الاستثمار في الذهب المستعمل

الاستثمار في الذهب المستعمل

الاستثمار في الذهب المستعمل واحدة من أهم وأشهر أنواع الاستثمارات التي ينصح بها الكثير من المختصين للحفاظ على قيمة المدخرات الخاصة بك من التضخم ،و في الوقت الحالي يوجد هبوط وارتفاع مفاجئ في أسعار الذهب ولذا ينصح المختصين في هذا النوع من الاستثمار بضرورة التأني في حالة الشراء حتى لا تتعرض إلى الخسائر الفادحة إذا ما كان الهدف الرئيسي من شراء الذهب هو الاستثمار.

إذا كنت تبحث عن الاستثمار الآمن في المصوغات الذهبية يجب أن تقوم بشراء الذهب المستعمل بسبب الانخفاض الكبير في المصنعية مقارنة بالذهب الجديد مرتفع التكلفة في المصنعية وهذا قد يعرضك إلى الخسارة عند بيعه مرة أخرى نتيجة خسارة قيمة هذه المصنعية.

ما هي أهم النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار عند الاستثمار في الذهب المستعمل؟

هناك مجموعة هامة جدًا من الأمور التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند محاولة الاستثمار في الذهب المستعمل حتى لا تتعرض إلى خسارة أموالك، وهي كالآتي:

ضرورة وجود فاتورة رسمية مقيدًا بها هذا الذهب المستعمل:

  • واحدة من الأخطاء الكبيرة التي قد يقع فيها الكثير من الأشخاص عند محاولة الاستثمار في الذهب المستعمل هي شراء الذهب دون الاهتمام لوجود فاتورة مع هذه المشغولات الذهبية وهذا أمر يعرضك للكثير من المشاكل قد تصل إلى حد السجن والمساءلة القانونية.
  • للأسف الشديد معظم المشغولات الذهبية المستعملة التي قد يشعر الشخص بالسعادة عند شرائها نتيجة انعدام أو انخفاض قيمة المصنعية قد تكون مسروقة وتعرضك لمشاكل بالغة بعد ذلك.

التعامل مع محلات الذهب الموثوق بها:

  • الاستثمار في الذهب المستعمل يحتاج إلى التعامل مع محلات المشغولات الذهبية الشهيرة والموثوق بها وكذلك بائع ذهب معروفًا عنه الأمانة.
  • للأسف الشديد ينخدع البعض وراء انعدام المصنعية عند شراء الذهب المستعمل ويكون الذهب في الأصل مغشوشًا أو مسروقًا وفي كلتا الحالتين يتعرض الشخص بعد ذلك إلى كثير من المشاكل وخسارة رأس المال.

فحص دقيق للمشغولات الذهبية المستعملة:

  • من القواعد الأساسية في الاستثمار في الذهب المستعمل أن يكون الشخص على خبرة ودراية كبيرة بالمشغولات الذهبية وقادرًا على كشف ما إذا كان هذا الذهب مغشوشًا أو لا.
  • واحدة من أهم الأمور التي يجب القيام بها عند شراء الذهب المستعمل التأكد الشديد من الأختام الموجودة على جميع المشغولات الذهبية بعد معرفة عيار الذهب ووزنه السليم بالإضافة إلى فاتورة الشراء كما وضحنا في الأعلى.

المشغولات الذهبية لا يتم شرائها من على مواقع التواصل الاجتماعي:

  • من أهم الأخطاء البالغة التي يقع فيها الكثير من الأشخاص عند الاستثمار في الذهب المستعمل هو شرائه من على وسائل السوشيال ميديا المختلفة دون وجود محل رئيسي للتعامل معه.
  • الكثير من المشغولات الذهبية المعروضة على مواقع التواصل الاجتماعي مزيفة غير حقيقية وبعضها قد يكون مسروقًا بالإضافة إلى عدم وجود فاتورة للشراء موثقة تعرضك بعد ذلك إلى كثير من المشاكل كما وضحنا آنفًا.
  • يجب شراء المشغولات الذهبية من محلات موثوق بها فقط.

احذر شراء الذهب الجديد:

  • واحدة من الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الأشخاص عند الاستثمار في الذهب هو شراء المشغولات الذهبية الجديدة مرتفعة المصنعية.
  • إذا ما كنت ترغب في تحقيق المكاسب وراء شراء الذهب يجب عليك الاستثمار في الذهب المستعمل لأنه منخفض التكلفة بشكل كبير مقارنة بالمشغولات الجديدة.
  • كما يمكنك أيضًا الاستثمار في الذهب عن طريق شراء الجنيهات الذهبية والسبائك الذهبية لنفس السبب السابق وهو عدم خسارة المصنعية عند بيع الذهب مرة أخرى ويجب وضع هذا في الاعتبار والاهتمام به.

ما هي أشهر مميزات شراء الذهب المستعمل الكسر؟

ينصح الكثير من المختصين عند الرغبة في الاستثمار في الذهب المستعمل بشراء الذهب المستعمل الكسر، ومن مميزات هذا الأمر ما يلي:

  1. شراء الذهب الكسر يكون منعدمًا أو منخفضًا المصنعية كما أنه لا يحتاج إلى تلميع وتنظيف إذا ما كان جديدًا ولكن يتم بيعه بسبب واحد فقط هو تعرضه إلى الكسر لأي سبب.
  2. إذا وجدت محل مجوهرات ذهبية موثوقًا في بيع الذهب المستعمل الكسر وبأسعار مميزة قد يكون هذا استثمار ناجح على المدى البعيد نسبيًا.
  3. الذهب المستعمل الكسر يتم الاستفادة منه فقط كاستثمار وملاذ آمن للمحافظة على مدخراتك المالية.

ما هي أنسب الأوقات لشراء الذهب؟

إذا ما كنت تبحث عن الاستثمار في الذهب المستعمل لتحقيق عائد مادي كبير والحفاظ على مدخراتك المالية:

  • يجب شراء الذهب عندما ينخفض سعر الجرام نسبيًا فيكون هذا وقت مناسب لشراء المصوغات الذهبية المستعملة أو السبائك والجنيهات الذهبية للاستثمار بها على المدى البعيد نسبيًا.
  • لكن يجب التنويه أنه في كثير من الأحيان قد يحدث انخفاض آخر للذهب على عكس المتوقع وهنا يكون الفيصل في شراء المصوغات الذهبية هو الوقت الأنسب للشخص عند الرغبة في الاستثمار في الذهب المستعمل.
  • مما سبق لتحقيق العائد المادي الممتاز من وراء الاستثمار في الذهب المستعمل لابد من ترك فترات زمنية طويلة فهو يعتبر عائد مادي طويل الأجل حتى تضمن الحصول على أموالك مع العوائد المادية المرغوبة.

هل الاستثمار في الذهب المستعمل مربح أم لا؟

إجابة هذا السؤال يتم تحديدها بناءً على الأحوال السياسية والاقتصادية العالمية:

  • بالتأكيد في أوقات ارتفاع أسعار الذهب قد يكون وقتًا مناسبًا لبيع المشغولات الذهبية الموجودة عندك ولكن يشترط أن يكون استثمارًا طويل الأمد حتى لا تفقد المصنعية ولهذا ننصح بضرورة الاستثمار في الذهب المستعمل.
  • قد يكون الأمر غير مجدي ولكن على الأقل يحافظ على قيمة مدخراتك المالية وقد يتعرض الشخص للخسارة في حالة عدم وجود الخبرة الكافية عن مواعيد بيع وشراء المصوغات الذهبية في الأوقات الصحيحة.
  • لكن مجملًا للاستفادة من الاستثمار في المصوغات الذهبية يجب شراء الذهب المستعمل، الذهب الكسر، السبائك الذهبية والجنيهات الذهبية.

وفي نهاية هذا المقال وجب التنويه أن الذهب المُستعمل أو الكسر كما يُطلق عليه مُختلف تمامًا عن سبائك الذهب المعروضة بالأسواق لأن هذا أمر آخر وسوف نتطرق للحديث عن سبائك الذهب بأحجامها المُختلفة في المقالات القادمة حيث سنسرد لكم الفرق تفصيلًا وأيهما أفضل.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments

Compare listings

قارن
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x