هل الاستثمار في العقارات التجارية يناسبك؟

هل الاستثمار في العقارات التجارية يناسبك؟

هل حقًا تزيد أرباح العقارات التجارية على السكنية؟

 

هل يمكنني أن أستثمر في العقارات التجارية إن لم يكن لدي رأس مال ضخم؟

 

ما مخاطر الاستثمار في العقارات التجارية؟

 

هناك أسئلة كثيرة تدور حول العقارات التجارية. ولأنها من أهم الأصول الاستثمارية قررنا أن نتناول أبرز تلك الأسئلة في هذا المقال.

 

ما العقار التجاري؟

هو عقار مُعدٌّ لأهداف تجارية كالعمل والتخزين والتسوق بهدف تحقيق الأرباح وليس لهدف السكن.

 

الفرق بين العقارات التجارية والعقارت السكنية

تُعرف العقارات السكنية تقليديًّا بأنها عقارات تتكون من وحدة واحدة إلى أربعة وحدات سكنية. أما العقارات التجارية هي ما زاد عدد وحداته على خمس وحدات. ووفقًا لهذا التعريف فإن العقارات السكنية الضخمة تُصنَّف على أنها عقارات تجارية.

 

أما أبرز اختلاف بين العقارات السكنية والعقارات التجارية هو طريقة تقييم كل منهما وتسعيره. فالعقارات السكنية تُقيَّم بناء على أسعار العقارات المماثلة comparables، بحيث يحدد المشتري سعر العقار السكني الذي يرغب في شرائه من خلال النظر إلى العقارات التي بيعت منذ مدة قريبة وتكون مشابهة لذلك العقار. أما العقارات التجارية فيعتمد تقييمها على صافي الدخل التشغيلي للعقار net operating income. 

 

تعرَّف على كيفية تحليل أداء فرص الاستثمار العقاري

 

أنواع العقارات التجارية

  1. عقارات سكنية لأكثر من عائلة multifamily 
  2. الشركات والمكاتب
  3. المباني الصناعية
  4. المحلات والمولات التجارية
  5. الفنادق

 

مزايا الاستثمار في العقارات التجارية

التنويع

لا يرتبط الأصل العقاري بالأصول المالية الأخرى كالأسهم والسندات. بناء على ذلك فإنه لا علاقة وثيقة بين ما يحدث في أسواق الأسهم والتغير الذي قد يطرأ على السوق العقاري. وعليه فإن واحدًا من أهم مزايا الاستثمار في العقارات التجارية هو التنويع بين الأصول الاستثمارية المستقلة بذاتها وغير المتأثرة بالأصول الأخرى.

 

مصدر دوري للدخل بعائد مرتفع نسبيًّا

تتميز العقارات التجارية بعائدها المرتفع مقارنة بعوائد العقارات السكنية. وهذا يجعل من العقارات التجارية فرصة أفضل لمن أراد أن يدخل مجال الاستثمار العقاري بصفة عامة.

 

مقاومة التضخم

تلك ميزة عامة لمختلف أنواع العقارات. فالأصل العقاري يُعتبر واحد من أقوى الأصول مقاومة للتضخم. لذلك في أوقات ارتفاع مستويات التضخم يلجأ بعض المستثمرين إلى وضع أموالهم في العقار. تلك ليست قاعدة ثابتة. وقد يختلف الوضع من وقت لآخر ومن مكان لآخر. لكننا نحاول أن نبرز المميزات التي قد تبحث عنها وتضعها في اعتبارك عند إقدامك على الاستثمار العقاري.

 

احتمالية زيادة قيمة رأس المال

كلنا نعلم أن قيمة الأصول المالية قد تزيد مع الوقت. ولأن تقييم العقارات التجارية يكون بناء على صافي الدخل التشغيلي، فإن فرص زيادة قيمة رأس المال تكون أعلى من فرص الزيادة في العقارات السكنية.

 

تكوين علاقات احترافية

واحدة من أهم مميزات العقارات التجارية أنك تتعرف على أشخاص شديدي الاحترافية في مجالاتهم. وفي مجال العقارات، بل في مجالات الأعمال عمومًا، تُعد العلاقات كنزًا ثمينًا لصاحبها. فهذه العلاقات بوسعها أن تتيح لك فرصًا كبيرة في المستقبل إذا أحسنت الاستفادة منها.

 

عيوب الاستثمار في العقارات التجارية

الاحتياج إلى رأس مال كبير

الحاجة إلى رأس مال ضخم من معوقات الاستثمار في العقارات التجارية. فكما أن العقارات التجارية تكون أغلى عادة من العقارات السكنية، فكذلك المصاريف التي تتبع الشراء تكون أعلى. لذلك لا بد أن يحسب المستثمر متطلبات استثماره ويخطط كيف ستسير الأمور في الحاضر والمستقبل.

 

كثرة العوامل المؤثرة في أداء العقارات التجارية

لأن تقييم العقارات التجارية يكون بناء على حجم دخلها ونشاطها، فإنها تتأثر بعديد من العوامل الاقتصادية التي قد يكون لها آثار سلبية على العقارات التجارية. فأوقات الركود والأزمات الاقتصادية والصحية قد تتأثر العقارات التجارية بشكل أكبر من تأثر العقارات السكنية.

 

ومن عوامل زيادة المخاطرة في العقارات التجارية أن رأس المال المستثمَر فيها يكون عادة أكبر مما يُستثمَر في العقارات السكنية والتخارج منها يكون أصعب. 

 

ضرورة وجود إدارة حرفية للعقار

إدارة العقار التجاري قادرة على جعله خيار استثماري رابح أو تحويله إلى خيار خاسر. بدءًا من إدارة صيانة العقار ومرورًا بالقدرة على جذب المستأجرين وتسويق العقار وموقعه ومراعاة أهداف المستثمرين. هذه النقطة لا تكون عيبًا إلا بوجود إدارة غير حرفية للعقار. لذلك عليك أن تجعل تقييم الإدارة جزءًا من العوامل التي توجِّه قرارك الاستثماري.

 

في الآونة الأخيرة نشأت حلول جديدة هدفها تمكين المستثمرين من تخطي عقبة الاحتياج إلى رأس مال ضخم كصناديق الريت ومنصة ابدأ العقارية.

 

توفِّر لك منصة ابدأ فرص شراء حصص عقارية في أضخم العقارات المدرة للدخل بالمملكة بأي رأس مال تريد. فمن خلال نظام تقسيم العقارات إلى حصص أصغر يستطيع المستثمر أن يستفيد من الأصل العقاري بشكل معاصر ومناسب لاحتياجاته. استكشف فرص الاستثمار على منصة ابدأ الآن

إقرأ أيضًا:

استراتيجيات الاستثمار العقاري: اجعل العقار جزءًا من محفظتك الاستثمارية

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments

Compare listings

قارن
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x