كيف تواجه التضخم وتحمي نفسك من آثاره؟

كيف تواجه التضخم وتحمي نفسك من آثاره؟

تكثر التساؤلات عن التضخم مع حدوث الأزمات؛ ما هو؟ كيف يؤثر على أموالي؟ هل سيضر راحة عائلتي؟

ولكي تكون على بينة بالتضخم وأثره الفعلي عليك وكيف تتعامل معه —نقدِّم لك هذا المقال.

ما معنى التضخم؟

هناك أكثر من تعريف للتضخم؛ منها أنه: «معدل تراجع القدرة الشرائية لعملة ما وما يتبعه من ارتفاع المستوى العام لأسعار السلع والخدمات بمرور الوقت.»

وكذلك أنه: «خسارة عملة ما لقدرتها الشرائية مما يؤدي إلى ارتفاع عام ومستمر في الأسعار.»

ما المقصود بالرقم القياسي لأسعار المستهلك؟

تعرّف الهيئة العامة للإحصاء الرقم القياسي لأسعار المستهلك بأنه: «مقياس إحصائي للتغيرات في أسعار سلة سوق ثابتة من السلع والخدمات.»

كيف يُقاس معدل التضخم؟

لقياس معدل التضخم تُحسب نسبة التغير في أسعار السلع الاستهلاكية، والتي يُعبِر عنها الرقم القياسي لأسعار المستهلك. وتكون حسبة معدل التضخم بين مرحلتين زمنيتين، سواء كانت شهرية أو ربع سنوية أو سنوية.

ما أسباب التضخم؟

ما_هي_أسباب_التضخم
ما_هي_أسباب_التضخم

١- ارتفاع الطلب الإجمالي

كلما زاد الطلب بالنسبة إلى العرض ارتفع معدل التضخم، حيث إن لارتفاع الطلب دلالة على قلة البطالة وارتفاع مستوى الدخل للأفراد وزيادة مرتباتهم، مما يرفع مستوى إنفاقهم. وبناء على زيادة الطلب تثق الشركة بأن المشترين قادرون على تحمل الارتفاع النسبي في الأسعار. النتيجة؟ زيادة معدل التضخم.

٢- ارتفاع العرض النقدي

إذا زاد حجم النقد المضخوخ عن الثروات المتاحة فإن ذلك يقود إلى التضخم. فإن حالة الاقتصاد الحقيقية، سواء كانت نشيطة أو راكدة، لا تتحسن بضخ النقد. وإنما يزيد قدرة الناس على طلب نفس المنتجات الموجودة قبل الضخ، مما يرفع الأسعار ويزيد معدل التضخم.

٣- وجود دَين وطني

إذا تداينت الدولة فسلكت سبيل رفع الضرائب من أجل سداد الدَين فإن ذلك يقود إلى زيادة معدل التضخم حيث إن الشركات ترفع أسعارها من أجل تعويض الخسارة الضريبية.

٤- العلاقة بين سعر الصرف وقيمة العملة المحلية

كلما انخفضت قيمة العملة المحلية بالنسبة إلى العملات الأجنبية أدى ذلك إلى إمكانية التضخم. ويرتبط ذلك بكون الدولة مستوردة أكثر منها مصدرة، حيث إنها تحتاج إلى إنفاق الكثير من عملتها حتى تستورد بسعر العملة الأجنبية.

ما علاقة سعر الفائدة بالتضخم؟

هناك علاقة عكسية بين سعر الفائدة والتضخم. ففي أغلب الأحيان كلما رُفع سعر الفائدة انخفض معدل التضخم، والعكس صحيح.

والسر وراء ذلك هو أن رفع سعر الفائدة يؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي والحد من الاقتراض والإنفاق مما يقلل الحركة الشرائية ويجعلها تتوازن مع العرض، وهو ما يؤدي في النهاية إلى تقليل معدل التضخم.

وأشهر الإجراءات التي اتخذت في سبيل جلب التوازن إلى معدلات التضخم ما قام بفعله بول فولكر، رئيس البنك المركزي الأمريكي عندما كان ريتشارد نيكسون رئيسًا للولايات المتحدة. اتخذ فولكر عدة إجراءات لتخفيض معدل التضخم الذي كان قد وصل إلى ١٣,٥٪، وعُرف ذلك فيما بعد باسم «صدمة نيكسون». وبالفعل نجح فولكر في خفض معدل التضخم من ١٣,٥٪ إلى ٣,٢٪ عام ١٩٨٣.

أثر أزمة كوفيد-١٩ على التضخم الاقتصادي العالمي

مرَّ الاقتصاد العالمي بمرحلتين مختلفتين أثناء وجود فيروس كوفيد-١٩:

المرحلة الأولى: ركودٌ وتضرر

مع تفشي الوباء واشتداد أذاه للعالم أجمع، لم يكن هناك مفر من الركود الذي تعرضنا له جميعًا. الجميع كان يخاف أن ينفق شيئًا لأننا لم نكن نعلم ماذا يخبئ لنا الغد القريب ولا ما يحمله المستقبل البعيد من مفاجآت. أغلقت العديد من المصانع وكانت قرارات شركات كثيرة تذهب وتجيء بين تسريح جزء من العمالة أو تخفيض الرواتب أو تصفية النشاط في مكان أو مجال معين. الجميع تأثَّر بشدة.

المرحلة الثانية: تعافي الاقتصاد وعودة الأمل

تحسَّنت الأحوال وشاء الله أن يبدأ النشاط الاقتصادي في العودة إلى سابق عهده. زاد الطلب مرة أخرى، ولكن لم يستطع العرض تلبيته لعدة مشاكل مثل ارتفاع أسعار مواد التصنيع وصعوبة توظيف العمالة المطلوبة وكذلك حدوث خلل كبير في سلاسل الإمدادات Supply Chain. زاد الطلب، إذن، ولكن لم يزدد الإنتاج.

ويبحث الخبراء حتى الآن عن موعد إنتهاء موجة ارتفاع التضخم. يقول بعضهم إنها ستنتهي في منتصف عام ٢٠٢٢، والبعض الآخر يرى إن هذه الموجة جاءت لتبقى.. ولكلٍ مبرراته.

التضخم في السعودية

يرى الخبراء أن هناك عدة عوامل مؤثرة في معدل التضخم بالسعودية: 

منها تطبيق الضريبة الانتقائية على بعض المنتجات مثل التبغ ومشروبات الطاقة ١٠٠٪ و٥٠٪ على المشروبات الغازية.

وكذلك رفع ضريبة القيمة المضافة من ٥ إلى ١٥٪ لمقاومة الآثار الاقتصادية الناتجة عن أزمة كوفيد-١٩.

ومن العوامل التي ساعدت على تخفيض معدل التضخم عام ٢٠٢١ انخفاض مؤشرات الإسكان والتعليم.

ويظهر أثر أغلب العوامل المذكورة في تقرير الربع الثالث من عام ٢٠٢١ الصادر عن البنك المركزي السعودي والذي يوضح أن هناك ارتفاع في أقسام النقل ٦,٧٪ والاتصالات ٢,٧٪ والأغذية والمشروبات ١,٨٪، وانخفاض قسم التعليم بنسبة ٥,٨٪.

وجاء معدل التضخم في شهر نوفمبر مرتفعًا بنسبة ١,١٪ وقد كان في شهر أكتوبر ٠,٨٪، متأثرًا بما ذكرنا من عوامل اقتصادية سواء كانت محلية أو عالمية.

كيف تواجه التضخم؟

ندعو الله ألا تستمر مدة ارتفاع معدل التضخم كثيرًا، ولكن سواء استمرت أم لا، ينبغي أن تتعلم كيف تتعامل معها ومع مثيلاتها من الأوقات التي قد تمرُّ علينا دون سابق إنذار.

لذلك إليك أبرز النصائح للتعامل الإيجابي مع مستويات التضخم العالية:

هذِّب عاداتك الشرائية

لا يجب أن تتشابه عاداتك الشرائية في السراء والضراء، فلكل وقت أسلوبٌ يناسبه. فينبغي عليك ألا تقع في فخ الشراء الاندفاعي impulsive buying، أي أن تشتري دون سابق تخطيط أو تنظيم للأولويات. وكذلك يتوجب عليك الحذر من اقتناء المشتريات الكبيرة والتي تستهلك جزءًا ضخمًا من مواردك المالية.

اتَّبع ميزانيتك الشخصية

إذا لم تكن معتادًا على عمل ميزانية شخصية لنفسك فإن هذا هو الوقت الأمثل للبدء. فإنك ستستفيد غاية الاستفادة من وضع ميزانية مالية في أوقات التضخم العالي. ولا تقلق من ضيق أساليب وضع الميزانيات أو تعقيدها، فهناك الكثير من الأدوات الميسِّرة للتخطيط المالي الشخصي. إليك اثنان من مقالاتنا ليساعدوك على البدء:

تعلَّم كيف تحميك المعرفة المالية من الأزمات الاقتصادية

الادخار: أول خطوة في طريق النجاح المالي

نوِّع استثماراتك

تنويع المحفظة الاستثمارية من أسلحة مقاومة التضخم التي أثبتت فاعليتها في كثير من الأوقات الصعبة. فمع ارتفاع معدل التضخم تتأثر كثير من المجالات بالسلب، بينما تتأثر أخرى بالإيجاب فيقل تأثرك بالتضخم إجمالًا. وحتى إن لم تستثمر في المجالات المتأثرة إيجابًا، فلا ريب أنك ستستفيد من تنويع استثماراتك ، حيث إن القدرة على مقاومة التضخم تختلف من مجال لآخر؛ فمع التنويع تزيد قوة رأس مالك إجمالًا.

استفد من التخفيضات المتاحة لك

تقدِّم العديد من الشركات تخفيضات لفئات معينة من الناس. مثلًا إذا كنت طالبًا أو مدرِّسًا يمكنك أن تحصل على العديد من الخدمات الإلكترونية مجانًا، وكذلك الحصول على التخفيض الإكاديمي الذي تمنحه شركات كثيرة.

ولا تقل: «إني لا ينطبق عليّ أن أحصل على تخفيض.» فإنه لا مشكلة في أن تسأل عما إذا كان هناك فرصة للحصول على سعر أقل. 

اشترِ العقار بدلًا من الإيجار

أثناء التضخم، ومع ارتفاع عقد إيجارك عند تجديده، ستتأثر بهذه الزيادة أكثر من المعتاد. لكن حال الشراء، فإن الأقساط التي تدفعها لا تزيد.

استثمر في الأعمال التي لا تتطلب رأس مال كبير

من نصائح المستثمر وارن بافِت للتعامل مع التضخم أن تستثمر في مشروعات لا تحتاج إلى رأس مال كبير لتعمل وتنجح. وكذلك المشروعات التي لديها قدرة عالية على تغيير أسعارها، وإن ارتفع معدل التضخم.

استثمر في نفسك

كلٌ منا يحتاج إلى تطوير نفسه باستمرار، وقد تكون أوقات ارتفاع الأسعار فرصة جيدة لأن تستثمر في إمكانياتك وقدراتك؛ ذلك أنه لا شك في أن قيمة هذا الاستثمار ستزيد مع الوقت والممارسة، وسيظهر أثرها المادي في عملك وترقيتك فيه إذا أحسنت التعلم والتطبيق.

 

بذلك تكون قد عرفت مفهوم التضخم وما يتعلق به من عوامل وأسباب، وكذلك تعلَّمت كيف تتعامل معه لتقلل تأثيره عليك.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
هناء محمد
هناء محمد
6 شهور

أحسنتم النشر

Ahmad Housen
6 شهور

مقال رائع للتضخم

اسامة السديس ..

احسنتم …ينبغي أن تتعلم كيف تتعامل معها ومع مثيلاتها من الأوقات التي قد تمرُّ علينا دون سابق إنذار

Compare listings

قارن
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x