دليلك إلى جني الأرباح من الاستثمار العقاري

دليلك إلى جني الأرباح من الاستثمار العقاري

هل ترغب في الاستثمار في العقارات، هل تُريد الدخول إلى عالم الاستثمار العقاري، لكن لا تعلم كيف تبدأ؟

أم تريد الانتفاع بعوائد السوق العقاري العالية، لكن تشعر أنه ينقصك المعلومات التي تساعدك على النجاح؟

منصة ابدأ العقارية تقدم لك دليلك إلى جني الأرباح من الاستثمار العقاري، حيث جمعت لك هنا كل المعلومات التي ينبغي عليك أن تعلمها من أجل أن تختار أفضل فرص الاستثمار العقاري.

ما مميزات الاستثمار العقاري؟

مميزات الاستثمار العقاري
مميزات الاستثمار العقاري

1- الحفاظ على رأس المال من التضخم

إن العقارات من أشد الأصول استقرارًا. وقيمتها لا تتعرض لنقص كبير بصفة عامة إلا في بعض الأزمات التي يتعرض فيها النظام الاقتصادي كله للخسارة. ما عدا ذلك، فإن الاستثمار العقاري يتميز بحفاظه على قيمة رأس المال ومقاومته للتضخم الذي قد يؤثر على كثير من الاستثمارات الأخرى.

كما أن العقارات لا تتوقع أي تغير جذري في شرائها أو بيعها، فهي من المساحات التي تتمتع بأمان عالٍ ولا تخشى من ابتكار جذري disruptive innovation قد يؤثر عليها.

2- ارتفاع عوائد الاستثمار العقاري

الدخل الدوري الذي يأتيك على استثمارك في العقارات يكون أعلى مقارنة بمعظم أنواع الاستثمارات الأخرى.

ويزيد من ذلك العائد قدرتك على اختيار أفضل الفرص المتاحة في المجال العقاري، فإن الخبرة والإلمام بعناصر اتخاذ القرار الاستثماري الصحيح تجعلك قادرًا على تمييز أفضل العقارات والاستثمار فيها، بما يضمن لك عائدًا أعلى من أقرانك في مجال العقارات.

3- ثبات دخل العقارات واستقراره

لأن دخل العقارات يعتمد على الإيجارات بشكل أساسي، فإنه يتميز بالاستقرار والاستمرارية. حيث إن المناطق التي تتميز بعدد سكاني عالٍ ونشاط تجاري مرتفع لن تتوقف عقاراتها عن أن تكون مستأجرة بصفة مستمرة.

وميزة استقرار دخل الإيجار يجعل العقارات استثمارًا جيدًا جدًا لمن يبحث عن وضع رأس ماله في شيء يدر عليه الدخل دوريًّا. وهو ما يجعله أيضًا من أفضل الاستثمارات للمتقاعدين، وهذا يجعل الاستثمار العقاري خيارًا مُميز.

4- توسط درجة مخاطر العقارات مقارنة بالاستثمارات الأخرى

يُعد الاستثمار العقاري مساحة آمنة لتوظيف رأس المال إذا ما قارناه ببعض أنواع الاستثمارت الأخرى كشراء الأسهم والمضاربة. وذلك بالنظر إلى كل المميزات السابقة كمقاومة التضخم وحفاظ أصل العقار على قيمته.

أما المخاطر التي قد تؤثر على استثمارك في العقارات، فيمكنك تفادي أغلبها بالتخطيط الصحيح واتخاذ القرار المناسب. فمثلًا إذا نظرنا إلى بعض العيوب مثل الموقع السيء ومشاكل بنيان العقار والمخاطر القانونية المتعلقة بعقد العقار وتوثيقه وعدم الحصول على أفضل سعر.. سوف نجد أننا نستطيع تفاديها إذا أحسنَّا معاينة العقار وتقييمه.

5- الربح من عائد الإيجار وزيادة سعر العقار

يستفيد المستثمرون العقاريون من العوائد الدورية لاستثماراتهم وزيادة رؤوس أموالهم عن طريق ارتفاع سعر العقار. لكن لكي تتم الاستفادة من ارتفاع السعر، لا بد من أن يختار المستثمر الوقت الأنسب للبيع والشراء، حتى لا يخسر ربحًا كان قادرًا أن يجنيه لو اتخذ القرار الصحيح في الوقت المناسب.

6- تحكم مباشر في استثمارك

من مميزات الاستثمار العقاري قدرتك الكاملة على التصرف في وحداتك بسهولة. فإنك ما دمت قد تملكت العقار، فلا تحتاج إلى أي إجراءات أخرى حتى تتصرف فيه بأي شكل تريد.

وتتيح خدمات الاستثمار العقاري درجات مختلفة من التحكم، فمثلًا مع صناديق الريت يكون تحكمك في اختيار العقارات محدودًا لأن الخبراء الذين يديرون الصندوق هم المسؤولون عن اختيارها.

أما مع خدمات منصة ابدأ العقارية، فيكون لديك تحكم كامل في اختياراتك الاستثمارية، حيث تستطيع أن تختار العقار الذي تريد الاستثمار فيه وكذلك تحدد الحصة التي تريد شراءها والمبلغ الذي تريد استثماره. كما أنك إلى جانب ذلك لا تخسر ميزة وجود الخبراء العقاريين لمساعدتك وتقديم يد العون لك في كل الأمور التي تساعد على نجاح استثمارك، فإن المنصة تستعين بخبراء في تقييم وإدارة كل العقارات المعروضة عليها.

إقرأ أيضًا: كيف تربح من العقارات باستثمار يبدأ من 100 ريال سعودي؟

أنواع الاستثمار العقاري

1- الاستثمار في العقارات السكنية

هي العقارات التي تُستخدم للمعيشة، أيًّا كان حجمها.

وهي الأكثر انتشارًا بين المستثمرين بسبب عائدها وكثرة الطلب عليها. كما أن العقارات السكنية شديدة التنوع حيث يُتاح عدة اختيارات وفقًا للقدرة الاقتصادية للشخص أو العائلة.

أنواع العقارات السكنية

  • الاستوديو: شقة صغيرة تتكون من غرفة نوم واحدة متصلة بالمطبخ وغرفة المعيشة وذات حمام واحد. تحظى الاستديوهات بانتشارًا بين الشباب لانخفاض سعرها مقارنة بالاختيارات الأخرى، وكذلك تمثل خيارًا جيدًا لمن يتنقل كثيرًا، حيث إنه لن يحتاج إلى وقت طويل ليستقر فيها أو يتركها
  • شقق عادية
  • شقة دوبلكس: تتكون من شقتين واحدة فوق الأخرى، ويربط بينهما درج داخلي. وهي إما أن تكون كل شقة محتفظة بشكلها الطبيعي، فيكون فيها غرف نوم ومعيشة والمطبخ والحمامات، أو أن تخصص الشقة السفلية للمعيشة والشقة العلوية لغرف النوم. وتتميز الشقق الدوبلكس بأنها تسع العائلات الكبيرة ويكون سعرها أنسب من أسعار الفيلات والتاون هاوس
  • شقق تربلكس: وهي تكون مثل الدوبلكس لكن تزيد عليها بطابق
  • شقق البنتهاوس: وهي شقق تكون في الطابق العلوي للعقارات الشاهقة، وتتميز بتوفير الرفاهية والخصوصية لساكنيها عن طريق تخصيص الطابق كاملًا لمشترٍ أو مستأجر واحد واستخدام خامات ووسائل فخمة كأن تكون جدرانها الخارجية من الزجاج وأن يتمتع ساكنوها بمصعد خاص ومطبخ على مستوًى عالٍ من التجهيز
  • التاون هاوس: عقارات سكنية حديثة أقل مساحة من الفيلا، وعادة ما تكون بجوار وحدات مماثلة لا تقل عن ثلاث. أما ممميزات التاون هاوس فتكمن في إن له حديقة صغيرة خاصة به وأنه يتكون من أكثر من طابق مما يوفر مساحة واسعة للعائلات
  • التوين هاوس: يختلف عن التاون هاوس في أن الوحدات المتجاورة تقتصر على اثنين، فتحظى كل وحدة بحديقة تحيط بها من ثلاثة جوانب. مما يعني أن التوين هاوس يتمتع بمزيد من الخصوصية، وكذلك تكون مساحته أوسع، وقد يكون فيه حمام سباحة خاص به
  • فيلات
  • شاليهات
  • قصور

مميزات الاستثمار في العقارات السكنية

1- الاستفادة من الإيجار وإمكانية السكن الشخصي في العقار

من أهم مميزات العقارات السكنية أنك تستثمر فيها وتختار بين أن تؤجرها أو أن تتخذها مسكنًا لك.

كذلك يمكنك تأجيرها لمدة ثم العودة إليها وقت احتياجك لها. تمثل هذه المرونة مصدر جذب عالٍ لكثير من المستثمرين الذين تدور أهدافهم حول الاستفادة من عائد دوري لمدة معينة.

وكذلك لمن يريد شراء منزلًا لأبنائه، لكنه لا يريد الانتظار حتى يكبروا، فحينئذ يكون الاستثمار في الوحدات السكنية اختيارًا جيدًا جدًّا لأنه يدر الدخل ويحافظ على رأس المال ويحقق هدف المستثمر الأساسي.

2- تكلفة مادية أقل من العقارات التجارية

تمتاز العقارات السكنية بأنها أرخص مقارنة بالعقارات التجارية المعروفة بغلو ثمنها نظرًا إلى أن الغرض منها هو تحقيق المكسب من المشروع المقام فيها. أما الوحدات السكنية، فهدفها أن يلبي الفرد والعائلات حاجة السكن التي تعتبر حاجة أساسية لا غنى عنها.

3- استقرار العوائد

لأن الناس لن تتوقف عن البحث عن مسكن، فإن عوائد العقارات السكنية تكون مستقرة بصفة عامة. مما يحقق أهداف أغلب المستثمرين العقاريين في أن يحظوا بدخل دوري ثابت وأن لا تتوقف وحداتهم عن إنتاج الربح لهم.

2- الاستثمار في العقارات التجارية

تشير العقارات التجارية إلى أي وحدة عقارية هدفها الأساسي أن تكون مكان إدارة عمل أو خدمة ما، سواء كان هذا العمل صناعة أو تجارة أو ضيافة أو غير ذلك.

أما المهتمون بشراء العقارات التجارية فإما أن يكونوا ملاكًا لمشروعات وأعمال ويريدون أن يكون لمشروعهم مقره الخاص بهم، أو أن يكونوا مستثمرين يشترون العقارات التجارية من أجل تأجيرها والاستفادة من عوائدها.

أنواع العقارات التجارية

  • المكاتب
  • المصانع
  • المخازن
  • المتاجر
  • المولات
  • الفنادق

مميزات الاستثمار في العقارات التجارية

1- عوائد أعلى من العقارات السكنية

بالرغم من أن العقارات التجارية غالبًا ما تكون أغلى من العقارات السكنية، إلا أن العوائد تكون أعلى. حيث إن المستأجر يهدف إلى الاستفادة من العقار ماديًا عن طريق عرضه لخدماته ومنتجاته.

وهذه الميزة تجعل الاستثمار في الوحدات العقارية التجارية فرصة جيدة جدًّا لمن يكون هدفه الاستثماري تحقيق أعلى عائد على رأس المال، ولا يحتاج إلى عقار ليسكن فيه كما هو الحال مع العقارات السكنية.

لكن مع ذلك فإنه في مقابل العوائد العالية، يحتاج المستثمر إلى رأس مال كبير، وكذلك يتحمل نسبة مخاطر أعلى بسبب تأثر المستأجر للظروف الاقتصادية المحيطة بمجاله التجاري. وهذا يعني أن الكساد في بعض الصناعات قد يؤدي إلى تأثر عوائد العقارات التجارية بالسلب.

2- التعرف على أصحاب الأعمال الناجحين

قد يظن بعض الناس أن التعرف على أشخاص ناجحين لا يُعد ميزة، لكن شبكة العلاقات القوية لا تزال هي أهم مفاتيح النجاح.

لا سيَّما في مجال الاستثمار حيث تحتاج إلى أن تربطك علاقة جيدة بكل من قد ينشأ بينك وبينه تعاون مفيد يساعد كلًّا منكما على تحقيق أهدافه.

3- إيجار العقار التجاري غالبًا ما يكون طويل الأمد

الاستقرار سمة المشروعات الناجحة. من أجل ذلك تجد أن معظم أصحاب الأعمال يستأجرون العقارات التجارية لمدة طويلة، وكذلك يكثر تجديدهم للعقد ما لم يحدث ما يدعوهم إلى تغيير المكان.

4- اعتناء المستأجر بالعقار

في كثير من الأحيان يكون العقار التجاري وجهة للمشروع، حيث يعطي انطباعًا لكل من يزور المكان. ولكي يحظى المشروع على انطباعات جيدة، يهتم المستأجر بالحفاظ على شكل العقار، مما يحافظ لك على شكل عقارك وسلامته.

3- الاستثمار في صناديق المؤشرات العقارية المتداولة (ريتس REITs)

تجمع صناديق الريت بين عوائد الاستثمار العقاري وسهولة تداول الأسهم. فكل صندوق يمتلك مجموعة من العقارات المدرة للدخل، لكن التداول فيها يحدث عن طريق الأسواق المالية.

مميزات صناديق الريت

1- تكلفة شراء الحصص معقولة ويقدر عليها أغلب الناس

2- تنوع الاستثمارات: فكل صندوق يعمل على تنوع عقاراته من أجل تحقيق عوائد عالية وتقليل نسبة المخاطر

3- ارتفاع العوائد: حيث إن الصناديق تلتزم بتوزيع ما لا يقل عن 90% من صافي الأرباح

4- الشفافية العالية: لأن مدير الصندوق يلتزم بتقديم تقارير دورية عن أدائه، كما أن المستثمرين يستطيعون الاطلاع على أداء الصندوق مقارنة بالصناديق الأخرى

4- الاستثمار العقاري مع منصة ابدأ العقارية

ربما ترغب في الاستثمار في العقارات، لكن لا تستطيع شراء عقار بأكمله، سواء كان سكنيًّا أو تجاريًّا.

أو ربما تريد أن تجعل العقارات جزءًا من استثماراتك، لكنك لا تقدر على ذلك لأن قيمة عقار واحد قد تتخطى قيمة استثماراتك كلها.

وقد ترى أن صناديق الريت قدمت حلولًا لتمكين كثير من الناس من شراء أسهم فيها. إلا أنك معها لا تمتلك العقارات، وإنما تتملك حصصًا من صناديق الريت، كما أنك لا تختار العقارات التي يشتريها الصندوق أو التي يبيعها، وبذلك تخسر حرية اختيار استثمارك.

فأنت، إذن، بين أن تكلِّف نفسك دفع مبلغ ضخم في عقار واحد أو أن تكون خياراتك محدودة…
لكن هناك خيار ثالث يجمع لك بين حرية الاختيار والقدرة على الاستثمار في العقارات بأقل المبالغ الممكنة: منصة ابدأ العقارية تمكِّنك من شراء وتملك حصصًا في أفضل العقارات المدرَّة للدخل في المملكة بدءًا من 100 ريال سعودي.

تفتح المنصة أمامك فرصة الحصول على عوائد العقارات بمبالغ استثمارية قليلة تناسب ظروفك المالية.

تستطيع أن تختار من المنصة العقار الذي تجده مستحقًّا لاستثمارك. ثم تشتري منه حصة بالمبلغ الذي تريد بعد أن تطلع على كل المعلومات التي تحتاجها لتقييم العقار واتخاذ أفضل قرار.

مميزات الاستثمار العقاري مع منصة ابدأ العقارية

١- تنوع الفرص الاستثمارية: تستطيع أن تختار بين عقارات سكنية أو تجارية في جميع المناطق المميزة، وكذلك ستجد عقارات تختص بصناعات مختلفة كالفنادق والمطاعم والمكاتب لتختار منها الأفضل لاستثمارك

٢- الشفافية والمصداقية: تحرص المنصة على صحة كل المعلومات الخاصة بالعقارات المدرجة عليها، حيث إن نجاح المنصة يكمن في إفادة مستثمريها وملاك العقارات معًا، مما يلزمنا بالدقة والمصداقية من أجل أن يتخذ كل أطراف المنصة قراراتهم بناء على وعي تام وإدراك شامل لكل التفاصيل

٣- الاستثمار بأقل المبالغ: بدءًا من 100 ريال يمكنك أن تشتري حصصًا في أفضل العقارات ذات العوائد العالية في المملكة، مما يجعلها خيارًا مميزًا لمن يريد أن يدخر مبلغًا ويرغب في أن يدر عليه هذا المبلغ دخلًا

٤- تحكم رقمي بالكامل: تستطيع إتمام أي شيء يخص استثمارك عن طريق الإنترنت، سواء كان ذلك شراء أو بيعًا أو متابعة لأداء استثماراتك

٥- الحصول على 100% من صافي الأرباح

كيف تستثمر في العقارات في ٥ خطوات؟

 1- حدد أهدافك المالية

هذه أول خطوة وأهم نصيحة نقدمها لقرائنا. فإن أي استثمار تبدأه دون أن تختار هدفًا يحدد وجهتك ويخبرك بالوقت الذي ستصل فيه إلى غايتك.. ما هو إلا مخاطرة شديدة قد لا تُحمد عقباها.

كما قرأت في أول المقال، فإن أنواع العقارات كثيرة والخدمات الاستثمارية لا حصر لها. لذا، عليك أن تختار هدفًا يتحدد بناء عليه نوع العقار الذي ستستثمر فيه والخدمة التي ستتعامل معها.

2- قيِّم وضعك المالي

سوق الاستثمار العقاري يتسع للجميع. ويمكنك الاستثمار فيه أيًّا كان المبلغ، خاصة مع خدمات مثل التي تقدمها منصة ابدأ العقارية.

إذا كنت تقدر على شراء عقار كامل وعُرض أمامك عقار فقيَّمته ووجدته فرصة لا تُعوَّض، فقد تختار أن تشتريه. لكن ينبغي عليك أن تسأل نفسك حينها: هل إذا وضعت كل رأس مالي في هذا العقار، هل سأتجنب مخاطر وضع المال كله في نفس الاستثمار؟ أم يجب ألا أشتريه وأن أحرص على تنويع الفرص الاستثمارية التي أستفيد منها؟

وإذا لم ترغب في شراء عقار كامل، فتستطيع أن تستثمر مع الخدمات الأخرى التي ذكرناها في دليلنا هذا.

المهم أن تقيِّم حالتك المالية والفرص الاستثمارية المتاحة، حتى تستطيع أن تنوِّع استثماراتك وتستفيد منها أقصى استفادة

3- ابحث عن أفضل العقارات للاستثمار

مع ازدياد خبراتك في سوق العقارات، ستستطيع أن تقارن بين العقارات المختلفة وتعلم أين يكون النجاح.

وهناك بعض العوامل التي يجب أن تضعها في حسبانك وقت تقييم أي عقار:

  • سعر العقار مقارنة مع العوائد المنتظرة منه
  • موقع العقار
  • الخدمات المتوفرة بجوار العقار
  • تكلفة أي إصلاحات وكذلك كل التكاليف الدورية للعقار
  • استعلم عن معدل الإيجارات في موقع العقار

4- قيِّم العقارات ولا تشترِ إلا بأحسن سعر

ربما تجد عقارًا مميزًا، لكنه غالٍ. لا تشتريه أو تستثمر فيه.

لأنه ببساطة لن يغني كونه مميزًا عنك شيئًا حين لا تحصِّل منه العائد المرجو.

وقد ينسى كثير من الناس ويخلط بين كونه مستثمرًا ومشتريًا، فيدع رغبته في الشراء تغلب حكمته الاستثمارية، فيخسر استثماره. لا يجب أن تفعل ذلك. لكن قيِّم العقار تقييمًا دقيقًا وتأكد من أنك تشتري بأفضل سعر، أي بسعر يضمن لك تحقيق أعلى العوائد الممكنة على رأس مالك.

5- قبل أن تشتري، احسب تكاليف العقار الدورية

يجب أن تحسب كل ما سيُخصم من صافي ربح العقار، حتى تعلم إذا كانت عوائده ستدر عليك ما ترتضيه من دخل أم لا.

اسأل عن كل التفاصيل وتأكد من أن التكاليف نسبتها قليلة أو معقولة مقارنة بالعقارات الأخرى.

الآن قد تعلمت كل ما تحتاج لتبدأ في الاستثمار في العقارات. ويمكنك أن تقيِّم الفرص المتاحة وتختار أفضلها بناء على أهدافك.

وكذلك تعلم الآن أنك تستطيع الاستثمار بأقل المبالغ الممكنة وتملك حصص عقارية مع منصة ابدأ. فهي الخيار الأنسب لمن يريد أن يدخل سوق الاستثمار العقاري وأن ينوِّع استثماراته حتى يحقق أعلى عوائد على رأس ماله.

استكشف الفرص المتاحة على المنصة، وتملَّك حصصًا في أفضل العقارات اليوم مع ابدأ

ما مميزات الاستثمار العقاري؟

1- الحفاظ على رأس المال من التضخم - 2- ارتفاع عوائد الاستثمار العقاري - 3- ثبات دخل العقارات واستقراره - 4- توسط درجة مخاطر العقارات مقارنة بالاستثمارات الأخرى - 5- الربح من عائد الإيجار وزيادة سعر العقار - 6- تحكم مباشر في استثمارك

كيف تستثمر في العقارات في ٥ خطوات؟

1- حدد أهدافك المالية - 2- قيِّم وضعك المالي - 3- ابحث عن أفضل العقارات للاستثمار - 4- قيِّم العقارات ولا تشترِ إلا بأحسن سعر - 5- قبل أن تشتري، احسب تكاليف العقار الدورية

5 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
2 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Eman eltayar
8 شهور

Excellent 👌

محمد منصور
8 شهور

احسنتم بارك الله فيك

عبدالله العامرى
عبدالله العامرى
8 شهور

بالفعل العقارات أفضل أنواع الاستثمار علي الاطلاق

Compare listings

قارن
2
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x