مكرر الربحية

تعريف مكرر الربحية  P/E Ratio

هو إحدى أكثر أدوات تحليل الأسهم استخداماً ، ويكون عبارة عن ناتج قسمة سعر السهم علي ربح السهم ، وبتجريد باقي العوامل والقياسات الأخرى ، فإنه كلما قل مكرر الربحية كان مؤشرا علي جودة سهم الشركة ، وكلما أرتفع دل علي ضعف أداء سهم الشركة ، ولكن إذا اعتمدنا عليه فقط دون الأخذ في الاعتبار لعوامل التقييم المكملة فسيصبح معيارا مضللا للمستثمر ويؤدي إلي نتائج غير جيدة في كثير من الأحيان .

وبشكل مختصر هو : ناتج قسمة سعر السهم \ ربحية السهم

 

كيفية حساب مكرر الربحية ؟

ليتضح الأمر أكثر دعونا نطالع هذا المثال :

بافتراض أن ربح سهم لشركة تسمي (س) هو 2 ريال للسهم وسعر السهم في سوق التداول هو 40 ريالاً فإن طريقة حساب مكرر الربحية لهذا السهم هي:  سعر السهم/ ربح السهم 40 \ 2 = 20 مرة

(حيث إن ربحية السهم يتم حسابها عن طريق قسمة إجمالي أرباح الشركة \ عدد الأسهم )

أي أنه في مقابل كل استثمار ب 20 ريالاً في أسهم الشركة يعود عليك ب 1 ريال ربح .

– وبمعنى آخر يعني أن مكرر الربحية قيمته 20 مرة أنك تحتاج 20 عاماً حتى تسترد رأس مالك من الأرباح.

 

متى يصبح مكرر الربحية معياراً مرجحاً؟

إذا كان هناك أحد المستثمرين يود استثمار مبلغ في أسهم إحدى الشركات ، وكان مكرر الربحية للشركة (أ) مقداره 25 ، ومكرر الربحية للشركة (ب) 35 فأيهما يختار ليستثمر أمواله ؟

يصبح مكرر الربحية معياراً مرجحاً عندما نضع في الاعتبار بعض المعايير أولهم :

  • إن تكون الشركتين (أ) و(ب) يعملان في نفس القطاع ،والمقارنة مع متوسط مكرر ربحية القطاع، فليس من الدقة أن نقارن مكرر ربحية شركة في قطاع التكنولوجيا بمكرر ربحية شركة تعمل في قطاع مواد البناء.
  • التحقق من الموقف المالي للشركتين ، ومعرفة حجم الديون إن وجدت لكل شركة .
  • معرفة مصدر الأرباح وهل جميعها نتاج لعمليات بيعية لمنتجات أو خدمات الشركة ، أم أن هناك تلاعباً محاسبياً بإدخال قيمة بيع أحد الأصول ضمن أرباح الشركة .
  • القيمة الدفترية للسهم ( وهي عبارة عن إجمالي حقوق المساهمين \ عدد الأسهم ) وكلما كانت القيمة الدفترية قريبة من القيمة السوقية كان هذا معياراً علي عدم المغالاة في سعر السهم .

ان وضع هذه العوامل في الاعتبار يساعد في اتخاذ القرار الاستثماري الصحيح بناءً علي معيار مكرر الربحية الذي علي الرغم من أهميته لا يتقن الاستعانة به إلا المتخصصون .

 

اقرأ أيضًا: كيف تقيس أداء العقار الاستثماري؟

 

Compare listings

قارن