السوق الصاعدة

تعريف السوق الصاعدة (سوق الثور) Bull Market

هي السوق المالية التي ترتفع فيها الأسعار أو يكون مُتوقع لها الارتفاع. ويكون هذا الارتفاع عادة بنسبة ٢٠٪ على الأقل، وقد تقصر مدته لعدة أشهر أو تطول لعدة أعوام.

وهناك بعض السمات العامة التي تصاحب السوق الصاعدة مثل تفاؤل المستثمرين ونشاط القوة الاقتصادية وانخفاض نسبة البطالة.

 

سبب تسمية السوق الصاعدة بسوق الثور

يُقال إن السوق الصاعدة سُميت بسوق الثور  بسبب تشبيهها بأسلوب الثور في الهجوم حيث يرفع قرنيه إلى أعلى.

 

كيف يستفيد المستثمرون من السوق الصاعدة؟

إن أراد المستثمر أن يستغل السوق الصاعدة ويوظفها لمصلحته فينبغي عليه أن يشتري في بدايتها ويبيع عند ذروة صعودها. لكن القيام بذلك ليس بالأمر السهل؛ إذ أنه يتطلب أن يقوم المستثمر بتوقيت السوق Timing the market.

 

وهناك عدة استراتيجيات يتبعها المستثمرون مع السوق الصاعدة مثل:

  • شراء الأدوات المالية والاحتفاظ بها Buy and hold: وهو من أشهر الأساليب الاستثمارية وخلاصته أن المستثمر يشتري أداة مالية ويحتفظ بها ليبيعها في وقت لاحق.
  • الاستمرار في الشراء والاحتفاظ Increased buy and hold: وتتميز هذه الاستراتيجية عن السابقة بأن المستثمر يشتري الأداة المالية ما دام سعرها يزيد.
  • الشراء عند التراجع Retracement additions: أي شراء الأداة المالية عند انخفاض سعرها أثناء السوق الصاعدة. حيث يؤمن المستثمرون وفقًا لهذه الاستراتيجية بأن الأداة سعرها سيرتفع لا محالة بناء على الصعود العام للسوق، وأن وقت التراجع هو أفضل وقت لشراء المزيد.

 

أمثلة حقيقية على السوق الهابطة

  • بدءًا من ١١ أكتوبر ١٩٩٠، تمتعت السوق الأمريكية بواحدة من أكبر الأسواق الصاعدة في تاريخها، حيث استمرت لتسعة أعوام ونصف ونمى المؤشر العام بنسبة ٤١٧٪.
  • ويشير الخبراء كذلك إلى السوق الصاعدة التي بدأت منذ ١٩٨٢ وانتهت مع فقاعة الإنترنت عام ٢٠٠٠. خلال هذه المدة حقق مؤشر داو جونز ١٥٪ عوائد سنوية. وارتفعت قيمة مؤشر ناسداك من  ١٠٠٠ نقطة إلى ٥٠٠٠ نقطة.

 

تعلَّم المزيد: مصطلح السوق الهابطة

Compare listings

قارن