ما هي الحوكمة وكيفية تطبيقها؟

ما هي الحوكمة وكيفية تطبيقها

يُعتبر أساس نجاح أي شيء هو التنظيم الدقيق له والتخطيط الفعال له أيضًا، ولذلك انتهجت الشركات والدول نظام الحوكمة لجعل الشركات والمُنظمات أكثر تنظيمًا وأكثر إنتاجية، وفي هذا المقال سنتعرف بشكل أكثر تفصيلًا على نظام الحوكمة.

ما هي الحوكمة Governance؟

ما هي الحوكمة
ما هي الحوكمة

يُطلق على الحوكمة governance باللغة الإنجليزية، وهي كافة القواعد والقوانين والتشريعات والعمليات والسياسات والإجراءات وكافة الأمور المتعلقة بوضع الهياكل التنظيمية والوظيفية ووضع خطط العمل وكُل ما يلزم لتطبيق النظام وضبط العمل وحكومته بشكل سليم، وهذا الأمر بالطبع ينطبق بشكل عام على كافة المُستويات سواء مشاريع أو شركات أو مؤسسات.

ولكي يتم تطبيق الحوكمة بشكل صحيح يجب التأكد من تطبيق تلك القوانين والإجراءات بشكل صحيح بما يُحقق المصلحة العامة للمؤسسة أو الشركة أو الدولة.

ما هو دور الحوكمة ببساطة؟

إذا أرادت مؤسسة ما تطبيق مبدأ الحوكمة فيجب أن تسير على بعض العناصر والتي من شأنها تنفيذ كُل مبادئ الحوكمة بشكل صحيح، وهذه العناصر بالطبع هي عناصر عامة لأن التطبيق يختلف من نشاط إلى نشاط، وتكون تلك العناصر كالتالي:

الخطة الإستراتيجية

ويكون دور الحوكمة هُنا هو الإشراف على الخطة الإستراتيجية التي تضعها الشركة أو المُؤسسة وهل هذه الخطة مُناسبة أم لا.

الهيكل التنظيمي

وفي هذه المُهمة يتم التأكد من عدم وجود إزدواجية لبعض الأقسام  في تنفيذ نفس المُهمة، أي أن يقوم فرعين من فروع العمل بتنفيذ نفس المهام!.

الإشراف على الأداء

وهُنا يتم تحديد المسؤوليات ورسم الصلاحيات لكُل مسؤول ونظام مُحدد للمُسائلة.

التقارير الموثوقة

وهٌنا يجب أن يتوفر عناصر مُعينة لتحري الدقة لكافة البيانات المُقدمة في التقارير وكذلك وجود أدلة عليها مثل الأوراق الرسمية، وذلك يتم من خلال تفتيش سنوي وجرد بكافة تلك التقارير.

تقييم اللجان وفرق العمل

وهُنا تقوم الحوكمة بالإشراف على مهام فرق العمل والهدف من ذلك قياس نسبة الإنجاز من خلال بعض التقارير والتي من شأنها إظهار فعالية ومجهود الفريق.

تعرف على حوكمة الشركات Corporate Governance

يُطلق على حوكمة الشركات Corporate Governance بالإنجليزية، والآن دعني أخبرك ما مدى أهمية أن تعمل الشركات بنظام الحكومة، حين تكبر شركتك وتكون عازمة على الدخول إلى عالم البورصة فستطلب البورصات المُختلفة أن تكون شركتك عاملة بنظام الحكومة، وكذلك إن كُنت تبحث عن مُستثمرين فمن الصعب أن تجد مستثمرًا يكون له نية الاستثمار في شركة ليس لديها نظام عمل يحكمها بشكل منظم وشفاف.

وَهُنَا دعني أوضح لك أمرًا هامًا، وهو عند وجود ملاك كثير أو مستثمرين كُثر للشركة يتم تعيين مدير للشركة تكون وظيفته إدارة الشركة واتخاذ القرارات بشكل منفرد دون تدخل من الملاك، وإن كان ليس هُناك مراقبة أو مراجعة ستتعرض الشركة بالطبع إلى النهب والسرقة ومن ثُم الإفلاس!، ولذلك قد وُجد نظام الحكومة، أو بالأخص نظام حوكمة الشركات وهو النظام الذي يحكم العلاقة بين المدير وملاك الشركة، وكذلك من لهم صلة غير مُباشرة مع الشركة مثل الموردين والعاملين والمُستوردين.

مبادئ حوكمة الشركات

وضعت مُنظمة  Organisation for Economic Co-operation and Development  5 مباديء لحوكمة الشركات، وتُعتبر تلك المبادئ مرجع لأي شركة أو دولة تُريد تطبيق الحوكمة، وفيما يلي سنتعرف على تلك المبادئ

  • rights of shareholders: وهذا المبدأ معناه أن على الشركة تحقيق عائد يُناسب حجم المخاطرة الذي قام بها المُستثمرين حين دفعوا أموالهم للاستثمار في الشركة.
  • equitable treatment of shareholders: وهذا المبدء معناه أن تقوم إدارة الشركة بالمساواة بين الطبقات والجنسيات سواء أجانب أو من مواطنين البلد المقامة فيها الشركة.
  • Stakeholders: وهذا المبدأ معناه أنه كما تهتم الشركة بمالكي الشركة يجب أيضًا أن تهتم بموظفي الشركة بشكل كبير من خلال توفير بيئة عمل مُميزة لهم.
  • transparency and disclosure: وهذا المبدأ ببساطة أن يقوم مدير الشركة بالإفصاح بكُل شفافية عن الأداء العام الحقيقي للشركة وكذلك حجم مرتبات مجلس الإدارة.
  • responsibility and accountability of board of directors: يقول هذا المبدأ أنه بما أن المديرين لهم مُطلق الحرية في إتخاذ القرارات المُناسبة والصحيحة فيجب أن يتم محاسبتهم إذا أخطئوا بشكل كبير.

ولقد تم صياغة تلك المبادئ والبنود في هيئة خطوات تنفيذية من خلال بعض الأكواد أشهرها كود uk corporate governance code، وكود us sarbanes oxley act rule based، وفيما يلي سنتعرف على تلك الأكواد.

us sarbanes oxley act rule based

هذا الكود تم وضع بنود كقانون تلتزم الشركة بكُل شيء فيه.

uk corporate governance code

وأما عن الكود الإنجليزي فقد تم وضع خمسة مبادئ فيه، وهي:

  • leadership
  • Effectiveness
  • Accountability
  • Remuneration
  • Relations with shareholders

وأوضح هذا الكود أنه يقوم بتحقيق تلك المبادئ من خلال أمرين،  فأما عن الأمر الأول فهو board composition، وأما عن الأمر الثاني فهو board committees.

board composition

وهُنا تكمن المهمة الرئيسية في تكوين مجلس إدارة للشركة وهيكل تنظيمي لها، ومن يقوم بالأساس بتعيين مجلس الإدارة هم ملاك الشركة بناء على ترشيحات فريق عمل مُختص بذلك. وفي مجلس الإدارة هُناك نوعين من المدراء نوع يُسمى Executive directors، ونوع آخر يُسمى non Executive directors، والفرق بينهم أن الأول هو المدير العادي الذي يعمل بشكل يومي كمدير للشركة، وأما الثاني فهو شخص لا يعمل بشكل أساسي في الشركة، ولكن الهدف الأساسي لهذا النوع أن يقوم بوزن الأمور إذا ما أصبح المدير العادي يُسيطر بشكل كامل على الشركة، وأما عن السبب الثاني فهو مراقبة المدراء الحقيقيين للشركة.

ولكي تختار non Executive directors بشكل صحيح لا بد من أن  تتبع تلك التعليمات على حسب الكود، ألا وهي عدم وجود أي علاقات شخصية بين أشخاص مؤثرين في الشركة، وكذلك لا يكون قد عمل بالفعل في تلك الشركة في آخر خمس سنوات ولا يكون له أي صورة من صور الاستثمار في الشركة.

وقد أوصى الكود الإنجليزي أن يكون على الأقل نصف أعضاء مجلس الإدارة من النوع non Executive directors، أو على الأقل اثنين من المجلس.

board committees

وهُنا مجلس الإدارة يقوم بإنشاء أربع لجان رئيسية مُتفرعة منه، وهُم nomination committee، و remuneration committee و Risk committee و audit committee، وفيما يلي سنتعرف على كُل لجنة ومهامها تحديدًا.

nomination committee

أغلب أعضاء تلك اللجنة من النوع non Executive directors، دورها هو ترشيح موظفين من النوع Executive directors لمجلس الإدارة، وتهدف تلك المُهمة إلى عدم تعيين موظفين لا يستحقون تلك الوظيفة.

remuneration committee

كُل أعضاء تلك  اللجنة non Executive directors، ولا يقل عددهم عن 3 أشخاص، ودور تلك اللجنة عبارة عن تحديد الأمور المالية للموظفين من نوع Executive directors.

Risk committee

أغلب أعضائها من نوع non Executive directors، ومُهمتها توضيح كافة المخاطر التي تُحيط بالشركة.

audit committee

تلك اللجنة يكون كافة أعضائها من النوع non Executive directors، ودور هذه اللجنة مراجعة كافة الأمور المالية بشكل من الدقة والتدقيق.

الخلاصة

كُنا قد تحدثنا إليك في هذا المقال بشكل مُفصل عن ماهية الحوكمة ومباديء الحوكمة وكذلك أخذناك في جولة إلى عالم حوكمة الشركات وكيف تسير الأمور في هذا العالم، كما أوضحت لك أيضًا كيف أن بعض الأكواد توضح تفصيليًا كيفية تطبيق الحوكمة على الشركات.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
بلال عبدالله

موفقين ان شاء الله

Eng.Ahmed
7 شهور

احسنتم لا بد من وضع شروط وقوانين وأسس (نظام عمل) للشركة تحكمها بشكل منظم وشفاف.

Compare listings

قارن
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x