيارة جديدة أو حتى هاتف جديد، وليس هذا فقط بل تستطيع أن تبدأ في الدخول في عملية الاستثمار بشكل عام سواء من خلال طرق معروفة مثل البورصة والفوركس وما بين إنشاء مشروع خاص.

الخلاصة

كُنا قد عرضنا لكم في هذا المقال أكثر من طريقة تستطيع من خلالها القيام بعملية ادخار المال، حيث تستطيع اختيار ما يُناسب حالتك المادية وظروفك الخاصة ومن ثُم تبدأ في عملية الادخار، كما تطرقنا أيضًا إلى الحديث حول فوائد الادخار على المدى القريب والبعيد حيث  يُمكنك الادخار من تنفيذ العديد من الخطط المُستقبلية الاستثمارية وكذلك الخاصة بالأشياء الأخرى التي تُريد شراءها مثل سيارة أو منزل ولكن بالطبع لا تمتلك ثمنهما ولذلك الادخار هو الحل الأمثل بالنسبة لك.

إقرأ أيضًا:

الادخار في الإسلام

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments

Compare listings

قارن
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x