4 مخاطر للادخار لا يحدثك عنها أحد

مخاطر-الادخار

دائمًا ما يتم الحديث عن مخاطر الاستثمار، بشكل أدى إلى مضاعفة المخاوف من اتخاذ القرارات الاستثمارية، وعلى النقيض لا يتم الحديث عن مخاطر الاحتفاظ  بالمدخرات في ودائع بنكية أو حسابات مصرفية على الرغم من عدم الحصول على فائدة تذكر أو مخاطر الادخار بشكل عام .

فهل لأن الادخار ليس له مخاطر نتحدث عنها ؟ هذا ما سنعرفه فيما هو قادما من سطور وكلمات .

 التضخم وانخفاض قيمة العملة: أولى مخاطر الادخار

” التضخم هو السارق الخفي للمدخرات ““مارجريت تاتشر” رئيسة وزراء بريطانيا الأسبق

إن التغافل عن تأثير معدل التضخم على أموالك التي تحتفظ بها في صورة نقدية , هو الخطر الأول الذى يجب الحذر منه .

ويتبين لنا أن القدرة الشرائية للريال قلَّت بسبب وصول متوسط معدل التضخم إلى 1.9% فى العشر سنوات السابقة ؛ أي أن الذي كنت تستطيع شراءه في عام 2011 ب 100 ريال ستحتاج إلى 123 ريالا في عام 2021 لشرائه.

ليس ذلك فحسب. بل إن تراوح معدل التضخم في عام 2021 بين 5.7 % , و 6.2 % وإذا استمرعلى هذا النحو فى السنوات القادمة, فإن مدخراتك قد تخسر ما يقارب نصف قدرتها الشرائية فى غضون عشر سنوات .

إن خطورة التضخم تكمن فى أن نسبة ضئيلة جدا من غير المتخصصين هم من لديهم المعرفة عن مخاطره  وتأثيره على الاقتصاد بشكل عام، وعلى المدخرات الشخصية بشكل خاص , ولكن وجب التنبيه أن الحل الأمثل لمواجهة التضخم هو البحث عن بديل استثماري يحقق لك عائد أعلى من معدل التضخم لتكون أموالك في أمان وتزيد من احتمالية زيادة رأس المال وليس فقط الحفاظ عليه, وهناك بعض الفرص الاستثمارية التى تؤمن لك عوائد دورية , وارتفاع لقيمة المبلغ المستثمرولعل من أبرزها هى الاستثمار فى العقارات .

فإن العقار بالإضافة لأنه له عائد دورى يتمثل فى الإيجار , فإن قيمته تزداد مع الوقت على العكس من الاحتفاظ بأموالك فى البنوك الذى ليس لها عوائد تذكر وتنخفض معها قيمة رأس مالك نتيجة للتضخم .

توضيح لمعدل التضخم في ال 10 سنوات الاخيرة الذى يشكل احد الاخطار على الاحتفاظ بالمال

معدلات-التضخم-اخر-10-سنوات

 ضياع الفرص الاستثمارية: ثاني مخاطر الادخار

في عام 2017 قامت شركة الاتصالات السعودية (STC) باستثمار مبلغ 100 مليون دولار، في شركة (كريم) صاحبة تطبيق حجز السيارات الشهير، وتملكت بموجب هذا المبلغ نسبة 8.8 % من أسهم شركة (كريم).

فهل كان هذا قراراً صائبا أم كان من الأفضل إيداع هذا المبلغ فى أحد البنوك؟

ستجيب عزيزي القارئ بنفسك عن هذا السؤال ولكن بعد أن أخبرك أن شركة (Uber) العالمية قامت بالاستحواذ على شركة (كريم) مقابل 3.1 مليار دولار، ما جعل قيمة الحصة التي تملكها شركة (STC) تقفز قيمتها إلى 274 مليون دولار بأرباح قدرها 174 مليون دولار في خلال عامين فقط من بداية استثمارها.

فهل ترى قرارها صائبًا؟

ولنترك الحديث عن الملايين ونوضح بمثال آخر كان من الممكن للكثير أن ينتهزوا تلك الفرصة، فقد بلغ سعر سهم شركة أمازون في عام 2011 195 دولار، ومن استثمر مبلغ 1000 دولار فقط في أمازون منذ 10 سنوات التي أصبح سعر السهم الخاص بها في 2021 هو 3291 دولار، ما يجعل استثمار ال 1000 دولار يتحول إلى 16881 دولار في غضون 10 سنوات فقط بأرباح تقدر ب 15881 دولارا

فيجب الوضع في الاعتبار عند اتخاذ قرار الحفاظ على المدخرات في صورة نقدية، أن الخسارة لن تكون فقط متعلقة بانخفاض قيمة العملة نتيجة لزيادة معدلات التضخم، ولكن هناك أيضا تكلفة الفرصة البديلة والاستثمار في بدائل قد تؤدى لأرباح على المدى البعيد تضاعف من قيمة رأس المال، فحاول أن تتجنب إهدار مزيد من الوقت وضياع العديد من الفرص.

إقرأ أيضًا:

لماذا تدخر: طرق الادخار وأهميته في حياتك

المعرفة المالية: سبيلك إلى تحقيق الغنى وتجنب الأزمات

 انعدام روح المخاطرة وضياع فرص تكوين خبرات 

الميل المستمر إلى الاختيارات الآمنة من وجهة نظرك، سيؤدى مع الوقت إلى تجنب المخاطرة ولو بنسبة 1%، ولا توجد أي خيارات لزيادة أموالك ليس بها نسبة مخاطرة ولو 1 % على الأقل، وكما بينا فإن أكثر الخيارات التي يعتقد البعض أنها آمنة (وهي الاحتفاظ بالمدخرات في صورة نقدية) فإن معدلات التضخم تجعل هذا الاختيار هو عين المخاطرة، التي قد تجعلك تفقد أكثر من ربع قيمة مدخراتك في ظرف 10 سنوات فقط.

تأمل معي مقولة واحد من عمالقة الاستثمار وريادة الأعمال والرجل الأغنى في العالم حاليا وهو “جيف بيزوس ” مؤسس موقع التجارة الإلكترونية الشهير (أمازون AMAZON) والذي يقول ” الاستثمار تجربة لن تندم عليها، ولكن حتما ستندم إذا بلغت الثمانين ولم تخض مثلها “

كلما تقدم بك العمر تتزايد أعبائك ومسؤولياتك، وبالتالي تقل قدرتك على اتخاذ قرارات وتكوين خبرات في مجال الاستثمار في سن مبكرة، مما يصعب عليك اتخاذ قرارات مناسبة تحمي بها مدخراتك، ولذلك يتوجب عليك أن تكون خبراتك مبكراً في مجال الاستثمار، الأمر الذي سيمكنك من اختيار أنسب القرارات وأقلها مخاطرة مع تقدم العمر وزيادة المهارات والخبرات الاستثمارية.

لماذا ينصح الخبراء بالاستثمار في العقار؟

خسارة العوائد المركبة وأرباحها المميزة 

إن مبدأ العوائد المركبة ببساطة هو أن الأرباح التي تحصل عليها من أصل المبلغ المستثمر إذا قمت بإعادة استثمارها فسوف تتضاعف مع الوقت، دون الحاجة إلى إضافة أي استثمارات إضافية على أصل رأس المال، ولكن من الأفضل أن تضيف تدريجيا بعض المدخرات لتحقق أرباح أكثر.

بمعادلة بسيطة لو بدأت استثمارك بمبلغ 10000 ريال واقتطعت شهريا مبلغ 250 ريال لتضيفهم إلى رأس المال المستثمر وكانت الفائدة 7 %، فإن إجمالي المبلغ بعد 10 سنوات سيصبح 62434 ريال

ويكون إجمالي العوائد 22434 ريال ……….. وإجمالي المبلغ المستثمر 40000 ألف ريال بفائدة إجمالية 36 % من نسبة رأس المال

ولذلك فإن الاستثمار طويل الأجل والقائم على إعادة ضخ واستثمار الأرباح الدورية يحدث فرقاً كبيراً في إجمالي المبلغ عن فترة الاستثمار .

معظم الثروات العظيمة يتم بناؤها ببطء. إنها تستند إلى مبدأ الفائدة المركبة ، ما أسماه ألبرت أينشتاين ، “أعظم قوة في الكون”.    ” براين تراسى ” خبير المبيعات والتسويق

فتذكر دائما

  • – أن التضخم هو السارق الخفي لمدخراتك .
  • – أن الفرص الاستثمارية التي قد تضاعف مدخراتك لن تأتي لك كل يوم .
  • – التجارب المبكرة تجعلك تتعلم وتزداد جرأة وخبرة في اختيار الاستثمارات الأفضل .
  • – العوائد المركبة ونمو ثروتك دون أن تشعر .

وإذا سارعت باتخاذ قرار الاستثمار وبعد البحث والاطلاع على أفضل البدائل وإدراكك لخطورة الاحتفاظ بمدخراتك دون استثمارها
فإن منصة ابدأ العقارية تتيح لك

  • – عائد متوقع على استثماراتك بمقدار 7% وبأقل المبالغ وبخيارات متعددة .
  • – تضمن لك أفضل العوائد وأقل مخاطرة
  • -الحفاظ على رأس مالك من مخاطر التضخم لأنك تستثمر في العقارات.
  • – تحكم في استثماراتك رقميًّا دون أي عناء
  • – تنوع الفرص الاستثمارية عن طريق استثمارك في عقارات مختلفة
  • – الأمان: منصة ابدأ العقارية معتمدة من الهيئة العامة للعقار.
  • وكل معاملاتك تتم عن طريق محفظتك المالية المربوطة بحسابك البنكي
  • – الاستثمار في العقارات بدءًا من 100 ريال سعودي

سارع الآن وتصفح أهم الفرص الاستثمارية على المنصة

ما هي مخاطر الادخار؟

1 التضخم وانخفاض قيمة العملة: أولى مخاطر الادخار 2 ضياع الفرص الاستثمارية: ثاني مخاطر الادخار 3 انعدام روح المخاطرة وضياع فرص تكوين خبرات 4 خسارة العوائد المركبة وأرباحها المميزة

5 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
احمد بن كامل

أحسنتم الاختيار ل 4 مخاطر

Compare listings

قارن
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x