العائد على الاستثمار

معنى العائد على الاستثمار Return on Investment

واحد من أشهر مقاييس الأداء وأهمها، حيث يقيِّم أداء الاستثمار من خلال قياس النسبة بين حجم الاستثمار وصافي الربح الناتج من استثماره، ويُعبر عنها بنسبة مئوية. وقد يكون الاستثمار وقتًا أو مجهودًا شخصيًّا، لكن الأشهر كونه رأس مال.

يتميَّز مقياس العائد على الاستثمار بمرونته وسهولة استخدامه؛ حيث يمكن أن تقيس به أنواع شتى من الاستثمارات المختلفة سواء كانت أسهم أو عقارات أو مشاريع شخصية.

عند استخدام العائد على الاستثمار في تقييم الاستثمارات المستقبلية، يجب أن تنتبه إلى كونه تبنؤيًّا، فلا ينبغي أن تعتمد عليه وحده في اتخاذ قرار مستقبلي لأنه لا يضمن لك تحقيق عائد معين في المستقبل، ولكن لكل تنبؤ نسبة دقة تجعلك أوثق من اتخاذ قرارك.

كيف تحسب العائد على الاستثمار ROI؟

((قيمة الاستثمار الحالية − رأس المال المستثمَر) + الدخل المستفاد طوال مدة الاستثمار) ÷ رأس المال المستثمَر × ١٠٠

مثال على حساب العائد على الاستثمار

إذا استثمرت ٥٠٠٠ ريال عام ٢٠١٠ وكنت تحصل على ربح سنوي ٣٠٠ ريال حتى بِعْت استثمارك عام ٢٠١٥ مقابل ٧٥٠٠ ريال، إذن، هكذا نحسب العائد على الاستثمار:

((قيمة الاستثمار الحالية: ٧٥٠٠ − رأس المال المستثمَر: ٥٠٠٠) + الدخل المستفاد طوال مدة الاستثمار (٣٠٠ × ٥): ١٥٠٠) ÷ ٥٠٠٠ × ١٠٠. ويكون العائد على الاستثمار حينئذ ٨٠٪.

مخاطر مقياس العائد على الاستثمار

أبرز مخاطر استخدام مقياس العائد على الاستثمار هو كون العوامل المستخدمة في قياسه محدودة؛ حيث إنه لا يأخذ في الحسبان عوامل هامة مثل الوقت وحجم المخاطر. 

ومن أبرزها كذلك الخلط بين الكفاءة efficiency والفاعلية effectiveness؛ حيث ينخدع المستثمرون بكفاءة الاستثمار المرتبطة بالنسبة والتناسب بين الاستثمار والعائد، ويتناسون عامل فاعلية الاستثمار، والذي يرتبط بتحقيق الأهداف الأساسية. فكم من استثمار كانت كفاءته عالية ولم يكن فعَّالًا إذ لم يؤدِ إلى زيادة رأس المال المستثمَر في النهاية!

من أجل ذلك يستخدم المستثمرون عدة مقاييس أخرى بجانب العائد على الاستثمار مثل صافي القيمة الحالية Net Present Value ومعدل العائد الداخلي Internal Rate Of Return

 

اقرأ أيضًا: كيف تحلل الأداء العقاري عند الاستثمار؟

Compare listings

قارن