القيمة السوقية

تعريف القيمة السوقية Market Value

هي القيمة التي يعطيها السوق ( مجتمع المستثمرين ) لأسهم الشركة ، والتي تتغير وفقًا لقواعد العرض والطلب علي أسهم الشركة في سوق الأسهم أو وفقًا للأزمات الاقتصادية  وفترات الركود التي تؤثر علي أسواق المال بشكل عام .

 

كيفية حساب القيمة الاسمية للشركة ؟

يتم حساب القيمة السوقية للشركة وفقًا للمعادلة التالية : عدد أسهم الشركة X سعر تداول السهم في السوق

أي أنه إذا افترضنا أن عدد أسهم شركة هو مليون سهم وسعر تداول السهم في البورصة هو 5 ريالات فإن القيمة السوقية للشركة تكون :

1000000 سهم  X 5 ريالات = 5000000 ريال (5 ملايين ريال)

وتعتبر القيمة السوقية أحد المعايير التي ينظر إليها المستثمرون قبل اتخاذهم قرار الاستثمار في أسهم الشركة، ولكن ليس من الحكمة الاعتماد عليها وحدها عند اتخاذ قرار الاستثمار.

 

ماهي العوامل المؤثرة علي القيمة السوقية ؟

هناك عدة عوامل تؤثر علي القيمة السوقية التي يضعها المستثمرين لسهم شركة ما يأتي علي رأسها:

توزيعات أرباح السهم

كلما كان سهم الشركة يعطي المستثمرين مبالغ أرباح جيدة  دلَّ هذا علي أداء جيد للشركة في المجمل مما يجعل الإقبال علي سهم الشركة مرتفعاً وبالتالي ترتفع القيمة السوقية للشركة.

 

العرض والطلب

قد يكون أداء الشركة جيداً ولكن نتيجة لأزمة اقتصادية عارضة يميل صغار المستثمرين وعديمي الخبرة للإسراع في التخلص من أسهمهم مما يؤدي لكثرة في العرض مع ضعف في الطلب مما يسبب هبوطاً للقيمة السوقية لأسهم الشركة.

 

المضاربة

المضاربة من العوامل التي تصنع تقلبًا سريعًا في القيمة السوقية وقد ترتفع القيمة السوقية لأحد الأسهم بشكل كبير نتيجة توجه أو خطة لمجموعة من المضاربين بعمل إقبال كثيف علي الشراء من أجل رفع القيمة السوقية ثم البيع وجني الأرباح .

 

سمعة الشركة

إن معيار القيمة السوقية معيار حساس للغاية مما يجعله يتقلب بالانخفاض أو الارتفاع بمجرد ذكر معلومة أو إشاعة سلبية أو إيجابية عن الشركة ، ولعل من أبرز الأمثلة لهذا الأمر ما حدث لشركة (META) أو (FACEBOOK) سابقًا عندما فقدت حوالي ربع قيمتها السوقية بسبب الأخبار التي تم تناقلها عن انتهاكها لخصوصية المستخدمين .

 

اقرأ أيضًا:

كيف تنجح في التفاوض؟

كيف تحمي نفسك من التضخم؟

Compare listings

قارن