صناديق الاستثمار في الذهب

صناديق الاستثمار في الذهب

عندما تشتد الأزمات والمعارك الطاحنة على الصعيد المحلي والعالمي يهرع الكثير من الأشخاص خاصة المستثمرين إلى الحفاظ على قيمة المدخرات والأموال الخاصة بهم على شكل استثمار في الذهب.

في الٱونة الٱخيرة مع عدم استقرار الشؤون الداخلية لمختلف البلدان أصبح يتسائل الكثير من الأشخاص عن صناديق الاستثمار في الذهب.

 على مر العصور كان استثمار الذهب واحد من أهم أنواع الاستثمارات الآمنة حيث يعتبره كبار المستثمرين الملاذ الآمن لحماية الأصول والمدخرات من خطر التضخم الكبير في الاقتصاد المحلي والعالمي الذي يقلل بشكل كبير القيمة المالية لأسعار الصرف للعملات المختلفة للدول.

 صناديق الاستثمار في الذهب من أنواع الاستثمار الحديثة على الصعيد المحلي في كثير من البلدان العربية مثل جمهورية مصر العربية على الرغم من أنه منتشر بشكل كبير في الكثير من البلدان الٱخرى مثل الصين، الهند وتركيا وغيرها.

 هذا النوع من الصناديق للاستثمار في سبائك الذهب لابد أن تكون مدعومة بتراخيص من الرقابة المالية في الدولة التي تشجع على هذا الاستثمار.

وفي هذا  المقال سوف نتعرف بشكل أكثر تفصيلًا على أهم المعلومات حول صناديق الاستثمار في الذهب.

 ما هي صناديق الاستثمار في الذهب؟

 صناديق الاستثمار في الذهب: عبارة عن صناديق للاستثمار تمتلك أصول لها علاقة بالذهب وبالتأكيد تختلف أنواع هذه الأصول. من أشهر أنواع صناديق الاستثمار في الذهب تلك المرتبطة بالقيمة المادية للسبائك الذهبية كما يوجد ٱيضا شركات التعدين للبحث عن معدن الذهب النفيس.

يجب التنويه  أنه خلال هذا النوع من الاستثمار لا تمتلك الذهب كقيمة ولكن تمتلك أصول أو أسهم مختلفة بقيمة الذهب تحصل عليها في شكل نقود.

يجدر الإشارة بأن هذا النوع من الاستثمار حديثا بعض الشيء وبدأت الشركات بالفعل في التنافس على  امتلاك هذه الصناديق والحصول على التراخيص اللازمة من الرقابة المالية والإدارية في الدول لتشجيع كبار المستثمرين الراغبين في الملاذ الآمن وقت الركود الاقتصادي الكبير في جميع المجالات.

 ما هي أهم فوائد صناديق الاستثمار في الذهب؟

 هناك اختلاف كبير في وجهات النظر لكبار المستثمرين حول العالم حول أهمية الاستثمار في المعادن النفيسة مثل الذهب وهل بالفعل تجدي أرباح عالية أن هي فقط لمجرد الاحتفاظ بقيمة المدخرات المالية؟

  • دائما ما يعرف أن الاستثمار في الذهب يتم اللجوء إليه بشكل كبير جدا خلال وقت الأزمات، الركود الاقتصادي والهبوط الشديد جدا في أسعار الصرف الخاصة بالدولار الأمريكي والنفط.
  • يرى الكثير من المستثمرين في مختلف المجالات ومنها بالتأكيد صناديق الاستثمار في الذهب أن الاستثمار في معدن الذهب لا يجدي أرباحا عالية مثل الاستثمار في الأسهم في البورصة ولكنه ما زال يحافظ بشكل كبير على قيمة المدخرات المالية بعد التعرض إلى التضخم الكبير مع الأزمات الاقتصادية.
  • بينما يرى أحد المستثمرين الٱخرين أن صناديق الاستثمار في الذهب أو الاستثمار في المعادن النفيسة تكون عنيفة للغاية وعند التعرض إلى خسائر فادحة قد تفقد الشخص أصول الأموال ولكن بالتأكيد عندما يتعرض للربح تدر عليه أموالا هائلة فهي تحتاج إلى خبرة كبيرة ودراسة طويلة في عالم المعادن النفيسة قبل المخاطرة.
  • من أفضل أنواع الاستثمارات في حالة صناديق الاستثمار في الذهب شراء السبائك الذهبية والعملات الذهبية بالجنية.

 ما هي أهم العوامل التي تتحكم في أسعار الذهب محليا وعالميا؟

 بعد الحديث عن صناديق الاستثمار في الذهب دعونا نتعرف على أهم العوامل التي تتحكم في ارتفاع وانخفاض أسعار الذهب على الصعيد المحلي والعالمي:

 من أهم العوامل التي تتحكم في أسعار الذهب قانون العرض والطلب فنجد أنه مع ازدياد الطلب بشكل كبير على الذهب ترتفع أسعاره مثل أي من العملات أو المنتجات الأخرى وتجدر الإشارة بىن الذهب ما زال من أهم المعادن النفيسة التي تحدد مستوى اقتصاديات الدول.

  • يرتبط أيضا سعر الذهب بسعر الدولار الأمريكي كما أن سعر الدولار يرتبط بالفائدة المقدمة من البنك الدولي لجذب الأشخاص لوضع الأصول المالية في البنوك، كلما ارتفعت القيمة المالية للفائدة المقدمة للأشخاص لجذبهم لوضع النقود داخل البنوك في شهادات الاستثمار كلما انخفضت قيمة الذهب.
  • قيمة الأسهم المطروحة في البورصة في مختلف المجالات للشركات الموجودة على الصعيد المحلي والعالمي فكلما ارتفعت قيمة الأسهم في البورصة ارتبط ذلك بانخفاض في قيمة الذهب نظرا لجذب المستثمرين في وضع أموالهم في الأسهم للحصول على عوائد مالية أكبر وتناقص العرض على شراء الذهب.
  • من أهم العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار عند التفكير في صناديق الاستثمار في الذهب أو الاستثمار في السبائك الذهبية بصفة عامة معدل التضخم العالمي خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية فهناك ارتباط وسيط بين ارتفاع معدل التضخم وارتفاع سعر الذهب نظرا للإقبال من مختلف المستثمرين على وضع المدخرات المالية وتحويل الأصول إلى سبائك أو عملات ذهبية للحفاظ على الأموال من التآكل بفعل التضخم.

 من هم أشهر المستثمرين الذين يفكرون في صناديق الاستثمار في الذهب؟

 أكثر المستثمرين جذبا تجاه صناديق الاستثمار في الذهب هؤلاء الذين يرغبون في أخذ كافة الاحتياطات خوفا من تعرض الأصول والمدخرات المالية معهم إلى التآكل بفعل ارتفاع معدل التضخم فيجد في استثماره في الذهب ملاذا آمنا بعيدا عن التقلبات العنيفة في اقتصادات الدول.

  • هناك أمر في غاية الأهمية يجب معرفته عند التفكير في صناديق الاستثمار في الذهب أنك لا تملك ذهبا يمكنك استرجاعه بعد ذلك بل تمتلك مجموعة من وثائق وعقود بقيمة مالية تتحدد قيمتها على أساس معدل استثمارك في الذهب وعند الرغبة في الحصول على الأرباح أو الأصول تحصل على النقود ولا تحصل على المعدن النفيس الذهب.
  • بالتأكيد هناك جانب كبير من المخاطرة عند التفكير في الاستثمار في الذهب فقد يشهد ارتفاعا كبيرا وأحيانا ٱخرى هبوطا حدا كما هو الحال في مختلف أنواع الاستثمارات ولكن يعتبر من آمن أنواع الاستثمارات للحفاظ على قيمة الأموال.

ما هي صناديق الاستثمار في الذهب؟

 صناديق الاستثمار في الذهب: عبارة عن صناديق للاستثمار تمتلك أصول لها علاقة بالذهب وبالتأكيد تختلف أنواع هذه الأصول. من أشهر أنواع صناديق الاستثمار في الذهب تلك المرتبطة بالقيمة المادية للسبائك الذهبية كما يوجد ٱيضا شركات التعدين للبحث عن معدن الذهب النفيس

إقرأ أيضًا:

هل الاستثمار في الذهب مربح؟

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments

Compare listings

قارن
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x