أفضل ١٠ كتب في الاستثمار: لا بد أن يقرأها المستثمرون المبتدئون

أفضل ١٠ كتب في الاستثمار

Contents

أول ما يقوم به المستثمر المبتدئ أن يتعلَّم مبادئ الاستثمار ويفهم كيف ينجح في تحقيق أهدافه المالية.

ومن أهم وسائل التعلم في مجال الاستثمار القراءة. ذلك أنها لا تزال الوسيلة الأسرع والأفيد في التعلم، وأنت تعلم أن المستثمرين الناجحين يعلمون أن وقتهم هو أغلى ممتلكاتهم.

من أجل ذلك جمعنا لك هنا أفضل ١٠ كتب ينبغي على المستثمر المبتدئ أن يقرأها ويعايشها من أجل أن يزيد من فرص نجاحه في تحقيق أهدافه الاستثمارية والوصول إلى الحرية المالية.

١- الكتاب الصغير الذي يقهر السوق The Little Book That Beats The Market

الكتاب الصغير الذي يقهر السوق

من مؤلف الكتاب؟

جويل غرينبلات: تخرج في كلية وارتون لإدارة الأعمال، جامعة بنسلفانيا؛ أستاذ جامعي ومدير لصندوق جوثام بالتشارك مع روبرت غولدشتاين ومستثمر وكاتب.

لماذا ينبغي عليك أن تقرأ “الكتاب الصغير الذي يقهر السوق”؟

نُشر “الكتاب الصغير الذي يقهر السوق” عام ٢٠٠٥ بهدف تقديم دليل سهل للمستثمرين المبتدئين الراغبين في تطبيق مبادئ استثمار القيمة، دون أي تعقيد.

وهذا يتضح في جوانب الكتاب كلها؛ فعدد صفحاته 208، وأسلوب المؤلف يتسم بالوضوح الشديد، حتى إنه أصبح على قائمة الترشيحات لكثيرٍ من الخبراء الاستثماريين الذين دائمًا ما يتلقون أسئلة عن أفضل الكتب التي يجب على المستثمر المبتدئ أن يقرأها.

يعتمد كتاب جويل غرينبلات على ما يسميه بالمعادلة السحرية magic formula. وبالرغم من أنها “سحرية” إلا أنها بسيطة جدًا، فهي تتكون من مقياسين واللذين تستطيع من خلالهما أن تقيِّم أي شركة في السوق وتحدد إذا كانت تستحق استثمارك أم لا.

المقياسان هما: ١- عوائد الأرباح earnings yield، وهو الرقم المتوقع أن تربحه على كل ريال تستثمره؛ ٢- العائد على رأس المال، وهو الربح الذي استطاعت الشركة أن تحققه من خلال استغلال المال المستثمَر، والقاعدة هنا ألا يقل هذا العائد عن ٢٥٪.

يقترح الكتاب أن تستخدم هذين المقياسين لترتيب الشركات المساهمة واختيار أفضلها أداء وأن يكون هناك تقييمًا سنويًّا لاستثماراتك بناء على المقياسين أيضًا.

ومن مميزات الكتاب أن المؤلف قدَّم موقعًا إلكترونيًّا تستطيع من خلاله أن تستخدم معادلته السحرية وتطبق المبادئ المطروحة في الكتاب. يمكنك أن تجد موقعه هنا.

أفضل الاقتباسات من “الكتاب الصغير الذي يقهر السوق”

“مثل الشروع في اختيار الأسهم دون تحديد ما تبحث عنه كمثل الجري وسط مصنع ديناميت بقدَّاحة مشتعلة؛ قد تنجو بحياتك، لكنك ستظل أحمقًا.”

“إجمالًا، إنَّ الشركات التي تحقق عائدًا عاليًا على رأس المال تختص بميزة ما. هذه الميزة الخاصة لا تزال تمنع المنافسين من إفساد قدرتهم على تحقيق أرباح أعلى من الطبيعي.”

٢- كن الأفضل في وول ستريت One Up On Wall Street

كن الأفضل في وول ستريت

من مؤلف الكتاب؟

بيتر لينش: كان مديرًا لصندوق فيديليتي ماجلان. كان معدل عوائده ٢٩,٢٪ وخلال ال ١٣ عامًا التي أدار فيها الصندوق ارتفعت فيها قيمة الأصول من ١٨ مليون دولار إلى ١٤ بليون دولار. ويُعد لينش من أنجح مديري الصناديق الاستثمارية على الإطلاق. كما أنه معروف بالعطاء وفعل الخير عن طريق مؤسسة لينش وعدد من المؤسسات الأخرى.

إقرأ أيضًا: كيف تكون مستثمرًا ناجحًا؟ دليلك لفهم أساسيات الاستثمار

لماذا ينبغي عليك أن تقرأ “كن الأفضل في وول ستريت”؟

“كيف تستخدم ما تعرفه بالفعل لتكسب مالًا في سوق المال” تلك هي الجملة المكتوبة على غلاف كتاب كن الأفضل في وول ستريت، وهي تلخص ما يريد بيتر لينش أن يقوله لنا في هذا الكتاب.

المستثمرين الأفراد لن يستطيعوا محازاتهم أو الربح معهم، ويرى بيتر لينش أن المستثمرين الأفراد يمتازون بمميزات عديدة لا يحظى بها متخصصو ومحللو الاستثمارات، حيث إنهم لن يستطيعوا الاستثمار في شركات معينة بسبب حجم الصندوق أو توجهاته، بخلاف الحرية التي يحظى بها المستثمر الفرد. ويلفت المؤلف النظر إلى أن مديري الصناديق يميلون إلى الأمان، فهناك مقولة مشهورة في وول ستريت عن الأمان تقول: “لن تخسر عملك أبدًا إذا خسرت أموال عملائك مستثمرًا في آي بي إم IBM.”

“إذا أعجبك المتجر، فمحتملٌ أن يعجبك السهم.”

يشرع بيتر لينش في شرح الأمور التي يعرفها كل واحدٌ منا وكيف يمكن أن نستخدمها في اختيار الأسهم. فعلى سبيل المثال، يعرف كل واحد منا صناعة ما أو مجال ما أكثر من أغلب الناس، إما لإنه مجال عمله أو لأنه يهتم به حق الاهتمام، وهذا يجعله قادرًا على تقييم أسهم الشركات في هذا المجال واختيار أفضل شركاته.

ويتناول بيتر لينش في كتابه تفاصيل كثيرة تخص تقسيم الأسهم وإجراء الاختبارات سواء كانت شخصية أو سوقية للتأكد من القرارات، كما أنه يجيب على عديد من الأسئلة التي تؤرق كثيرًا من المستثمرين مثل: ما الأسهم التي يجب تجنبها؟ هل هذه سوق جيدة؟ كيف يتم بناء محفظة استثمارية؟ ما أفضل وقت للشراء والبيع؟

أفضل الاقتباسات من كتاب “كن الأفضل في وول ستريت”

“لبُّ الأمر ليس أن تتعلم أن تثق بحدسك، لكن أن تعوِّد نفسك أن تتجاهله. تمسَّك بالأسهم ما دامت قصة الشركة الأساسية لم تتغير.”

“اعلم ما تمتلكه واعلم لمَ تمتلكه.”

“من يستثمر في السوق المالي يقبل الخسارة الدورية والانتكاسات والأحداث غير المتوقعة، فالهبوطات الكارثية لا تروعهم وتخرجهم من اللعبة.”

٣- جامعة بيركشير هاثاواي University Of Berkshire Hathaway

جامعة بيركشير هاثاواي

من هما مؤلفا الكتاب؟

دانيال بيكو وكوري رِن. تخرج دانيال بيكو في جامعة هارفرد ونُشرت كتاباته في العديد من المجلات المرموقة مثل نيو يورك تايمز ومجلة المال وامتدت مسيرته العملية في الاستثمار طيلة ٣٠ عامًا. أما كوري رِن فقد حصل على ماجستير في إدارة الأعمال MBA من جامعة نبراسكا، وعمل لمدة ٩ سنوات في شركة بيركشير هاثاواي.

لماذا ينبغي عليك أن تقرأ كتاب “جامعة بيركشير هاثاواي”؟

حلل المؤلفان جميع خطابات وارن بافت وتشارلي مانجر التي كانت ضمن اجتماعات المساهمين السنوية في شركة بيركشير هاثاواي طوال ٣٠ عامًا. وتستطيع أن تتخيل قدر الاستفادة التي سوف تحصلها من قراءة التفاصيل الدقيقة لاستثمارات أنجح شخصين مرَّا على مجال الاستثمار!

ومن الدروس المستفادة من كتاب “جامعة بيركشير هاثاواي” أن تتعلم كيف تستثمر إذا ارتفعت نسبة التضخم، حيث ينصح الكتاب بعدم الاستثمار في المال أو السندات أو الذهب. قد تتعجب من تحذيرهم من الاستثمار في الذهب، لكن وارن بافت وتشارلي مانجر لا يرون أن الذهب يمثِّل فرصة استثمارية جيدة عند ارتفاع نسبة التضخم. 

فمن عيوب الاستثمار في الذهب وقت التضخم أنه لا ينتج شيئًا، ويكون أقصى ما تطمح إليه في هذا الوقت مع الذهب أن يكون استثمارك “عاديًّا”.

إذن، فيمَ تستثمر عند ارتفاع نسبة التضخم؟

من أجل محاربة التضخم، عليك أن تستثمر في الشركات المنتجة التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير جدًّا لتظل قائمة وعاملة، وكذلك لديها مرونة في التسعير.

من النصائح المفيدة التي تحصل عليها بقراءتك للكتاب أن تصنِّف الشركات وتستثمر في ما تفهم. 

هل من شخص لديه الوقت الكافي لتحصيل الخبرات في كل المجالات ثم تحليل أداء كافة الشركات المساهمة في تلك المجالات؟ بالطبع لا.

من أجل ذلك ينصح وارن بافت وتشارلي مانجر بتصنيف الشركات بناء على قياسين أساسيين وهما: ١- أن تكون الشركة ذات إدارة مكينة وقوية؛ ٢- أن يكون مستقبل الشركة واضحًا لك بناء على قدراتها الحالية.

بعد تركيزك على الشركات التي تتميز بهاتان الميزتان يمكنك أن تختار الشركات التي تفهم كيف تؤدي في مجالها وتستطيع أن تقيِّمها لتستثمر بها إذا كان الحال بها ينبأ بالخير.

أفضل الاقتباسات من كتاب “جامعة بيركشير هاثاواي”

وارن بافت واصفًا النشاط التجاري المثالي: “أن تكون تكلفته سِنْتًا وثمن بيعه دولار ومُعوِّدًا على استخدامه.”

“إذا امتلكت قوت يومك فكل ما يهم هو عافيتك وعافية من تحب.”

٤- الأسهم العادية والأرباح غير العادية Common Stocks And Uncommon Profits

الأسهم العادية والأرباح غير العادية

من مؤلف الكتاب؟

فيليب فيشر: يُعتبر من أنجح المستثمرين الذي مرُّوا على سوق الأسهم. وأشهر ما يُعرف به هو كتابه الذي نتناوله هنا والذي لاقى رواجًا إثر نشره أول مرة عام ١٩٥٨.

تخصص فيليب فيشر وتألَّق  في الاستثمار في أسهم النمو، والتي يكون الغرض منها تنمية رأس مال المستثمر بشكل أساسي. الاستثمار من أجل نمو رأس المال يكون في الشركات الصغيرة التي من المتوقع أن تنمو بشكل كبير في المستقبل.

لماذا ينبغي عليك أن تقرأ كتاب “الأسهم العادية والأرباح غير العادية”؟

من أبرز الأمور التي تميَّز بها كتاب فيليب فيشر أنه قدَّم لنا قائمة من ١٥ نقطة نستطيع من خلالها معرفة الشركات المتميزة والتي تستحق استثماراتنا:

  1. أن يكون للشركة منتجات أو خدمات في سوق ينمو.
  2. يجب أن تكون الشركة وإدارتها طامحين في تطوير منتجات جديدة.
  3. في ما يخص البحث والتطوير R&D، هل الشركة تتسم بالفاعلية والإنتاجية؟
  4. ما درجة امتياز قسم المبيعات في الشركة؟ ينصح فيشر أن يكون أعلى من المتوسط.
  5. يجب أن يكون صافي ربح الشركة مميَّزًا. كلما زاد صافي الربح كان أفضل.
  6. يجب أن تحافظ الشركة على معدل صافي ربحها وألا يكون متذبذبًا.
  7. هل تعامل الشركة موظفيها بإنسانية واحترام؟ إذا كانت الإجابة نعم فقد تكون شركة تستحق استثمارك.
  8. بجب أن يتمتع القسم الإداري والتنفيذي للشركة بعلاقات جيدة.
  9. يجب أن تتميز الشركة بعمق إدارتها؛ أي ألا تعتمد على شخص واحد في إدارة كل شيء.
  10. أن تمتاز الشركة بدقة تحليل التكلفة من أجل أن توزِّع نفقاتها التوزيع الأمثل.
  11. أن تتميز الشركة في المعايير الخاصة بمجالها أو صناعتها.
  12. يجب أن يكون للشركة بُعد نظر في ما يخص تحقيق الأرباح.
  13. ألا تكون حصتك في هذه الشركة عُرضة لأن تقل قيمتها بسبب طرح أسهم جديدة في السوق.
  14. يجب أن تتسم الإدارة بالشفافية.
  15. يجب أن تتسم الإدارة بالنزاهة.

٥- الكتاب الصغير في الاستثمار بالفطرة The Little Book Of Common Sense Investing

الكتاب الصغير في الاستثمار بالفطرة

من مؤلف الكتاب؟

جون بوجل: مؤسس شركة فانجارد، أول صندوق مؤشرات، وهو الرجل الذي قادها لتصبح ثاني أكبر مدير للأصول في العالم لإدارتها ما يزيد على ٥ تريليون دولار.

تعتمد استراتيجية جون بوجل الاستثمارية على شراء حصص في صناديق المؤشرات وامتلاكها لمدة طويلة وإعادة استثمار الأرباح وتقليل نسبة المديرين قدر المستطاع.

لماذا ينبغي عليك أن تقرأ “الكتاب الصغير في الاستثمار بالفطرة”؟

يتناول الكتاب العديد من الموضوعات الهامة مثل الفرق بين الاستثمار والمضاربة والفرق بين الاستثمار على المدى القصير والمدى الطويل. كما أنه يقارن بين الاستثمار في صناديق المؤشرات وغيرها من الاستثمارات.

كل ذلك يجعل قراءة الكتاب شيئًا هامًا لكل من يريد أن يستثمر في صناديق المؤشرات أو لمن هو في حيرة من أمره ولا يدري ما أفضل استثمار بالنسبة له.

أفضل الاقتباسات من “الكتاب الصغير في الاستثمار بالفطرة”

“لا تبحث عن إبرة في كوم قش؛ اشترِ كوم القش!”

“العدو الأكبر للخطة الجيدة هو الحلم بخطة مثالية.”

“عند وجود أكثر من حل لمشكلة، اخترِ الأيسر.”

٦- الطريق البسيط إلى الثروة The Simple Path To Wealth

الطريق البسيط إلى الثروة

من مؤلف الكتاب؟

جي ال كولنز: بخلاف أغلب المؤلفين في قائمتنا، جي ال كولنز ليس ذا خلفية عملية طويلة في الاستثمار، ليس محللًا ماليًّا ولا مؤسسًا لصندوق مؤشرات.. لكنه شخص قد خاض تجارب حياتية كثيرة وتعلم منها قدر المستطاع، ثم بدأ في تدوين معلوماته المالية على مدونته

لماذا ينبغي عليك أن تقرأ كتاب “الطريق البسيط إلى الثروة”؟

يقدِّم جي ال كولنز معظم النصائح التي قد تحتاجها لتحقق الحرية المالية وتدير أموالك لا أن تديرك هي. فتستطيع أن تتعلم من الكتاب كيف تتعامل مع الديون والادخار وكيف تتعامل مع تقلبات السوق.

والمؤلف من مؤيدي الاستثمار في السوق المالية، وهو يدعو إلى الاستثمار في صناديق المؤشرات (استثمارات جي ال كولنز كلها تحدث عبر فانجارد وهو من المحبين لهذه الشركة وطريقة عملها).

أفضل الاقتباسات من كتاب “الطريق البسيط إلى الثروة”

“المال يستطيع أن يشتري أشياء كثيرة، لكن أهم تلك الأشياء الحرية، الحرية في أن تفعل ما ترغب وأن تعمل مع من تقدِّر وتحترم.”

“أنت تملك الأشياء التي تمتلكها، وبدورها هي تمتلكك.”

“السوق [المالي] دائمًا ما يتعافى. دائمًا. ولو في يوم ما لم يتعافَ فأي استثمار سيكون في خطر ولا شيء من هذه التدبيرات المالية سيصنع فرقًا.”

٧- المشي العشوائي في وول ستريت A Random Walk Down Wall Street

المشي العشوائي في وول ستريت

من مؤلف الكتاب؟

بروتن مالكيل: اقتصادي أمريكي وأستاذ الاقتصاد بجامعة برينستون. ينصح بروتن جميع المستثمرين أن تكون صناديق المؤشرات أساس استثماراتهم.

لماذا ينبغي عليك أن تقرأ كتاب “المشي العشوائي في وول ستريت”؟

لا يمكن توقع السوق. هذا ما يراه ويدلل له بروت مالكيل في كتابه. 

ويوضِّح القول بأن المتخصصين يستطيعون تحقيق عوائد أعلى من المستثمرين الأفراد ليست حقيقة. هذا موضوع قد تناوله أكثر من مؤلف على هذه القائمة، والغرض من ذلك ألا تظن أن الاستثمار لعبة يفهمها المختصون فقط، بل إنه شيء ينبغي عليك القيام به من أجل تحقيق الحرية المالية وتحقيق أهدافك الحياتية.

بعض المستثمرين أو المتخصصين قد لا يتفقون مع المؤلف، لكن هذا لا يقلل من أهمية كتاب “الطريق البسيط إلى الثروة”، فهو من أهم الكتب في مجال الاستثمار.

كما أن الكاتب يعطي بعض النصائح من أجل أن ينجح استثمارك مثل أهمية تحديد الأهداف المالية وأن تتوسط في الاستثمار، أي ألا تستثمر كل ما تمتلك فيسلبك ذلك راحتك ويضعك في حالة من القلق.

أفضل الاقتباسات من كتاب “الطريق البسيط إلى الثروة”

“لا تشترِ أبدًا من شخص منقطع النَفَس.”

“ليس صعبًا أن تكسب المال في السوق المالية، لكنه من الصعب أن تتجنب إغراءات تضييع المال في شراهات المضاربة قصيرة المدى لتحقيق الغنى سريعًا. الدرس سهل، لكن كثيرًا ما يُتجاهل.”

٨- المستثمر الذكي The Intelligent Investor

المستثمر الذكي

من مؤلف الكتاب؟

بنيامين جراهام: يكفيك في التعريف به أن نقول إنه معلِّم وارن بافت، وأن وارن بافت قد تأثر به وبكتبه أشد التأثر في ما يخص الاستثمار وصناعة الثروة. بنيامين جراهام اقتصادي ومستثمر وأستاذ جامعي في عديد من الجامعات ومعروف بأنه “أب استثمار القيمة”.

كتب جراهام كتبًا عديدة أشهرها كتاب “المستثمر الذكي”، الكتاب الذي لاقى رواجًا كبيرًا وهو أشهر الكتب في قائمتنا دون أدنى شك.

لماذا ينبغي عليك أن تقرأ كتاب “المستثمر الذكي”؟

كتاب المستثمر الذكي هو أشهر الكتب الاستثمارية على الإطلاق، وقد نصح به المستثمر وارن بافت في عديد من المناسبات واللقاءات وقال عنه إنه “أفضل ما كُتب عن الاستثمار قطُّ!”

يصف بنيامين جراهام شراء سهم في أي شركة بأنه امتلاك لجزء من الشركة، وليس مجرد دليل على الاستثمار أو حق الانتفاع من العوائد. كما ينصح بأن يضع المستثمر في حسبانه هامش أمان يسمح للشركة بأن تتأثر بأحوال السوق، ويُستقى من هذه النصيحة ألا تستثمر في الشركات التي تظن أن قيمتها تناسب سعر أسهمها، لا.. ابحث عن الشركات التي لم تقدَّر حق التقدير من أجل الانتفاع بهامش الأمان. 

ويؤكد المؤلف أن قيمة السهم والمال المدفوع فيه لا يتفقان. فالسهم إما أن يكون أعلى من قيمته الحقيقية أو أقل منها. كما أنه ينصح بشراء الأسهم عندما تجد أسهمًا قيمتها أعلى من سعرها، هذا يمكِّنك من الانتفاع بهذا الفرق عند ارتفاع قيمة السهم.

بالإضافة إلى تلك النصائح، ستجد في كتاب “المستثمر الذكي” تفصيلًا وشرحًا لطرق الاستثمار المختلفة بناء على الأهداف التي تريد تحقيقها. فمثلًا يضع جراهام قائمة عناصر ينبغي على المستثمر السلبي passive investor أن يتحقق منها، وكذلك يضع قائمة عناصر للمستثمر المُغامر enterprising investor من أجل تحقيق أهداف كلٍّ منهما.

أفضل الاقتباسات من كتاب “المستثمر الذكي”

“المستثمر الذكي شخص واقعيٌ يبيع للمتفائلين ويشتري من المتشائمين.”

” من لا يتذكر الماضي لا بد أن يكرره.”

“[…] ليس الاستثمار بهزم الآخرين في لعبتهم، لكنه بالسيطرة على نفسك في لعبتك.”

٩- مقالات وارن بافت The Essays Of Warren Buffett

مقالات وارن بافت

من مؤلف الكتاب؟

حسنًا، إنه وارن بافت، المستثمر الأشهر والأنجح في عصرنا هذا وقد يكون الأنجح في كل العصور.

إذا قرأت قصة حياة وارن بافت تشعر أنه خُلق للاستثمار، فقد قام بأول استثمار له في سن الحادية عشر! كما أنه قد تعلم الكثير من أشخاص رائعين مثل بنيامين جراهام. بالإضافة إلى ذلك، فقد وُفِّق إلى صداقة تشارلي مانجر، شريكه في شركة بيركشير هاثاواي. الاثنان، تشارلي مانجر ووارن بافت، انتفعا من تلك الصداقة سواء ماديًّا أو معنويًّا. ونحن أيضًا استفدنا منها، حيث ضربوا لنا مثالًا عاليًّا في النزاهة في صناعة الثروات لأنه كاد يغيب عن أذهاننا أن المال لا يتنافى مع الخُلُق والشَرَف.

وارن بافت لا يزال يشغل مكانًا في قائمة أغنى ١٠ في العالم، وذلك يرجع إلى خبرته الاستثمارية الواسعة التي تستطيع أن تعرف عنها أكثر من خلال قراءة عدة كتب من المذكورة في هذه القائمة، وأهمها بالطبع الكتاب الذي نتحدث عنه الآن.

لماذا ينبغي عليك أن تقرأ كتاب “مقالات وارن بافت”؟

وارن بافت كان يكتب سنويًّا عن الاستثمار وإدارة شركة بيركشير هاثاواي إلى مُلَّاك الشركة. حرر لورنس كونينغام تلك المقالات وأنتج ذلك هذا الكتاب الهام عن الاستثمار.

ببساطة، ينبغي عليك أن تقرأ هذا الكتاب إذا أردت أن تتعلم مما كان يدور في عقل أنجح المستثمرين على الإطلاق طوال مدة تقييمه واختياره لاستثمارات شركته.

أفضل الاقتباسات من كتاب “مقالات وارن بافت”

“حصان يستطيع العد إلى عشرة هو حصان رائع، لكنه ليس عالم رياضيات رائع.”

“أن تحظى بأناس من طراز رفيع في فريقك أهم من تصميم الهرمية وتحديد من سيعطي التقارير لمن.”

“عندما يتقابل شخص ذو مال مع شخص ذي خبرة، يذهب ذو الخبرة ومعه المال، ويذهب ذو المال مكتسبًا خبرة.”

“سأخبرك كيف تصبح ثريًّا. اغلق الأبواب. اخشَ عند طمع الناس واطمع عند خشية الناس.”

١٠- تحليل الأمان Security Analysis

تحليل الأمان

من مؤلف الكتاب؟

هذا الكتاب الثاني على قائمتنا للمؤلف بنيامين جراهام. وهو وإن لم يكن أشهر كتبه، لكن الكثير يرى أنه أهمها.

لماذا ينبغي عليك أن تقرأ كتاب “تحليل الأمان”؟

قال وارن بافت عن هذا الكتاب إنه يتبع الطريق الاستثماري الذي وصفه الكتاب منذ ٥٧ سنة، وقد وجد قدرًا من الربح في اتباعها (يعني ثروته).

هذا الكتاب يُعتبر قانون استثمار القيمة. لذا، إذا كنت مهتمًا بأن تسير مع هذا النوع من الاستثمار، وهو النوع الذي اتبعه وارن بافت وتشارلي مانجر ومن قبلهم بنيامين جراهام -إذن ينبغي عليك أن تقرأ كتاب “تحليل الأمان”.

ويدور موضوع الكتاب حول تحليل الأدوات المالية securities وتقييم أدائها من أجل اختيار أفضلها للاستثمار فيها.

كتاب “تحليل الأمان” ليس سهلًا كما أنه طويل (٩٠٠ صفحة). من أجل ذلك جعلناه في آخر قائمة الترشيحات، لكن لا يثنيك صعوبته أو حجمه من العزم على قراءته إذا كنت قد قرأت عددًا من الكتب التي ذكرناها في القائمة قبله. فقط استعد له جيدًا وانتفع من قراءته قدر المستطاع.

الآن تكون قد عرفت أفضل الكتب التي ينبغي أن تبدأ بها لتتعلم الاستثمار. لم يبقَ إلا أن تبدأ وتستمتع برحلة مليئة بالتعلم كما نتمنى أن تكون مليئة بالأرباح والغنى والرفاهية.

ما أفضل ١٠ كتب في الاستثمار؟

١- الكتاب الصغير الذي يقهر السوق - ٢- كن الأفضل في وول ستريت - ٣- جامعة بيركشير هاثاواي - ٤- الأسهم العادية والأرباح غير العادية - ٥- الكتاب الصغير في الاستثمار بالفطرة - ٦- الطريق البسيط إلى الثروة - ٧- المشي العشوائي في وول ستريت - ٨- المستثمر الذكي - ٩- مقالات وارن بافت - ١٠- تحليل الأمان

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
عاصم الليبي

مقالات رائعة بالاخص كتاب المستثمر الذكي🌹

Nabil Eldifaalla
8 شهور

كتب رائعة احسنتم الاختيار👌

Compare listings

قارن
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x