هل الاستثمار في الذهب مربح؟

هل الاستثمار في الذهب مربح؟

يُعتبر الذهب أحد العناصر الاقتصادية المهمة على مر العصور، فقد كان ولا زال الذهب العنصر الاقتصادي الهام في أي دولة أو أي سوق، فهو دائمًا الملاذ الآمن لأي شخص يُريد الحفاظ على أمواله من تقلبات السوق والاقتصاد، ولذلك اتخذ العديد من الناس الذهب عنصرًا أَسَاسِيًّا في عملية الاستثمار على مر العصور بالعديد من الأشكال، وفيما يلي سنتعرف بشكل أكثر تفصيلًا على العديد من أنواع وأشكال الاستثمار في الذهب وفرص كُل نوع في عملية الاستثمار.

تاريخ استثمار الذهب في العصر الحديث

تأرجحت أسعار الذهب كثيرًا مُنذ عام 1980، حيث بدأت بالزيادة مُنذ هذا التاريخ حتى 2011، وبعدها انخفض سعر الذهب بشكل كبير حتى 2018 ليعود مُجددًا في الصعود والتأرجح، وبالطبع يلعب الاستهلاك للذهب دورًا هَامًّا في سعره مثله مثل أي منتج، ولكن أيضًا تخزين الذهب وبيعه له دور هام في تحديد سعر الذهب، حيث حصة كبيرة من الذهب المُنتج تذهب إلى الصناديق الاستثمارية والمُستثمرين وعلي حسب ما صرح به مجلس الذهب العالمي، يقترب إنتاج المناجم السنوي للذهب في السنوات القليلة الماضية إلى 2500 طن. حوالي 2000 طن من الذهب تدخل في المجوهرات أو الإنتاج الصناعي أو ذو الصلة بالأسنان، بينما يذهب حوالي 500 طن من الذهب للمستثمرين من الأفراد وصناديق الاستثمار المتداولة للذهب.

كيف تستثمر في الذهب

للذهب أوجه عديدة للاستثمار سنذكر بعضها في تلك الفقرة، وهُم على النحو التالي:

  1. الاستثمار في سبائك وعملات الذهب

يُعتبر الاستثمار في سبائك وعملات الذهب أحد أشهر أنواع الاستثمار في الذهب، حيث إن العملات والسبائك مُتوفرة باستمرار، ووجه الاستثمار في هذا الشكل بالحصول على السبائك والعملات والاحتفاظ بها تيمنًا بزيادة سعر الذهب فيما بعد أو الحفاظ على قيمة الأموال لمدة طويلة، وتكمن مُشكلة هذا النوع من الاستثمار في كون السبائك صعب أن يتم تجزيئها أو بيعها مقابل الأموال بسهولة ، ولذلك إن كُنت تُريد الاتجاه لهذا الشكل من الاستثمار في الذهب عليك أن تشتري سبائك بأحجام مُتوسطة حتى يسهل بيعها عندما تُريد ذلك. وأوائل الدول الناجحة في هذا النوع من الاستثمار في الذهب هي الصين والهند وإنجلترا وتركيا.

  1. الاستثمار في صناديق الذهب (ETFs)

يُعتبر هو الخيار الأمثل للمُستثمر الذي لا يُريد شراء الذهب بشكل مُباشر أو حيازته، حيث إن صناديق الاستثمار في الذهب هي عبارة عن صناديق تشمل العديد من المؤشرات الخاصة بقطاع الذهب، حيث تُتيح تلك الصناديق حصصًا شرائية للمُستثمر، ومن ثم تبدأ تلك الصناديق بالتداول في البورصة لتحقيق أفضل استثمار وعائد ممكن من تلك الكمية من الذهب.

وإن جئنا لتعريف أكثر دقة فنستطيع أن نقول إنه صندوق نقد متداول في عالم البورصة يضم عدد من الأوراق المالية مثل الأسهم، والتي تتعقب في تحركاتها مؤشرا أساسيا، على الرغم من أنها يمكن أن تضم عددا مختلفا من القطاعات الصناعية، ويشبه في كثير من النواحي الصناديق المشتركة الاستثمارية، ولكن مع ذلك تعد صناديق المؤشرات مدرجة في البورصات، ويتم تداول أسهمها على مدار اليوم تمامًا مثلما يتم تداول الأسهم.

  1. الاستثمار في تعدين الذهب

قد يبدو الأمر غريبا بالنسبة إليك حين أخبرك بإمكانية الاستثمار في تعدين الذهب، ويذهب تفكيرك حينها أنك ستقوم بالتعدين بشكل مباشر في الذهب، ولكن بالطبع هذا غير حقيقي، فالمقصد من هذا العنوان“ الاستثمار في تعدين الذهب ”هو الاستثمار في مناجم الذهب المعنية بتعدين الذهب، وذلك من خلال شراء أسهم من تلك الشركات والمناجم.

ووجه الاستثمار هُنا أن المناجم تزيد أسعار أسهُمها بزيادة إنتاجها وكفاءة العمل، وليس بزيادة سعر الذهب نفسه، مما يفتح لك الباب للحصول على فرصة استثمارية مُربحة إذا أحسنت الاختيار. ولكن بالطبع في عالم الاستثمار لا يخلو الأمر من المخاطر، فكما أن الأمر مُبشر بالنسبة لتلك المناجم هُناك أوجه مخاطر أخرى مثل حدوث كوارث طبيعية بتلك المناجم تتسبب في انهيار المنجم أو قلة الإنتاج أو ما شابه من تلك الأمور، ولذلك لا تضع أموالك في سلة واحدة تجنبًا لكُل تلك المخاطر!.

إقرأ أيضًا:

دليلك للاستثمار طويل المدى: ما هو؟

صناديق الاستثمار في الذهب

ما هي طرق استثمار المال عبر الانترنت؟!

هل استثمار الذهب مربح؟

يُعتبر الذهب بالطبع كما ذكرنا في مُقدمة هذا المقال هو أصل لحفظ الثروات والأموال على مر العصور، ولا يزال الذهب يتمتع بسمعة جيدة في سوق الاستثمار، ولكن لا يخلو الأمر من المخاطر، فالذهب كأي سلعة أخرى يمر بقمم وقيعان، ولذلك إن كُنت تُريد تقليل المخاطر فوزع مبلغ استثمارك على العديد من السلع من ضمنهم بالطبع الذهب. تُعد صناديق الاستثمار المُتداولة أفضل خيارا لاستثمار الذهب، ولكن إن كُنت تُريد حفظ ثروتك وأموالك فحينها عليك ادخار الذهب بشكل مُباشر حتى تحمي ثروتك من أي أزمات اقتصادية أو عالمية، وعلي ذلك أقول لك إن الذهب ربحه قليل للغاية نظرًا لأن ارتفاعاته السعرية طفيفة وكذلك تكون على مدار فترات طويلة.

مُميزات الاستثمار في الذهب

مُميزات الاستثمار في الذهب
مُميزات الاستثمار في الذهب
  • يتجه العديد من الناس إلى الاستثمار في الذهب للحماية من التضخم.
  • يُعتبر وسيلة مُميزة لتفادي الوقوع في أي أزمة إقتصادية تمر بالعالم.
  • عنصر مُميز تستطيع استخدامه في تنويع استثماراتك لأنه ذو قيمة في أي اقتصاد على مر العصور فهو لا يفقد قيمته أبدًا.

عيوب الاستثمار في الذهب

  • أحيانًا يصعب تخزينه إذا قُمت بالاستثمار فيه بشكل مُباشر وحيازته.
  • يرى العديد من التقلبات السعرية.
  • قد يكون العائد من الاستثمار في الذهب بسيط مُقارنة بالاستثمارات الأخرى.

ما هو  الأفضل الاستثمار في الذهب أو العقارات؟

بالطبع كما نعلم أن لكُل نوع من أنواع الاستثمار مُميزاته وعيوبه، ولذلك سنقوم في تلك الفقرة بإبراز عيوب ومُميزات كُلاً من الاستثمار العقاري وكذلك الاستثمار في الذهب بأنواعه.

وجه المقارنة الاستثمار العقاري الاستثمار في الذهب
العائد يتميز الاستثمار العقاري بالعائد الكبير كُلما تطورت منطقة العقار وزاد فيها السكان والخدمات الذهب له معايير أخرى في الارتفاع قد لا تجعله يرتفع كثيرًا مثل العقارات
البيع نجد أن في العقارات من الصعب بيع الوحدات العقارية وعلى العكس فإن الذهب قد يكون أمر بيعه أسهل من العقارات.
الحفاظ على المال وسهولة التصرف فيه العقارات لا تستطيع أن تنقله إلى أي مكان ممكن قد يصعب عليك مُهمة بيعه في الظروف الطارئة مثلًا الذهب من المُمكن اصطحابه إلى أي مكان بالعالم مما يعني إمكانية بيعه في أي مكان وكذلك الحفاظ على ثروتك في أي دولة في العالم.
العائد الشهري تستطيع الانتفاع بتأجير عقارك وإدخال عائد شهري لك مع الاحتفاظ بحق الملك للعقار على العكس في الذهب فلا تستطيع الحصول على عائد شهري منه

 

 

 

كُنا قد عرضنا عليك في الفقرة السابقة بعض من مُميزات وعيوب الاستثمار في الذهب مقارنة بالاستثمار العقاري، مما يُتيح لك فرصة للتفكير بمُميزات وعيوب كُلاً منهم واختيار أيًا منهم بما يُناسب ظروفك الخاصة فالاستثمار العقاري مُميز والاستثمار الذهبي مُميز أيضًا ولكن لكُلاً منهم مخاطره وفرصه وعليك اختيار الأنسب لك.

وفي نهاية هذا المقال عرضنا لكم أوجه عديدة للاستثمار في الذهب ومخاطره وكذلك مُميزات الاستثمار فيه، وكيف تستثمر فيه أيضًا، وعليك التفكير بشيءٍ من الحكمة قبل أخذ أي خطوة في الاستثمار حتى تستطيع الاستثمار بشكل صحيح ومُناسب لك. ويُمكنك خوض التجربة الحية في الاستثمار العقاري بأمان وبمبلغ بسيط من خلال منصة ابدأ للاستثمار العقاري سجل الآن في ثوانٍ معدودة وابدأ رحلتك مع الاستثمار العقاري الآمن.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
Malik Elnabil
9 شهور

مقال مفيد جدا بارك الله فيكم

H.M.H
7 شهور

احسنتم النشر

Compare listings

قارن
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x