استراتيجيات الاستثمار العقاري: اجعل العقار جزءًا من محفظتك الاستثمارية

استراتيجيات الاستثمار العقاري

لا خلاف أن العقارات من أعلى الاستثمارات أمانًا وأدرّها دخلًا مستمرًا؛ لذلك يفضل المستثمرون أن يجعلوها جزءًا من محفظتهم الاستثمارية لتنوِّع مصادر دخلهم وتزيد من توازن المحفظة.

لكن استراتيجيات الاستثمار العقاري كثيرة وبعضها يتفاضل على الآخر على حسب أهداف كل مستثمر، فكيف تختار أفضل استراتيجية لك؟

للإجابة على هذا السؤال جمعنا لك في هذا المقال أفضل طرق الاستثمار العقاري لتتعرف على مميزات وعيوب كل منها وتتخير أفضلها.

الاستثمار في عقارات للإيجار

من أميز الاستثمارات العقارية أن تستثمر في عقارات للإيجار حيث إنك تستفيد منها على كل من المدى القصير والمدى البعيد فعلى المدى القصير تنتفع بالدخل المستمر للإيجار، وعلى المدى البعيد تحصِّل عائدًا على رأس مالك المستثمَر في العقار.

وأساس استراتيجية الاستثمار في عقارات للإيجار أن تمتلك العقارات لمدة طويلة وتؤجره طوال تلك المدة ثم تأتي بعد أن تكون قيمة العقار قد ارتفعت عن وقت شرائك له فتبيعه لتحقق العائد على رأس مالك.

ومن مميزات هذه الاستراتيجية أن المخاطر فيها قليلة، فالعقارات، وإن تأثَّر سوقها في وقت ما (مثل أزمة كوفيد-١٩ مثلًا)، إلا أنها تحافظ على قيمتها ولا بد أن يعود السوق العقاري إلى توازنه. من أجل ذلك في أغلب الأحيان سيكون سعر بيعك للعقار بعد امتلاكك له لمدة طويلة أعلى من سعر شرائك له ومن ثَمَّ تحقق العائد المرجو.

ولأن وجود مستأجر يشكل جزءًا أساسيًّا من هذه الاستراتيجية، فأنت على الخيار بين أن تدير العقار بنفسك أو أن تعيِّن مديرًا للعقار سواء كان شخصًا أو شركة. ولكل خيار مميزاته، إلا أنك أنت من سيحدد الأفضل لك. فإذا كنت لا ترغب في التدخل في الاستثمار بعد إتمامه ليكون استثمارًا سلبيًّا passive investment فسيكون تعيين مديرًا عقاريًّا هو الخيار الأمثل؛ أما إذا أردت الإدارة وكان عندك فُسحة من الوقت والرغبة في التعلم فيمكنك أن تدير العقار بنفسك وتوفِّر تكلفة تعيين مدير عقاري.

مميزات استراتيجية الاستثمار في عقارات للإيجار

  • إدرار دخل شهري
  • يؤدي التضخم إلى رفع الإيجارات مما يزيد أرباحك
  • تحقيق عائد على رأس المال عند البيع

عيوب استراتيجية الاستثمار في عقارات للإيجار

  • تتطلب رأس مال ضخم
  • تكاليف الصيانة وإدارة العقار
  • المستأجر السيء قد يؤذي أرباحك

استراتيجية تقليب العقارات Flipping houses

للخبراء في المجال العقاري: من لديهم خبرة في تقييم العقارات وإصلاحها وفي التسويق العقاري. 

وينقسم متبعو هذه الاستراتيجية بين قسمين؛ الأول يتكون من المستثمرين الذي يطمحون إلى تحقيق ربحهم من العقار في مدة لا تزيد عن ٦ أشهر، كما أنهم لا يبحثون عن العقارات التي تحتاج إلى تطوير، بل يبحثون عن العقارات التي لا تطلب منهم مجهودًا.

أما القسم الثاني فيتكون من المستثمرين الذين يشترون عقارات متوسطة السعر ثم يطورونها حتى يحققوا منها ربحًا. ويتطلب هذا القسم الكثير من العمل من المستثمرين وكذلك يحتاج إلى خبرة كبيرة في تقييم العقارات وتقدير تكلفة الإصلاحات التي تحتاجها لأن أي خطأ في هذه الحسابات قد يؤدي إلى عدم ربحية العقار.

مميزات استراتيجية تقليب العقارات

  • لا تتطلب أن يحتفظ المستثمر بالعقار لمدة طويلة
  • ارتفاع العوائد عند اختيار العقارات المناسبة
  • سرعة العوائد مقارنة باستراتيجية الاستثمار في عقارات للإيجار

عيوب استراتيجية تقليب العقارات

  • تتطلب خبرة كبيرة في المجال العقاري
  • تحتاج إلى قدرة على تقييم تكلفة الإصلاحات
  • إذا لم تستطع تسويق العقار المقلَّب فسيحجز جزءًا كبيرًا من رأس المال

استراتيجية الاستثمار في بيوت العطلات

الكل يحب العطلات ويحب أن يحظى بوقت استجمام واسترخاء. وخلال الأعوام الماضية تطورت العديد من وسائل الترفيه والاستمتاع بالعطلات وهو الأمر الذي جعل المنافسة تشتد بين كيانات السياحة. لكن الذي يخصنا هنا هو التطور الذي حصل في المجال العقاري المتعلق بالعطلات. إذا تأملت في حال السوق وجدت أن مواقع تأجير بيوت العطلات مثل إير بي إن بي Airbnb قد لاقت رواجًا كبيرًا مما أنعش سوق بيوت العطلات وجعله من استراتيجيات الاستثمار العقاري المربحة.

ومن أسباب النجاح في استراتيجية الاستثمار في بيوت العطلات أن تكون على دراية بكيفية عمل سوق بيوت العطلات وأن معدل الشغور فيه غالبًا ما يكون أعلى من معدلات شغور العقارات السكنية. لذلك يجب الانتباه إلى الأرقام والماليات جيدًا قبل الشروع في هذا النوع من الاستثمارات.

أما إذا تحدثنا عن المميزات والعيوب، فمن المميزات أنك تستطيع أن تستثمر في أيِّ منطقة للعطلات ترى أنها مربحة، وإن كانت بعيدة عنك أو خارج بلدك، كما أنك تستطيع الذهاب والاسترخاء في وحدتك العقارية وقت شغورها. أما العيوب فمنها أن العطلات موسمية وأنها قد تتأثر بالأحداث العالمية مثل أزمة كوفيد-١٩ التي أثرت في مجال السياحة أشدَّ تأثير.

اقرأ أيضًا: دليلك للاستثمار العقاري

صناديق الريت

تنشأ الشركات صناديق الريت من أجل إدارة الاستثمارات العقارية المدرَّة للدخل. ولكل صندوق خصائصه التي قد يتميز بها عن غيره من الصناديق، إلا أن السمات الجامعة لصناديق الريت لا بد وأن تتوافر في كل الصناديق؛ سمات مثل توزيع ٩٠٪ من دخل الصندوق على المستثمرين.

واستراتيجية الاستثمار في صناديق الريت مفيدة لمن يريد أن يجعل العقارات جزءًا من محفظته الاستثمارية، لكنه لا يستطيع أن يشتري عقارًا كاملًا أو لا يريد أن يمر بالمراحل التقليدية للاستثمار في العقارات.

مميزات استراتيجية الاستثمار في صناديق الريت

  • تنوع استثمارات الصندوق الواحد
  • إدرار الدخل بشكل منتظم
  • سهولة التداول

عيوب استراتيجية الاستثمار في صناديق الريت

  • توسط نسبة العوائد
  • نمو بطيء لرأس المال
  • ارتفاع الرسوم نسبيًّا

منصات الاستثمار العقاري الرقمية عن طريق التمويل الجماعي

من أجدد الخيارات التي طُرحت في سوق الاستثمار العقاري هو أن تستثمر من خلال منصات التمويل الجماعي للعقارات.

هذه المنصات تقيِّم الفرص العقارية ثم تُدرج عليها العقارات الأشد تميزًا والأربح حتى يقوم المستثمرون بشراء الحصص العقارية فيها.

ومن مميزات منصات الاستثمار العقاري عن طريق التمويل الجماعي أنك تستطيع توزيع رأس مالك على عقارات في مختلف المناطق الجغرافية، بل وفي أنواع عقارية مختلفة مثل العقارات السكنية والعقارات التجارية وغيرها. كما أن الخيار يكون بيديك ١٠٠٪ بخلاف صناديق الريت التي لا تستطيع أن تختار فيها العقارات التي يستثمر بها الصندوق.

وأول منصة استثمار عقاري رقمية في المملكة العربية السعودية هي منصة ابدأ العقارية. والتي جاءت لتقدم لملاك العقارات والمستثمرين العقاريين حلولًا ربحية مبتكرة تساعدهم على تحقيق أهدافهم المالية.

مميزات منصة ابدأ

✅ الأمان: منصة ابدأ العقارية معتمدة من الهيئة العامة للعقار. وكل معاملاتك تتم عن طريق محفظتك المالية المربوطة بحسابك البنكي

✅ الاستثمار في العقارات بدءًا من 100 ريال سعودي

✅ تتحكم في اختيارك للعقارات التي تريد الاستثمار فيها

✅ مصدر دخل دائم

✅ تنمية رأس المال من خلال إعادة الاستثمار من خلال ارتفاع سعر حصصك العقارية

✅ تنوع الفرص الاستثمارية عن طريق استثمارك في عقارات مختلفة

✅ الشفافية والمصداقية في كل المعلومات التي تجدها على المنصة

✅ تحكم في استثماراتك رقميًّا دون أي عناء

✅ توزيع 100% من الأرباح

✅ انخفاض التكاليف وارتفاع معدل العائد مقارنة بالبدائل

ابدأ الآن وتصفح العقارات المميزة على المنصة لتجعل العقارات جزءًا من محفظتك الاستثمارية 

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
معاذ محمود
5 شهور

رائع جدا
احسنتم النشر

محمد ..
4 شهور

موفقين ان شاء الله منصة ابدأ

Compare listings

قارن
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x