الأسهم

مفهوم الأسهم

حَظِيَ مصطلح الأسهم باهتمام كبير، لذلك عرَّفه كثير من العلماء والكتاب في مؤلفاتهم؛ فمن هذه التعريفات:

«[هي] صكوك متساوية القيمة وقابلة للتداول بالطرق التجارية، والتي يتمثل فيها حق المساهم في الشركة التي أَسْهم في رأس مالها، وتخوِّل له بصفته هذه ممارسة حقوقه في الشركة؛ لا سيما حقه في الأرباح.»

—الاستثمار والمضاربة في الأسهم والسندات من منظور إسلامي

ومنها:

«[هي] حصة المساهم في شركة الأموال، ويقابل حصة الشريك في شركة الأشخاص، كما يُقصد بالسهم أيضًا: الصك الذي تصدره الشركة ويمثل حق المساهم فيها.»

—موسوعة الاقتصاد الإسلامي في المصارف والنقود والأسواق المالية

 

أنواع الأسهم 

 

أنواع الأسهم من حيث الشكل

 

١- الأسهم الاسمية Nominal Shares

هو السهم الذي يصدر باسم مالكه ويُتداول عن طريق القيد في سجل المساهمين.

 

٢- الأسهم لحاملها Bearer Shares

هو السهم لا يُذكر فيه اسم مالكه، بل تعود ملكيته إلى حامله.

 

أنواع الأسهم من حيث المميزات والحقوق المُنتظَرة منها

تناولنا في دليل الاستثمار للمبتدئين التفريق بين أنواع الأسهم بناء على الحقوق فقلنا: 

 

١- الأسهم العادية Common Stocks

هو النوع الأكثر انتشارًا بين الشركات المساهمة. ويتمتع مالك السهم العادي بحق حضور المجالس العمومية والتصويت فيها، إلا أنه  إذا أفلست الشركة، فإن المساهم العادي ينتظر سداد الديون ودفع حقوق حملة السندات والمساهمين المفضَّلين (مالكي الأسهم الممتازة) حتى يحصل على أمواله.

 

٢- الأسهم الممتازة Preferred Stocks

يتمتع مالك الأسهم الممتازة بمميزات لا يحظى بها مالك الأسهم العادية مثل:  أولوية الحصول على الأرباح، وكذلك قد يكون لمالكي الأسهم الممتازة حق استرجاع قيمتها بالكامل عند تصفية الشركة. كما أن من مميزاتها تثبيت نسبة ربحها، مما أدخل على أغلب الأسهم الممتازة الربوية التي تقتضي تحريمها.

 

أنواع الأسهم من حيث طبيعة الحصة

 

١- الأسهم النقدية Cash Shares

هي الأسهم التي تمثِّل حصصًا نقدية في رأس مال شركة المساهمة، سواء دُفع هذا النقد بعملية قانونية أو شيك أو أية أوراق تجارية قابلة للتداول.

 

٢- الأسهم العينية Vendor’s Shares

تُحصَّل قيمة هذه الأسهم في شكل عيني مثل الآلات والمباني والأراضي. وبسبب طبيعة الأصول العينية وإمكانية حدوث الخطأ في تقييمها —يختصُّ هذا النوع من الأسهم ببعض التشريعات لحماية جميع الأطراف. وتُحدَّد هذه التشريعات والأحكام بناء على قوانين وأحكام الشركة بما يتوافق مع قوانين البلد.

 

أنواع الأسهم من حيث الاستهلاك

 

١- أسهم رأس المال Capital Shares

هي الأسهم التي لا يتسلَّم صاحبها قيمتها أثناء بقاء الشركة. وهذا هو الأصل، حيث إن البديهي في الأسهم أن قيمتها لا تُستهلك لأنها جزء من رأس مال الشركة.

 

٢- أسهم التمتع Redeemable Shares

هي صكوك يتسلمها المساهم ويحصل بمقتضاها على قيمة الأسهم الاسمية عَقِب عملية استهلاك رأس المال، ويكون ذلك أثناء حياة الشركة.

Compare listings

قارن