تعرف على 7 من أهم المهن في السوق العقاري 

أهم المهن في السوق العقارى

 لا شك أن المجال العقاري  من أكثر المجالات التي تحتوي على مهن تدر على أصحابها عوائد ورواتب جيدة , مما يجعله جاذباً لعدد كبير من الأشخاص وأصحاب الأموال سواء بهدف العمل أو الاستثمار , وقبل أن تتخذ قرارك بأن تكون واحداً من الصناع أو المساهمين في السوق العقاري إليك بعض المعلومات عن أهم المهن المتعلقة بهذا السوق الضخم .

تعرف على 7 من أهم المهن في السوق العقاري

 ما_هي_أهم_المهن_في_السوق_العقاري

ما_هي_أهم_المهن_في_السوق_العقاري
  • 1- المطور العقاري
  • 2- الوكيل العقاري
  • 3 – الوسيط العقاري
  • 4 – المستشار العقاري
  • 5 – المستثمر العقاري
  • 6 – المقيم العقاري أو المثمن العقاري
  • 7 – مدير العقار

1- المطور العقاري :

المطور العقاري لفظ يجوز إطلاقه على فرد أو شركة , وهو ركيزة أساسية في صناعة التشييد والبناء , يقوم المطور العقاري باختيار إحدي الأراضي الصالحة للبناء العمراني , ويعد دراسات الجدوى للمشروع الذي سيتم بناؤه على تلك الأرض .

وبعد أن يستوفى دراسات الجدوى للمشروع ووسائل التمويل , يبدأ في عمليات التخطيط والبناء , ثم يقوم بالتعاون مع أطراف أخرى من أجل التسويق للمشروع وبيع الوحدات السكنية والتجارية .

هذا يعد توصيفا عاما , ولكن تتسع الفروقات بين المطورين العقاريين , فهناك مطورون عمالقة يشيدون مدنا بأكملها , وهناك مطورون أقل في الإمكانات والخبرات تتنوع مشاريعهم ما بين , إنشاء مجموعة من الأبراج السكنية ( كومباوند ) , أو مراكز تجارية ( مولات ) , وهناك أيضا مقاولو البناء فهم يمثلون المطور العقاري في أبسط صوره .

متطلبات العمل كمطور عقاري :

عادةً  يجب على أي شخص يتطلع إلى أن يصبح مطورًا عقاريًا أن يكون حاصلًا على شهادة في مثل الهندسة المدنية أو الهندسة المعمارية أو التخطيط العمراني , أو يكون مارس أياً من المهن العقارية الأخرى كوكيل عقاري أو على الأقل كوسيط عقاري لفترة , يكتسب خبرات بالسوق العقاري ويكون علاقات وأموال تسمح له بأن يصبح مطور عقاري .

أهمية المطور العقاري :

لا شك أن تلك المهنة هي حجر الأساس , وحلقة البدء للمنظومة العقارية بأكملها , وإن كان السوق العقاري سوق متشابك وجميع المهن به تتكامل فيما بينها , إلا أن المجهود المبذول من المطور العقاري في عمل دراسة الجدوى , والتخطيط للمشروعات , وجودة التنفيذ , تسهل من مهمة باقي عناصر منظومة السوق العقاري .

2- الوكيل العقاري :

يعد هذا أيضا من المصطلحات التي يجوز إطلاقها على الأفراد والشركات , فالوكيل العقاري يقوم بالتعاقد مع المطور العقاري بهدف القيام بعمليات الترويج والبيع للمشروعات التابعة للمطور , يتم عقد فئتين من العقود الأول : عقد بيع حصري يتيح للوكيل بيع الوحدات التابعة للمطور دون غيره .

والفئة الثانية من العقود : تتيح للوكيل بيع الوحدات التابعة للمطور ولكن بالتشارك مع وكلاء آخرين .

متطلبات العمل كوكيل عقاري : بداية تشترط العديد من الدول وجود تصريح لمزاولة مهنة الوكيل العقاري , بالإضافة إلى أنه يحتاج إلى خبرة جيدة بالسوق العقاري , والعوامل التي تؤثر في العرض والطلب , والأوقات التي يتوقع أن تزيد الأسعار أو تنخفض , وخبرة في القوانين والمعرفة بالمعلومات اللازمة عن كل عقار أو وحدة سكنية وشبكة علاقات كبيرة مع مختلف المطورين والمستثمرين .

3- الوسيط العقاري :

في الحقيقة إن الفرق بين الوسيط العقاري والوكيل العقاري يكاد لا يذكر , بل إنه في السعودية والعديد من الدول العربية يتطابق المصطلحان , ولعل الاختلاف الأكبر بينهم يرجع إلى الولايات المتحدة الأمريكية , حيث إنها لا تتيح للوسيط العقاري ” Real Estate Agent ” العمل إلا تحت مظلة الوكيل العقاري ” Real Estate Broker ” أي أنه موظف مبيعات تابع للوكيل العقاري .

ولا تختلف المتطلبات للوسيط العقاري عن الوكيل العقاري .

أهمية الوسيط العقاري :

إن كان المطور هو حلقة البدء فالوسيط العقاري هو حلقة الوصل الأهم التي تربط بين المستثمر والمطور , وتتزايد أهمية الوسيط العقاري ذو الخبرة العالية والأمانة بالنسبة للمستثمر , لأنه يكون مطلعا وعلى علم بتفاصيل يغفل عنها العديد من المستثمرين وقد توقعهم فريسة للاحتيال أو اختيارات لا تحقق لهم الأرباح المطلوبة فضلا عن تحقيق خسائر في بعض الحالات .

والأهم من ذلك أن الوسيط العقاري يعرض على المستثمر بدائل كثيرة ومتنوعة بحكم عمله مع أكثر من مطور , في حين أن التعامل المباشر مع المطور يضيق النطاق في المشاريع التابعة للمطور فقط .

كما أنه يوفر الوقت والجهد للطرفين المستثمر في حالة الشراء أو إعادة البيع , وكذلك المطور ,بالإضافة إلى السرعة في البيع والشراء عن طريق شبكة علاقات الوسيط ومهارات البيع والتسويق .

4 – المستشار العقاري :

هو شخص أكثر خبرة من الوسيط وغالباً ما يكون مجال دراسته الأكاديمية مرتبطة بالهندسة المدنية أو المعمارية , لا يختلف في مهامه كثيراً عن الوسيط العقاري , ولكن يتحدد أجره بعيدًا عن إتمام الصفقة من عدمه وليس عمولة في حالة إتمام الصفقة , ويقدم نصائح وتوقعات للمستثمر سواء قبل البيع أو بعد إتمام البيع ويوجهه للاستثمارات ذات عائد أفضل .

5 – المستثمر العقاري :

هو الشخص الذي يشترى أو يبيع أو يؤجر عقارات بهدف الربح , وتختلف أنواع العقارات التي يتم الاستثمار فيها بهدف الربح بداية من الأراضي , الشقق , فيلات , محلات تجارية , أو أي نوع آخر الأصل أن تحقق للمستثمر دخلا سواء كان ناتجاً عن الإيجار أو إعادة البيع بسعر أغلى من سعر الشراء .

متطلبات البدء في الاستثمار العقاري :

يفضل أن يكون للمستثمر خبرة ولو بسيطة قبل أن يضع أمواله في أي استثمار, بالإضافة إلى أن معظم أنواع الاستثمار العقاري تحتاج إلى مبالغ كبيرة من المال , باستثناء صناديق الاستثمار العقاري ومنصة ابدأ العقارية .

أهمية المستثمر العقاري :

لو اعتمد القطاع العقاري على المشترين بهدف السكن فقط فسيكون هناك أزمة كبرى لأن أعداد الأفراد الذين يرغبون بالشراء بهدف السكن وإن كانت أكبر من أعداد الراغبين في الشراء بهدف الاستثمار , إلا أن القوة الشرائية هنا هي العامل الرئيسي في ربحية وازدهار الأسواق بشكل عام , ولذلك فإن المستثمرين العقاريين يشكلون أهمية كبيرة للقطاع العقاري بسبب قدرتهم على الشراء والأرباح التي يحققونها وتدفعهم لضخ المزيد من الأموال .

6 – المثمن العقاري أو المقيم العقاري :

هو شخص له صفة محايدة يستعين به أطراف العملية البيعية ( المستثمر وصاحب العقار ) من أجل وضع سعر عادل للسلعة المراد تقييمها ( أرض – مبنى سكني – مبنى تجاري – مصنع …… إلخ ) طبقاً لمعايير محددة تستند لجوانب عديدة مثل ( العلوم المالية والقياسات الخاصة بالتكلفة والإهلاك – وقياسات أخرى خاصة بالعرض والطلب وأسعار البيوع المقارنة – أو رسملة الدخل بالنسبة للعقارات التجارية أو المدرة للدخل ) , ويتطلب الأمر نوعا من الخبرة والمهارة ليستطيع المقيم العقاري اختيار الطريقة المناسبة لتقييم كل عقار .

 تختلف طرق التقييم العقارى وتتمثل مهارة المقييم في اختيار انسبها
تختلف طرق التقييم العقارى وتتمثل مهارة المقييم في اختيار انسبها

 متطلبات العمل كمثمن أو مقيم عقاري :

يجب على من يريد العمل في هذه المهنة الحصول على ترخيص بمزاولتها من الجهة المختصة بمنح تلك التراخيص وتلك الجهة تختلف من بلد لبلد , وبالنسبة للسعودية فيقوم بمنح تصريح مزاولة مهنة المثمن العقاري من قبل هيئة المقيمين المعتمدين , والتي تمنح تصريحا بعد فترة دراسة لمجموعة من المواد العلمية المتعلقة بالمجال المالي والإحصائي , والهندسة , ودراسة السوق , ومحددات العرض والطلب , ولا بد من اجتياز الامتحانات التي تضعها الهيئة للراغبين بالعمل في مهنة التقييم العقاري .

أهمية وظيفة المثمن العقاري أو المقيم العقاري :

المبالغة في تقييم العقارات من العوامل التي تؤثر بالسلب بشكل كبير جداً على السوق العقاري , وتؤدى إلى حالات ركود , بالإضافة لخسائر لبعض المستثمرين , قد تؤدى لعزوفهم عن الاستثمار في السوق العقاري , ما يزيد من أهمية الاستعانة بالمقيم العقاري لحماية المستثمر أو حتى المشترى العادي من شراء عقار متهالك أو مبالغ في قيمته , وهو أمر يصب في صالح السوق العقاري بالكامل .

7 – مدير العقار :

هو شخص ينوب عن مالك العقار ( سواء مالك واحد أو مجموعة ملاك ) , في إدارة شئون العقار من إيجاد مستأجرين , وإبرام العقود , وتحصيل الإيجارات , ومتابعة أعمال الصيانة أو أي إصلاحات يتطلبها العقار.

بالإضافة إلى دوره في الإشراف على أي موظفين تابعين للعقار مثل أفراد الأمن (إن وجد )

ويجوز توكيله في تقديم الملفات الضريبية للعقارات التجارية إلى الجهات المختصة .

متطلبات العمل كمدير للعقار :

لا يحتاج الأمر إلى شهادات أو اعتمادات خاصة للعمل في مهنة مدير العقار , ولكن من المهم أن يكون شخص يؤتمن حتى يكون مصدر راحة وثقة للمالك وللحفاظ على العقار , وإن كانت خبرته بالإدارة والسوق العقاري شيئا مطلوبا ويعطيه أفضلية مما لا شك فيه .

أهمية مدير العقار :

التفرغ لمتابعة شئون العقار من صيانة وتحصيل للإيجارات , والبحث عن مستأجرين وكل تلك الأمور التي يصعب على بعض الملاك القيام بها , خاصة في حالة امتلاكهم لأكثر من عقار , تلك الأمور تسهل على المستثمرين القيام باستثمارات أكثر وتسهل عليهم إدارتها وتحقيق أفضل الأرباح من ورائها .

وبذلك نكون قد تناولنا 7 من أهم المهن في السوق العقاري , وتعرفنا على متطلبات العمل في كل مهنة , , ومدى التكامل بين تلك المهن وبين بعضها , وأهميتها بالنسبة للسوق العقاري .

وتقدم منصة ابدأ وباعتبارها وسيطا عقاريا بفكر مبتكر , مجموعة من الحلول للراغبين بالاستثمار في العقار , حيث إن الاستثمار في العقارات التي تطرحها المنصة والذي يبدأ من 100 ريال , يرفع عنك أعباء البحث عن عقارات مميزة ومربحة , ويضع عن كاهلك اختيار مدير عقار موثوق لإدارة استثماراتك , ويمكنك من الحصول على عوائد استثمارك بكل سهولة ودون عناء .

تمتع بمميزات الاستثمار معنا وابدأ الآن  ( استثمر )

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
مشعل الحسن
6 شهور

ممتاز جداا شرح مبسط 👌

حمزة الاحمدي

جيد جدا

Compare listings

قارن
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x