كيف تختار وسيط مالي يساعدك على النجاح في الاستثمار؟

اختيار وسيط مالي

يمثِّل الوسيط المالي دورًا محوريًّا في نجاح استثمارك. فهو من يوفر لك المعلومات التي تحتاجها لاتخاذ قرارات استثمارية صحيحة وكذلك يراعي الأمانة والشفافية في عرض الفرص المتاحة.

 

لذلك جمعنا لك في هذا المقال كل البيانات التي تحتاج معرفتها لتتفق مع وسيط استثماري مناسب لك.

 

من هو الوسيط المالي؟

هو فرد أو مؤسسة يلعب دور حلقة الوصل بين المستثمر —سواء كان فردًا أو شركة استثمارية— وأسواق المال. يفوض المستثمر وسيطه المالي في تنفيذ عمليات شراء الأوراق المالية وبيعها بناء على طلبه مقابل الحصول على عمولة.

ويلعب الوسيط المالي دورًا مهمًا في توفير المستثمرين بالمعلومات والتقريرات الخاصة بالفرص الاستثمارية المتاحة.

ويشمل دور الوسيط فتح الحساب للعميل وتوفيره بمعلومات كاملة عن السوق. كما يتابع مع العميل توزيع الأرباح ويستقبل أوامر البيع والشراء ويعرِّفه بالتعليمات الهامة الخاصة بالإفصاح والتداول.

 

٥ نصائح تساعدك على اختيار وسيط مالي مناسب

١- تأكد من رخص الوسيط الذي تتعامل معه

قد تظن أنه لمجرد تملك الوسيط لشركة وساطة مالية يكون قادرًا على تقديم كل الخدمات المتاحة. لكن ذلك غير صحيح، فلكل خدمة رخص وشهادات خاصة بها تجعل الوسيط كفؤًا لتقديم الخدمة لك. لذلك احرص على طلب التراخيص والشهادات من الوسيط قبل التعامل معه.

 

٢- تعرف على تكلفة التعامل مع الوسطاء المقترحين

تكلفة الوسطاء من الأمور التي لا بد أن ينتبه لها المستثمر قبل اختيار وسيطه لأنها قد تكلفه رسومًا عالية. لذلك قبل اختيار الوسيط الأفضل لك، اسأل بكل وضوح عن تكلفة التعامل مع كل وسيط في كل مراحل التعامل (تكاليف الاتفاق والبداية وتكاليف التداول وتكاليف الاستغناء عن الخدمة أو تبديل الوسيط.)

 

٣- حدد أسلوبك الاستثماري

يحدد أسلوبك الاستثماري وطبيعة الأصول المالية التي ترغب في الاستثمار بها هوية الوسيط الذي ستلقى معه نجاحًا. فالوسطاء الذين يخدمون المضاربين يختلفون بشكل كبير عن الوسطاء الذي يخدمون المستثمرين طويلي الأمد. لذلك عليك أن تحدد أهدافك الاستثمارية ثم تختار الوسيط الذي سيساعدك على تحقيقها.

 

٤- استشر المستثمرين الأكثر خبرة

قد يساعدك المستثمرون الأشد معرفة بالسوق في اختيار الوسيط المالي المناسب. وذلك لكونهم قد جرَّبوا عددًا من الوسطاء وعرفوا مميزات وعيوب كل منهم. إذا كانت تربطك علاقة بمستثمرين آخرين لا تنسَ أن تسألهم عن رأيهم قبل اتخاذ القرار النهائي.

 

٥- استكشف مميزات كل وسيط

الوساطة المالية مجال كأي مجال عمل آخر. لذلك يحاول كل وسيط أن يتميز بشيء عن الآخرين في السوق. وقد تجد أن هناك ميزة أفيد لك من ميزة أخرى. من أجل ذلك عليك أن تسأل الوسطاء عن المميزات التي يوفرونها لك وتحدد أفيدها لك ولاستثماراتك.

 

وإليكم بعض الأسئلة التي قد تطرحها على الوسيط المالي نقلًا عن انفيستوبيديا

  • ما هو نظام الرسوم الخاص بك؟ وكيف تحصل على عمولتك؟ 
  • هل هناك أي رسوم أخرى تحصل عليها في وقت خلال مدة تعاملاتنا لم تذكرها لي؟
  • هل هناك شركات معينة تحاول توجيه المستثمرين إليها؟ أم أنك تشارك المعلومات الاستثمارية بكل شفافية؟
  • ما نوع التراخيص والشهادات التي تمتلكها؟
  • ما مدى استجابتك يوميًّا وسرعة تنفيذك لطلبات البيع والشراء؟

 

الآن تكون قد تعرفت على أبرز النقاط التي ستساعدك على النجاح في اختيار وسيط مالي ناجح وهو الأمر الذي يساهم في نجاح استثماراتك.

 

اقرأ أيضًا:

كيف تختار الأسهم الرابحة؟

تأكد من هذه الأمور التسعة قبل أن تبدأ رحلتك الاستثمارية

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments

Compare listings

قارن
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x