القيمة الاسمية

 

تعريف القيمة الاسمية Nominal Value

هي القيمة المدونة علي الورقة المالية (سهم أو سند ) ولكن هناك اختلافاً بين القيمة الاسمية للسهم والقيمة الاسمية للسند سنوضحها فيما يلي .

القيمة الاسمية للسهم : هي القيمة التي تحددها الشركة مصدرة السهم عن عملية الإصدار الأولى أو الاكتتاب الأوَّلى للسهم .

القيمة الاسمية للسند : هي القيمة التي سيدفعها مصدر السند لحامل السند عند موعد الاستحقاق .

 

فكما يتضح لنا من تعريف القيمة الاسمية للسهم والقيمة الاسمية للسند أنها تكون معياراً حاكماً في حالة السند يتحصل حامل السند في نهاية مدة الاستحقاق علي القيمة الاسمية المكتوبة علي السند ، ولا تتأثر هذه القيمة إلا في حالة بيع حامل السند في سوق ثانوي بسعر أقل من القيمة الاسمية بسبب ارتفاع أسعار الفائدة ، ورغبة حامل السند في بيعه قبل موعد استحقاقه .

 

وعلي العكس تمامًا فإن القيمة الاسمية للسهم ليست بذات الأهمية أو الدلالة للقيمة الاسمية للسند ، بل هناك بعض الشركات تطرح أسهمها دون قيمة اسمية في الأساس وأشهرها العملاق السعودي آرامكو.

وبالتالي فإن تحليل جودة السهم غير مرتبط بسعر السهم ومقارنته مع القيمة الاسمية للسهم في أغلب الأحيان.

 

الغرض من القيمة الاسمية

قد يكون الغرض الأكثر أهمية للقيمة الاسمية للسهم هو أنه وفقًا لعدد الأسهم المصدرة فإنه لا يحق لإدارة الشركة توزيع أرباح أو أي توزيعات للمستثمرين إلا في حالة وجود فائض عن إجمالي القيمة الاسمية لأسهم الشركة ، بالإضافة إلى أن إجمالي القيمة الاسمية يتم إثباتها في الميزانية العمومية للشركة.

 

والشائع أن معظم الشركات بالمملكة تصدر أسهمها بقيمة 10 ريالات كقيمة اسمية.

ولكن يحدث أحيانًا كثيرة أنه عند الاكتتاب الأُوَّلى وبرغم من تحديد القيمة الاسمية للسهم عند 10 ريالات فإنه يتم البيع بأعلى من هذا الرقم كأنْ يكون 15 ريالاً مثلًا سعر الإصدار(البيع الفعلي) فكيف يتم التعامل مع هذه الزيادة .

 

تسمي الزيادة بين سعر إصدار السهم والقيمة الاسمية له علاوة إصدار ولا يضاف مبلغ علاوة الإصدار إلى مبلغ رأس المال التأسيسي للشركة ، وإنما يضاف تحت مسمى احتياطي نظامي أو رأس مال إضافي .

 

اقرأ أيضًا:

كيف تنجح في الاستثمار؟

أهم مهن السوق العقاري

Compare listings

قارن