الأوراق المالية

ما هي الأوراق المالية Securities ؟

الأوراق المالية : هي أوراق تثبت لحاملها قيمة مالية مستحقة علي الجهة المصدرة لتلك الأوراق.

ولكن أليست النقود كافية ؟ هنا يأتي التعريف الثاني الذي يتضح فيه لنا استخدامات الأوراق المالية والداعي لإصدارها.

الأوراق المالية : هي أدوات استثمارية تصدرها الشركات أو الحكومات بهدف الحصول على تمويل.

لعل هذا التعريف يوضح لنا فرقها عن النقود والغرض من ورائها ، فالشركات حين ترغب في التوسع وزيادة أنشطتها التجارية يكون دائماً خيار اللجوء إلي البنوك له صعوباته ومخاطره ، لذلك ظهرت الأوراق المالية ، لتصبح إحدى أفضل البدائل التمويلية وكذلك أداة استثمارية للعديد من فئات المستثمرين.

 

أنواع الأوراق المالية

هناك العديد من الأنواع التي يطلق عليها ورقة مالية ولكن هناك أريعة أنواع للأوراق المالية هما الأكثر شهرة وتداولاً :

  • الأسهم
  • السندات
  • الصكوك
  • أذون الخزانة

 

الأسهم

هي أوراق تثبت حصة شراكة لحاملها في الشركة المصدرة للسهم ، تمثل حصة مساهم في الشركات العامة وشركات الأموال ، أما في شركات الأشخاص والشركات المغلقة فيكون اسمها حصة الشريك ،والثابت في الحالتين أن حامل السهم ينطبق عليه قواعد الربح والخسارة حسب نسبته.

اعرف المزيد عن الأسهم

 

السندات

هي وسيلة إقراض تتحصل بموجبها الشركة أو الحكومة علي الأموال في مقابل بيع السندات للدائنين ، مع تعهد بسداد فائدة ثابتة علي قيمة السند غير مرتبطة بالربح والخسارة ، والتزام الشركة برد قيمة السند في حالة الخسارة والتصفية.

 

الصكوك

هي أوراق مالية متساوية القيمة ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية؛ تصدرها الحكومات والشركات لتجمع الأموال من المستثمرين من أجل تمويل مشروعاتها ، تتشابه بشكل كبير مع الأسهم من حيث توقف العوائد علي الربح والخسارة، ولكن تختلف في أن لها أجل استرداد محدد ، بينما الأسهم تستمر باستمرار الشركة المصدرة لها.

 

اعرف المزيد عن الصكوك

 

أذون الخزانة

تعتبر أذون الخزانة أداة إقراض خاصة بالحكومات فقط ولا تصدرها الشركات ، وتختلف عن السندات في أنها ديون قصيرة الأجل تتراوح فترة سدادها ما بين 3 أشهر و 6 أشهر.

 

مكان وكيفية تداول الأوراق المالية

كما لمعظم السلع سوق ، فالأوراق المالية لا تختلف كثيراً في هذا الأمر، والسوق الذي يحمل اسمها (سوق الأوراق المالية ) أو ( البورصة ) كما هو شائع هو النافذة الخاصة بتداول الأوراق المالية.

 

أما بالنسبة للكيفية فهناك ما يسمى بالاكتتاب وهو صيغة الطرح الأولي للورقة المالية ، والتي من الممكن لحاملها أن يتداول عليها ويبيعها وقت ما شاء ويعد هذا سوق ثانوي للتداول.

 

 

 

Compare listings

قارن